معلومات إسلاميةمعلومات دينية

متى ليلة 27 رمضان 2022

متى ليلة 27 رمضان 2022، إن الاعتقاد السائد عن الكثير من المسلمين هو أن ليلة القدر من شهر رمضان المبارك هي ليلة السابع والعشرين، الأمر الذي يدفعهم بشكل دائم للبحث عن موعدها في كل عام لتحري هذه الليلة بالقيام، والتهجد، الصلاة، ومضاعفة العبادة، لذلك في هذا المقال نسلط الضوء عبر موقعي على الإجابة والمعلومات الدقيقة للتعرف على متى ليلة 27 رمضان 2022.

 

موعد شهر رمضان 2022 – 1443

قبل التعرف على موعد ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام 2022، لا بد من التعرف على موعد الإعلان الرسمي عن غُرة شهر رمضان لهذا العام، وعليه إنه ومن خلال الرجوع إلى هيئة الأرصاد الفلكية في المملكة العربية السعودية، فقد تقرر أن يكون موعد رمضان 2022 فلكيًا يوم السبت الموافق 2 أبريل 2022، على أن ينتهي يوم الاثنين الموافق 2 مايو، ويحل علينا عيد الفطر 2022 يوم 3 مايو من نفس العام، وقد أوردت الهيئة أنه سيتم تحري هلال شهر رمضان في ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق 1 إبريل من عام 2022، للإعلان رسمياً عن استقبال وقدوم شهر رمضان المبارك.

موعد ليلة 27 رمضان 2022

استكمالاً لعرض المعلومان الواردة بشأن متى ليلة 27 رمضان 2022. وقد تقرر أن بداية الشهر الكريم لهذا العام في الثاني من شهر إبريل. أما عن موعد ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان التي يعتقد الكثير من الناس أنها ليلة القدر. الأمر الذي يدفعهم للبحث عن موعدها بشكل دائم ومستمر، ليتسنى لهم القيام، والتهجد. ومضاعفة العبادة، والتوجه لله بالدعاء. كون هذه الليلة من الليالي المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم. فقد قال الله عز وجل (ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر).

شاهد أيضاً:   مباركة عيد الأضحى مسجات تهنئة بقرب عيد الأضحى

إن من حظي بقيام ليلة القدر من رمضان كان له نصيب الاستجابة مما دعا الله تعالى إليه، لما تحمله هذه الليلة من فضل عظيم، ففيها أنزل الله عز وجل القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والدليل على ذلك قوله تعالى (إنا أنزلناه في ليلة القدر، ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر)، أما عن موعد ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان لعام 2022 فهي كالتالي:

  • تبعاً للتقويمات الفلكية التي أعربت عنها هيئة الأرصاد الفلكية التابعة للمملكة العربية السعودية، فإن ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك تبدأ مغرب يوم السبت 8 مايو 2022 وتستمر حتى فجر بوم الأحد 9 مايو 2022.

 

متى ليلة القدر 2022

بشأن متى ليلة 27 رمضان 2022 وانطلاقاً مما رواه  أنس بن مالك رضي الله عنه قال : (دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم)، إن لليلة القدر فضل عظيم في شهر رمضان، فيها أنزل الله عز وجل القرآن الكريم ليكون للعالمين هادياً، من ناحية أخرى إن ليلة القدر على النحو الأكيد هي ليلة من الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان لعام 2022/ 1443 منذ مغرب العشرين من رمضان 1443 الموافق الثاني من مايو 2022، وكما أسلفنا ليلة القدر هي ليلة من الليالي العشر الأواخر يتحراها المسلمون في الليالي الفردية منها، وعن موعد ليلة القدر تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن موعدها، كما بين بوجود مجموعة من العلامات الدالة عليها، وهي ما جاء في الحديث الشريف التالي:

