اسلام

متى توفى ابو هريره

متى توفى ابو هريره سؤال يهتم به الكثير من القراء لما لهذا العالم الجليل من شأن عظيم، فهو من أشهر صحابة رسولنا الكريم على أفضل الصلاة وأتم التسليم، ومن أشهر رواة الأحاديث الذين تلقوا القرآن الكريم من الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نبذة مختصرة عن حياته عبر موقعي.

متى توفى ابو هريره

للصحابي الجليل أبو هريره قصة وفاة مشهور حيث بكى عندما مَرِض مَرض الموت، ولما سُأل عن سبب بكائه قال أنه يبكي لقلة زاده وبُعد سفره، ودخل مروان ابن الحكم على أبو هريره أثناء مرضه ودعا الله عز وجل أن يخفف عنه، فقال أبو هريره: “اللهم اشدد عليً” وبكى، وقال بعدها أنه ينتظر البُشرى من الله إما بدخوله الجنة أو النار، وكان أبو هريره يتمنى لقاء الخالق عز وجل ويطلب منه أن يعجل بموته وتوفى بعدها بلحظات قليلة.

حضر جنازته العديد من الصحابة مثل: عبد الله بن عمر، أبي سعيد الخدري، مروان بن الحكم وغيرهم من الصحابى رضى الله عنهم جميعًا، وتعددت الأقوال حول ميعاد وفاه أبو هريره، ولكنها انحصرت في التالي:

  • قال ابن عيينة أنه توفى مع السيدة عائشة رضى الله عنها في سنة 57 هجريًا.
  • قال الهيثم بن عدي وغيره أن أبو هريره قد توفى سنة ثمانية وخمسين هجرية، لأنه توفى في عام وفاة السيدة عائشة رضى الله عنها.
  • قال الواقدي وأبو عبيدة أن أبو هريره توفى سنة تسع وخمسين هجرية، وكان يبلغ حينها ثماني وسبعون سنة.
  • قال هشام بن بن عروة أن أبو هريرة توفى في السنة السابعة والخمسين من الهجرة.
  • يرجح القول بأن أبو هريره قد توفي في عام 57 هجريًا.
شاهد أيضاً:   سورة ق مكية أم مدنية

ميلاد أبو هريره ونشأته

ولد أبو هريره رضى الله عنه في العام التاسع عشر قبل الهجرة في منطقة بادية الحجاز، ونشأ وسط قبيلة “دوس” الأزدية باليمن وكان يتيمًا، ودعاه الطفيل بن عمرو الدوسي إلى الإسلام وأجاب الدعوة وأسلم، وقد هاجر في سنة 7 هجريًا وهو يبلغ من العمر ثماني وعشرون عامًا الى المدينة المنورة، وقال ابن عبد البر عنه: “أسلم أبو هريرة عام خيبر، وشهدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم”، وللصحابي الجليل أبو هريره الكثير من الصفات التي كان يتحلى بها، ومن أبرزها:

  • كان أبو هريره يتسم بشدة ورعه وكثرة التزامه بسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم.
  • اتسم كذلك بزهده للدنيا وشهواتها وخشيته الشديدة للخالق عز وجل.
  • كان معروف بكثرة عبادته وطاعته بالإضافة لصبره على الفقر وعفة نفسه وكرمه.
  • كان قوي الذاكرة كثير الرواية الدقيقة.

 

اسمه الحقيقي وكنيته

عُرف الصحابي الجليل باسم أبو هريره ولكن لهذه الكنية سبب سيتم توضيحه في السطور التالية مع توضيح اسمه الحقيقي:

  • المؤرخون اختلفوا حول اسمه، فمنهم من قال ان اسمه عبد الرحمن بن صخر، ومنهم من قال أنه عبد شمس، وآخرون قالوا عبد عمرو، وقيل أن اسمه كان في الجاهلية بعد شمس وفي الإسلام عبد الله.
  • الرأي الراجح ان اسمه هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، وأنه قال: كان اسمي في الجاهلية عبد شمس، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن.
  • كنيته هي “أبي هريرة” وسبب هذه الكنية أنه كان معروفًا بعطفه على الحيوانات، وكانت له هرة يرعاها وتلازمه في كل مكان، فأطلق عليه أبا هريرة، وكان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يدعوه أبا هريرة فيقول: “خذ يا أبا هريرة”.
شاهد أيضاً:   بحث عن توحيد الالوهية

