رمضان

متى تصلى صلاة القيام في اي يوم

متى تصلى صلاة القيام في اي يوم حيث إن الدين الإسلامي شجع على صلاة قيام الليل خلال شهر رمضان الفضيل، بالإضافة إلى جعل الله تعالى لقيامه ثواب كبير، وأجر عظيم، وكذلك مغفرة ذنوب جميع المسلمين الصائمين، لذلك يجب على المسلم الصيام، القيام، والحفاظ على صالح الأعمال طوال رمضان، ولذلك، فإنه عبر موقعي سوف نذكر متى تبدأ صلاة القيام في رمضان وفي اي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام، وكم عدد ركعاتها.

 

ما هي صلاة القيام

إن صلاة القيام هي عبارة عن أحد أنواع النوافل، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها: “أيُّكُمْ خافَ أنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ، ثُمَّ لِيَرْقُدْ، ومَن وثِقَ بقِيامٍ مِنَ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ مِن آخِرِهِ، فإنَّ قِراءَةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَحْضُورَةٌ، وذلكَ أفْضَلُ”، ويُصلي المسلمون في شهر رمضان صلاة (التهجد)، وهي كلمة من الهجود بمعنى ترك النوم، أي الصلاة خلال الليل بعد النوم.

 

متى تصلى صلاة القيام في اي يوم

يتم صلاة قيام الليل مع نهاية صلاة العشاء، وذلك في أول يوم من شهر رمضان، حيث تكون فيما بين صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر، وفي حال كانت في آخر الليل بالنصف الأخير منه أو الثلث الأخير فهو أفضل وقت لها، ومن ذلك ما ورد في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام: “أحبُّ الصِّيامِ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ صيامُ داودَ علَيهِ السَّلامُ ، كانَ يَصومُ يومًا ويُفطِرُ يومًا ، وأحبُّ الصَّلاةِ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ صلاةُ داودَ علَيهِ السَّلامُ ، كانَ يَنامُ نصفَ اللَّيلِ ، ويقومُ ثلُثَهُ ، ويَنامُ سُدُسَهُ”.

شاهد أيضاً:   الرد على مبارك عليكم شهر رمضان

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، وهي ليلة الواحد والعشرين من شهر رمضان، حيث إن قيام رمضان يتعلق بليالي الشهر الفضيل، وليس الصيام خلال النهار، والمعروف أنه من أفضل رمضان هي أيام صلاة التهجد، وذلك لما كان يؤديه نبي الله عليه الصلاة والسلام، إذ كان يجتهد خلالها ما لا يجتهد في غيرها من الليالي، حيث إنه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قولها: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”، كما كان نبي الله عليه الصلاة والسلام يُحيي ليله بالقيام، الذكر، وتلاوة القُرآن، رغبةً منه في إدراك ليلة القدر وفضلها.

 

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي

تبعًا لما أعلنته وزارة الأوقاف الإسلامية في المملكة العربية السعودية، فإن بداية صلاة التهجد تبدأ في 21/ رمضان/ 1443هـ، وسوف تظل مستمرة إلى نهاية شهر رمضان الفضيل، ويتم التعرف على مواعيد صلاة التهجد في الحرم المكي لمن يرغب في الصلاة هناك.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

إن أفضل عدد ركعات لصلاة التهجد هي إحدى عشرة، أو ثلاث عشرة، ويقوم المصلي بالتسليم بعد كل اثنتين، وقد كان ذلك من فعله صلى الله عليه وسلم في الغالب، وفي حال أكثر عن ذلك، يصل إلى عشرين ركعة أو أكثر، فلا عدد محدد لذلك، بالإضافة إلى أن المسلم يوتر بركعة واحدة، مما كان يفعله عليه الصلاة والسلام، وأيضًا كان في بعض الأحيان يوتر بثلاث أو خمس، بينما أغلب صلاته إحدى عشرة، أو ثلاث عشرة ركعة.

 

حكم صلاة قيام الليل

إن صلاة قيام الليل سنة مؤكدة، وذلك لقول الله سبحانه وتعالى في وصفه لعباد الرحمن: {وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا}، بجانب ذكرها في سورة الذاريات في وصفه تعالى للمتقين: {كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}، علاوةً على قوله صلى الله عليه وسلم: “أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ”.

