طب وصحة

متى يتوقف الطول عند الإنسان

متى يتوقف الطول عند الإنسان

يختلف نمو الطول عند الذكر والأنثى، حيث يبدأ ارتفاع معدل نمو الطول عند الإناث ما بين 8 إلى 13 عام، وهذا خلال الفترة التي تسمى بطفرة النمو، بينما يرتفع نمو الطول عند الذكور ما بين 10 إلى 15 عام، أي أن ارتفاع نمو الطول يبدأ مبكرًا عند الإناث، مع العلم أن متوسط زيادة الطول عند الشاب البالغ 14 سم أطول من متوسط زيادة طول الفتاة البالغة.

متى يتوقف الطول عند الذكور

أثبتت الدراسات العلمية أن نمو الطول عند الذكور أسرع من الإناث خلال مرحلة الطفولة، وبالتالي تزداد معدلات الطول بصورة أكبر عند الذكور عن الإناث خلال مرحلة البلوغ، حيث يتكون الجهاز الهيكلي في أواخر سن المراهقة بشكل كامل، ومع حلول سن البلوغ تنتهي معظم عظام الجسم من النمو، ويتوقف نمو الطول عند البنين في سن 16 و 17 عام، وقد يستمر النمو بشكل بسيط خلال سنوات المتأخرة المراهقة، وتستمر نمو عضلاتهم[*].

تأثير البلوغ على نمو الطول عند الذكور

لكن يتأثر نمو الطول بسن البلوغ عند الذكور، لأنهم يمرون بمرحلة البلوغ في أعمار مختلفة، تختلف بمعدلات النمو، ولكن في المتوسط ينمو الذكور 3 بوصات كل عام خلال فترة المراهقة، حيث أن هناك فئتين مختلفتين من الذكور وهما:

  • فئة تنضج بشكل مبكر في سن البلوغ بداية من 11 و 12 عام.
  • فئة تتأخر في البلوغ من سن 13 و 14 عام.

متى يتوقف الطول عند الإناث

ينمو طول الإناث بوتيرة متزايدة وسريعة جدًا خلال مرحلة الرضاعة وطوال فترة الطفولة، وأيضًا يتزايد نموهم الطولي بشكل كبير عندما يصلون إلى مرحلة المراهقة أو مرحلة البلوغ، والعموم يتوقف نمو الطول عند الفتيات بعد مرور عامين من بداية مجيء الدورة الشهرية، أو عند بلوغهن سن 14 أو 15 عام.

تأثير البلوغ على نمو الطول عند الإناث

يحدث البلوغ عند معظم الإناث بين 8 سنوات وحتى 13 سنة، وهناك طفرة كبيرة في النمو تحدث عندهم خلال عام أو عامين قبل مجيء الدورة الشهرية أي بين عام 10 و14 سنة، وقد ينمو الطول عند الفتيات مع تقدم مراحل الأنثى التي تنقسم إلى خمس مراحل خلال سن البلوغ، وقد يختلف معدل النمو في كل مرحلة عن الأخرى مثلما يلي:

  • زيادة معدل طول الإناث في المرحلة الأولى من 5 إلى 6 سم في العام الواحد.
  • زيادة معدل الطول عند الفتيات في المرحلة الثانية من 7 إلى 8 سم في العام الواحد.
  • زيادة طول الإناث في المرحلة الثالثة التي تبدأ من عمر 12 عام ليصل إلى 8 سم خلال العام الواحد.
  • يقل معدل طول الفتيات في المرحلة الرابعة ليصل إلى 6 سم أو أقل.
  • توقف زيادة معدل الطول عند الإناث في المرحلة الخامسة التي يصل فيها عمر الفتاة الى 16 عام.

متى يتوقف نمو الثديين عند الإناث

في العادة يتوقف نمو الثديين عند الإناث عندما يكتمل سن البلوغ، أي بعد مرور عام أو عامين من بداية الدورة الشهرية، وقد يتغير شكل ومحيط الثدي ويستمر في النمو قليلًا حتى بلوغ الفتاة 18 عام، ومن الأمور الشائعة جدًا عند الإناث أن يكون هناك حجم أحد الثديين مختلف عن الآخر[*].

