صحة الطفل

متى يبدأ الرضيع في شرب المياه؟

متى يبدأ الرضيع في شرب المياه؟ رزقت بطفل في الشتاء ، لذا لم أكن قلقة بشأن شرب الماء للطفل ، لكنها تظل قضية مهمة تهم كل أم تلد ، خاصة في فصل الصيف. في هذا الوقت ، يجب على الأمهات إعطاء أطفالهن الماء للتخفيف من دفء الهواء وحاجة الجسم إلى الماء.

وآخرون يقولون لها ألا تعطيه شيئًا حتى يبلغ من العمر شهرًا ، وآخرون يقولون للمولود أن لا يشرب إلا حليب الأم ، فما هي الكلمة الأخيرة في متى يبدأ الرضيع في شرب المياه؟ سنجيب على ذلك في هذا المقال.

شرب الماء للطفل

إذا كنت مرتبكًا ، فسنجعل الأمر أسهل عليك كثيرًا ونزودك بمعلومات كاملة عن مياه الشرب للأطفال من مختلف الأعمار والمشكلات التي قد يواجهها طفلك إذا شربت الماء في عمر خاطئ ، وتم التحقق من المعلومات التي ذكرناها من قبل أطباء الأطفال.

متى يبدأ الرضيع في شرب المياه؟

ينصح أطباء الأطفال بإعطاء طفلك الماء في عمر أربعة أو ستة أشهر عند إدخال الأطعمة الصلبة ، ومن الأفضل الامتناع عن إعطاء طفلك الماء أو أي مشروب أو طعام آخر تمامًا قبل سن ستة أشهر ، فهذه المرحلة هي الرضاعة الطبيعية أو مرحلة الحليب الاصطناعي. اعتمادًا على وضعك ، كلاهما كافٍ تمامًا لطفلك في هذه المرحلة من حياته ولا تحتاجين إلى أي مكملات خارجية ، ولا تحتاجين إلى تجديد معدة طفلك بالماء ، مما قد يقلل من حجمه. الرغبة الشديدة في التغذية.

الرأي الشائع حول إعطاء الطفل الماء في الصيف – حتى لو لم يتجاوز عمراً معيناً – هو رأي ليس له سند طبي ، لأن الحليب مثلاً يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الطفل ، وأهمها الماء ، والتي تمثل حوالي 90٪ من تركيبة الحليب الأم.

شاهد أيضاً:   ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية للأطفال والحامل

في الطقس الحار ، أو إذا كان طفلك يعاني من الإسهال أو القيء ، فإن هذا العمر لا يحتاج إلى الماء لتجنب الجفاف ، ولكن الحل هو زيادة عدد مرات إرضاعك واتباع الأدوية ووصفة الطبيب. وإذا لزم الأمر ، سيحتاج طفلك إلى محلول معالجة الجفاف لأنه يحتاج إلى الملح والمعادن وليس الماء فقط ، وذلك بناءً على طلب طبيب طفلك.

فوائد شرب الماء لطفلك

الفائدة الوحيدة والاستثناء الوحيد لإعطاء طفلك الماء في سن مبكرة قبل سن ستة أشهر هو أن طبيبك ينصحك بإعطاء طفلك بعض الماء بحوالي ربع كوب في اليوم إذا كان طفلك يعاني من الإمساك. تحسين حالته.

ما هي كمية الماء التي يحتاجها الطفل في اليوم؟

عندما تبدأ بإعطاء طفلك طعامًا صلبًا في عمر 4-6 أشهر ، يمكنك إضافة كمية صغيرة من الماء العادي ، حوالي ربع كوب من الماء ، أو أربع ملاعق كبيرة من الماء إلى الطعام مع كل وجبة.

أضرار شرب الماء للرضع

إذا كنت في عجلة من أمرك لإعطاء طفلك الماء قبل أن يبلغ من العمر أربعة أو ستة أشهر ، فمن المحتمل أن يواجه بعض المشكلات ، بما في ذلك:

  1. فقدان الوزن بشكل غير طبيعي عند الرضيع لأن شرب الماء من قبل الرضيع في هذا العمر يملأ معدته ويقلل من الرغبة الشديدة في الرضاعة ، فلا يكتسب الوزن كما ينبغي.
  2. قلة حليب الثدي بسبب قلة كمية الرضاعة من الطفل ، امتلاء معدته بالماء ، وهذا يؤثر على قبوله للرضاعة وبالتالي يؤثر على إنتاج الحليب في الثدي.
  3. تربط بعض الدراسات مياه الشرب عند الأطفال حديثي الولادة بزيادة خطر الإصابة باليرقان.
  4. إصابة الرضيع بما يسمى تسمم الماء ، وهي حالة نادرة ولكنها يمكن أن تحدث عندما يشرب الرضيع الكثير من الماء بسرعة. هذا يسبب مشاكل في الكلى ، والتي تفرز الصوديوم والأملاح خارج الجسم. يصبح دم الطفل أفتح وهذا – لا سمح الله – قد يصيب الطفل بنوبات صرع أو غيبوبة.
شاهد أيضاً:   ارتفاع درجة حرارة الطفل عند التسنين

وخلاصة القول ، إن شرب الماء للطفل ممنوع قبل 4 أشهر ، ولكن من الأفضل الانتظار حتى يبلغ 6 أشهر وإدخال الطعام الصلب بانتظام إلى الوجبات العادية ، وصدقوني ، إن طفلك في هذه السن المبكرة يحتاج فقط إلى الأم. الحليب ، لأنه يلبي احتياجات جسمه كله.

متى يبدأ الرضيع في شرب المياه, متى يبدأ الرضيع في شرب المياه, متى يبدأ الرضيع في شرب المياه, متى يبدأ الرضيع في شرب المياه