شاهد أيضاً:   كم مرة ورد ذكر ليلة القدر في القران

فضل صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل هي دأب الصالحين، بالإضافة إلى كونها طريق المسلم الموفق في حياته، والذي يطيع الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، حيث إنها سنة متبعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك، فإن من أحياها فقد أحيا الله بصيرته وقلبه بنور الهدى، وثبت خطاه وبيض وجهه، ومن حُرم من تأدية هذه الصلاة، فقد حُرم من الخيرات الكثيرة، التي ينعم الله عز وجل بها على من يقيم الليل.

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة 12

صلاة قيام الليل قبل الساعة 12 جائزة، حيث إن بداية وقتها يكون مع انتهاء صلاة العشاء وحتى بزوغ الفجر، بينما الوقت الأفضل لها هو النصف الأخير من الليل، بمعنى أنه بعد منتصف الليل، وكذلك، فإن تأديتها في الثلث الأخير من الليل بُعرف بكونه أفضل الأوقات لها.

حكم القراءة من المصحف في قيام ليل رمضان

لقد اختلف العلماء حول حكم قراءة المسلم للقرآن من المصحف خلال صلاة قيام الليل، ومن هذه الآراء ما يلي:

  • الشافعيَّة والحنابلة: ذهب أصحاب هذين المذهبين إلى جواز قراءة القرآن من المصحف خلال الصلاة، حيث ذكر الإمام أحمد رحمه الله:

“لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف”.

  • المالكية: بينما مذهب المالكية كره القراءة من المصحف في أثناء صلاة الفرض بشكل مطلق، سواءً كانت التلاوة في أول الصلاة أو منتصفها، ولكنهم فرقوا من ناحية صلاة النافلة من حيث القراءة من المصحف خلالها.
  • الحنفيَّة: لقد منع الحنفية القراءة من المصحف خلال الصلاة مطلقًا، سواءً كانت صلاة الفروض أو النافلة.

حكمة مشروعية صلاة التهجد

هناك العديد من الحكم وراء تشريع صلاة التهجد، ومن تلك الحكم يتم ذكر الآتي:

  • لقد اهتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بها كثيرًا، حتى كانت قدماه تكاد تتفطر من كثرة الوقوف.
  • صلاة التهجد تساعد على تثبيت إيمان المُسلم، وهو الأمر الذي يساعد على رفع رغبته في الدعاء لله سبحانه وتعالى.
  • إن صلاة قيام الليل والتهجد يساعدان على إخلاص المسلم، لما يتضمنان عليه من صفاء الذهن والنشاط، إلى جانب كونهما أفضل في الأجر والثواب، وفي ذلك قوله تعالى: {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا}.
  • إن المحافظة على صلاة التهجد من الأسباب التي تؤدي إلى دخول المسلم الجنة ورفع منزلته، وجاء ذلك في قول رسول الله عليه الصلاة والسلام: “أيُّها الناسُ أفشوا السلامَ وأطعِموا الطعامَ وصِلُوا الأرحامَ وصَلُّوا بالليلِ والناسُ نيامٌ تدخلوا الجنةَ بسلامٍ”.
شاهد أيضاً:   موضوع تعبير عن ليلة القدر قصير

 

هنا نكون قد بلغنا نهاية مقالنا بعد التعرف على ما هي صلاة القيام، كما ذكرنا متى تصلى صلاة القيام في اي يوم، ومتى تبدأ صلاة التهجد في رمضان، إلى جانب توضيح متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي، وكم عدد ركعات صلاة التهجد، وأيضًا حكم صلاة قيام الليل وفضلها.

المراجع

صلاة التهجد
عدد ركعات التهجد 
حكم صلاة الليل وصفتها
فضل قيام الليل في الكتاب والسنة
القراءة من المصحف أثناء قيام الليل

متى تصلى صلاة القيام في اي يوم, متى تصلى صلاة القيام في اي يوم, متى تصلى صلاة القيام في اي يوم, متى تصلى صلاة القيام في اي يوم, متى تصلى صلاة القيام في اي يوم, متى تصلى صلاة القيام في اي يوم, متى تصلى صلاة القيام في اي يوم, متى تصلى صلاة القيام في اي يوم

زر الذهاب إلى الأعلى