ما هو متوسط الطول عند الإناث والذكور؟

حسب الدراسات والبحوث العلمية أظهرت النتائج أن متوسط الطول يمكن قياسه حسب العمر، فإن الفتاة البالغة من العمر 20 عاماً يكون طولها 160.5 سم أي 63.2 بوصة، في حين الشاب البالغ من العمر 20 عام يكون متوسط طوله 175.4 أي 69.1 بوصة.

ما هو الهرمون المسؤول عن نمو الطول؟

الهرمون المسؤول عن الطول في جسم الإنسان هو هرمون النمو الذي يتم إفرازه من الغدة النخامية، وهو أيضًا المسئول عن نمو الوزن، وزيادة بناء عضلات الجسم، ومن الضروري أن تفرز الغدة النخامية هذا الهرمون بشكل منتظم لكي يساعد في بناء نمو الجسم بصورة طبيعية، وقد يقل أو يزداد إنتاج هذا الهرمون إثر التعرض لبعض الحالات المرضية، وقد يتسبب زيادة أو نقصان هرمون النمو أيضًا إلى خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، نذكر منها ما يأتي[*]:

  • زيادة إفراز هرمون النمو: في حال زيادة معدلات هرمون النمو عن الطبيعي، فقد يصاب الإنسان بأمراض مزمنة خطيرة مثل مرض القلب، وحدوث ارتفاع في مستويات ضغط الدم، كذلك يمتلك هذا الإنسان عظام عريضة في الجسم، خاصة في عظام اليدين والوجه.
  • نقص إفراز هرمون النمو: بينما إذا نقص هرمون النمو في الجسم عن المعدل الطبيعي، فقد يصاب الإنسان وتأخر في البلوغ، ونقص في كافة أجزاء الجسم، ومن الممكن أن يصاب الشخص بمرض السمنة المفرطة، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض دماغية.

أسباب تأخر نمو الطول

يوجد العديد من العوامل التي قد تكون من ضمن الأسباب المحتملة لتأخر نمو الطول عند الإنسان، منها[*]:

  • الهرمونات الجنسية: حدوث اضطراب في الهرمونات الجنسية للذكور والإناث تعد من من العوامل المؤثرة على الطول بشكل كبير، وهي تلك الهرمونات التي تفرزها الغدد التناسلية من المبيضين والخصيتين.
  • معدلات الأنسولين: حيث أن ارتفاع أو انخفاض معدلات الأنسولين في الدم تعيق من النمو بشكل سليم.
  • تأثر الغدة الدرقية: انخفاض مستويات نشاط الغدة الدرقية تتسبب في تباطؤ نمو الطول عند الجنسين.
  • متلازمة داون: الإصابة بمتلازمة داون للأطفال من العوامل المؤكدة لتأخر نمو الطول، وعادة ما يكون مصابيها أقصر من الآخرين.
  • الجينات الوراثية: المضطربة تؤثر على أنماط النمو بصورة كبيرة.
  • السمنة المفرطة: زيادة الوزن والبدانة تتسبب في انخفاض معدلات النمو.
  • سوء التغذية: عدم تناول الأطعمة الصحية متكاملة العناصر الغذائية الأساسية خلال فترة الطفولة تتسبب في تأخر نمو الطول.
  • مستويات النشاط البدني: ضعف مستويات النشاط البدني تؤثر على هرمونات النمو في الجسم التي تنتجها الغدة النخامية.
  • الأمراض المزمنة: الإصابة ببعض الأمراض المزمنة تجعل الأطفال والبالغين أقصر من أقرانهم، مثل الأمراض السرطانية، أمراض الكلى، الاضطرابات الهضمية، والتهاب المفاصل الحاد، والتليف الكيسي.
  • العقاقير الطبية: يوجد بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية التي تسبب تباطؤ في نمو الطول، مثل الإفراط في تناول عقار الكورتيزون، وأدوية علاج مرض الربو مثل أدوية الكورتيكوستيرويدات.
  • ارتفاع هرمون الأستروجين: ارتفاع تركيز الأستروجين في الدم له تأثير كبير على صفائح النمو في العظام، ولا تستجيب لهرمونات النمو.
يتوقف الطول عند عمر, يتوقف الطول عند البنات, يتوقف الطول عند سن, يتوقف الطول, الطول يتوقف عند عمر كم, الطول يتوقف عند سن كم, الطول يتوقف عند اي عمر, متى يتوقف الطول عند البنات, متى يتوقف الطول عند الذكور, متى يتوقف الطول نهائيا عند البنات
زر الذهاب إلى الأعلى