 

إسلام أبو هريره

أسلم أبو هريره في السنة السابعة من الهجرة، وكان إسلامه على يد الطُفيل بن عمرو في اليمن، وتوجه أبو هريره بعد إسلامه الى المدينة مهاجرًا، ولكنه وجد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في خيبر، وعند عودته بقى ملازمًا له الى آخر حياته صلى الله عليه وسلم، وقد كان شديد الحب لسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وكان قائمًا على خدمته ولا يتركه ابدًا سواء في السلم أو الحرب، وولاه النبي صلى الله عليه وسلم مع العلاس الحضرمي على البحرين، حتى يقوم بنشر الإسلام فيها، وتعليم المسلمين وتفقيههم، وولاه عمر بين الخطاب رضى الله عنه على البحرين مرة أخرى، ولكنه ترك ولايتها بعد ذلك، وقد تولى إمارة المدينة المنورة بعد ذلك ومكث بها يعلم الناس ويفتيهم في أمور دينهم الحنيف.

كان أبو هريره من الحفظة المُتقنين الدقيقين فيما يروونه من أخبار، ودعا الرسول صلى الله عليه وسلم له بالعلم وعدم نسيانه، وقد قسم الليل إلى ثلاثة أقسام، إحداها لمذاكرة الحديث، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بسط له رداءه ثم حدثه وأمره أن يضمه، ولم ينس شيئًا بعدها، وحبه للرسول صلى الله عليه وسلم هو السبب لطلبه للعلم والحديث.

ملازمة ابو هريره للنبي صلى الله عليه وسلم

عُرف أبو هريره بحبه الشديد للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وملازمته له، وفيما يلي بيان ذلك.

  • لازم أبو هريره الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أربع سنوات، وكان يخدمه فيهم، ولم يفارقه إلا سنة واحدة فقط عندما تمت ولايته على البحرين.
  • كان يدخل مع الرسول -عليه الصلاة والسلام- بيته ويصلي معه، ويلازمه حتى في سفره.
  • سمع أبو هريره الكثير من الأحاديث، وفهم الشرع وتطبيقه، وكان يسأل الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويتعلم منه.
شاهد أيضاً:   دعاء للزواج من شخص تريده

 

نشر أبو هريره للعلم

حرص أبو هريره على نشر العلم من خلال تحذير الناس من الكذب في الأحاديث، والفتي في المسائل الدقيقة، وكان الصحابة يأخذون بها، وجدير بالذكر أنه عمل في الإفتاء أكثر من عشرين سنة، وروايته للأحاديث التي حازت على اهتمام الفقهاء والمجتهدين على مر العصور، حيث كان أبو هريره من أشهر صحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم رواية للحديث وأكثرهم حفظًا لها، فقد حفظ الآلاف من الأحاديث النبوية، واختلف المؤرخون حول العدد الفعلي للأحاديث التي نقلها أبو هريره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن الراجح أن عددها حوالي خمسة آلاف وثلاثمائة وأربع وسبعون حديثًا شريفًا.

وهكذا تمت الإجابة عن سؤال متى توفى ابو هريره ، مع توضيح مبسط لسيرته الذاتية التي لازم الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيها، وكيفية نشره للعلم والإسلام راجين من المولى عز وجل أن ينتفع جميع المسلمين بعلمه وأن يدخلهم جنته، ويجيرهم من عذاب جهنم.

متى توفى ابو هريره, متى توفى ابو هريره, متى توفى ابو هريره, متى توفى ابو هريره, متى توفى ابو هريره, متى توفى ابو هريره, متى توفى ابو هريره

زر الذهاب إلى الأعلى