  • “روي عن أنس عن عبادة بن الصامت رضي الله عنهما أنه قال: “أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم خرج ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين” فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان، فرفعت، وعسى أن يكون خيرًا لكم، فالتمسوها في التسع والسبع والخمس”، ثم ذكر عبادة بن الصامت أن نبي الله محمد لم يتركهم متحيرين بين هذه الليالي الخمس وهم الليالي الوترية فذكر أنه صلى الله عليه وسلم قد أخبرهم بعلامات لازمة لليلة القدر”.
شاهد أيضاً:   فضل صيام العشر من ذي الحجة وأهم الأعمال فيها

أدعية ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك

إن أدعية اليوم السابع والشرين من شهر رمضان المبارك باتت مطلب وبحث الكثير من المسلمين. الراغبين في الحصول عليها؛ لتجهيز أنفسهم لقيام ليلة السابع والعشرين، والاعتكاف. والتهجد، ومضاعفة العبادة، والتوجه لله بالطلب والدعاء، فمن أمثلة الأدعية الواردة بشأن ذلك منها أدعية ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك:

  • اللَّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّى فِيهِ مِنَ النَّوَافِلِ، وأَكْرِمْنِي فِيهِ بِإِحْضَارِ الْأَحْرَارِ مِنَ الْمَسَائِلِ، وقَرِّبْ وَسِيلَتِي إِلَيْكَ مِنْ بَيْنِ الْوَسَائِلِ، يَا مَنْ لَا يَشْغَلُهُ إِلْحَاحُ الْمُلِحِّينَ.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • ا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة. وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.
  • الحمد لله الذي أوصلنا إلى محطة رمضان للتزود منها بالوقود الإيمانية فلنغتنم هذه الفرصة حتى نصل إلى خط النهاية.
  • للهم لا يبلغ مدحك قول قائل ولا يجزي بآلائك أحد لك الحمد لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك وجهك أكرم الوجوه.
  • “اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان.. سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب.

 

دعاء ليلة 27 رمضان 2022 مكتوب

متابعةً لما قمنا بعرضه من صيغ متنوعة من الأدعية التي يدعو بها المسلمون في ليلة السابع والعشرين. الجدير بالذكر هنا أن ليلة السابع والعسرين حسب اعتقاد الكثير من المسلمين أنها ليلة القدر. التي ينتظرها كل عام؛ ليتقرب لله بالدعاء، ومضاعفة العبادة والطاعة. وأفضل عبادة في هذه الليلة هي التوجه لله بالدعاء بالصيغ المختلفة، ومن أمثلتها دعاء 27 من شهر رمضان 2022 مكتوب:

  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين، وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم ما كان ليلة القدر والشكر فاقبلها مني وما فيها من تقصير وتقصير ثم تجاوزها عني.
  • دعاء اللهم إن رمضان شهر الرحمة والمغفرة ، لذلك أسألك اللهم أن تغفر لي وتتوب إلي ، فأنت أغفر لي وأغفر.
  • اللهم إني أسألك في شهر رمضان إيمانا لا يرجع إلى الوراء ونعمة لا تنفد.
  • دعاء اللهم إني أسألك في شهر رمضان ألا تنحرف قلوبنا بعد أن هدتنا.
  • اللهم إني أسألك أن لا يمر رمضان بدونك كتبت لي بين أهل الجنة وحرمتني من النار.
  • دعاء اللهم إني أسألك أن لا يمر رمضان بدون أن تكتب لي من سبعين ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب.
  • اللهم اكتب لي تغيرًا للأفضل في نفسي وحالي وحقق لي ما أتمنى ولا تجعلني وجعًا ولا عبئاً لأحد
  • اللهّم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
شاهد أيضاً:   ماذا يقرأ في صلاة ليلة القدر

 

متى ليلة 27 رمضان 2022، التي يعتقد الكثير من المسلمين أنها ليلة القدر، الأمر الذي يدفعهم للبحث عنها باستمرار. بدورنا عرضنا سابقاً بعض المعلومات الواردة بشان ذلك. للرد على الباحثين عن موعد ليلة السابع والعشرين، بذلك نكون انتهينا.

متى ليلة 27 رمضان 2022, متى ليلة 27 رمضان 2022, متى ليلة 27 رمضان 2022, متى ليلة 27 رمضان 2022

زر الذهاب إلى الأعلى