صحة الطفل

متى يشرب الرضيع الماء؟

متى يشرب الرضيع الماء؟ على الرغم من أنه من غير الطبيعي عدم توفير الماء لأطفالك في وقت مبكر ، إلا أن هناك دليلًا على سبب عدم حصول الأطفال على الماء حتى يبلغوا من العمر ستة أشهر تقريبًا.

تشير منظمة الصحة العالمية (WHO) Trusted Source إلى أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لا يحتاجون إلى مياه إضافية ، لأن حليب الثدي يحتوي على أكثر من 80 في المائة من الماء ويوفر السوائل التي يحتاجها طفلك.

بافتراض أن طفلك يتغذى جيدًا ، إما من خلال حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أو كليهما ، فإن حالة الترطيب الخاصة به لا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق.

لماذا لا تعطي الماء لطفلك؟

والسبب في ذلك أن أجسام الأطفال حديثي الولادة ليست جاهزة للماء إلا بعد عدة أشهر من الولادة. هم عرضة لفقدان المغذيات وتسمم الماء بسبب معدتهم الصغيرة والكلى المتطورة. في الواقع ، تحتوي بطن الطفل على ملعقة أو ملعقتين صغيرتين فقط ، أو من 5 إلى 10 مللترات. لذلك فمن المنطقي أن من أخطار إعطاء الرضيع الماء أنك ستملأ معدته بمادة غير مفيدة له ، ولا تترك مجالاً لتلك الفيتامينات والمعادن والدهون والسعرات الحرارية التي يحتاجها بشدة للنمو. هذا النقص يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة.

 

متى يشرب الرضيع الماء؟

في الأشهر القليلة الأولى ، لا يحتاج الأطفال عادةً إلى الماء ؛ حتى لو أعطيته إياه ، سيحتاج طفلك بضع رشفات فقط ، فالأطفال والصغار لا يحتاجون إلى الكثير من الماء مثل البالغين. ما يمكن أن يؤذيهم. يتم تلبية جميع احتياجات طفلك من السوائل بحليب الأم أو الحليب الاصطناعي.

شاهد أيضاً:   هل قلة الأكل تؤثر على الرضاعة

اعتبارات يجب مراعاتها قبل إدخال الماء

ضع في اعتبارك اختبار الماء قبل استخدامه لصنع حليب الأطفال أو إعطاء الرضيع الماء لأول مرة. قد تحتوي مياه الصنبور على الفلورايد ، مما يساعد على منع تسوس الأسنان ، ولكنها قد تحتوي أيضًا على مستويات من الرصاص تشكل خطورة على الأطفال. لذلك ، قم بتركيب نظام ترشيح أو قم بالتبديل إلى الماء المقطر المتاح بسهولة.

ما هي كمية الماء التي يمكنني أن أعطيها لطفلي؟

يحتاج الأطفال إلى أكثر بقليل من نصف كوب من الماء يوميًا ، بدءًا من عمر 6 أشهر. في حين أن بعض الأطفال قد يرغبون في المزيد ، فإن البعض الآخر – وخاصة الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية – قد لا يحتاجون إلى المزيد. ولكن قبل إعطاء الرضيع الماء ، اسألي طبيب الأطفال عن الكمية التي يوافق عليها.

هل أزيد من استهلاك المياه مع نمو طفلي؟

يحتاج طفلك الذي ينمو إلى أربعة أكواب من الماء يوميًا بين سن عام وثلاثة أعوام. يجب استهلاك الماء وحليب الأم أو اللبن الصناعي خلال هذه الفترة الانتقالية. سيحتاج طفلك إلى المزيد من الماء مع تقدمه في السن ويجب تشجيعه على شرب كمية كافية من الماء بعدة طرق.