العلوم

اي مما يلي يعد مثالا على موارد غير متجددة

اي مما يلي يعد مثالا على موارد غير متجددة يعد من أكثر الأسئلة شيوعًا، حيث يدرس العلم طبيعة الكائنات الحية المختلفة مثل الإنسان والحيوان والنبات، ويدرس كل ما هو موجود على كوكب الأرض من كائنات حية وغير حية، ومن بين الأشياء التي تمت دراستها مصادر الطاقة سواء كانت متجددة أو غير قابلة للتجديد

اي مما يلي يعد مثالا على موارد غير متجددة؟

قم باختيار الإجابة الصحيحة للسؤال التالي: أي مما يلي يعد مثالا على الموارد غير المتجددة، وفيما يلي الخيارات الموجودة في السؤال والتي يلزم اختيار الإجابة الصحيحة منها: الضوء، أو الماء، أو النفط، أو الأشجار، والجواب الصحيح هو النفط، حيث تعد الشمس والماء والأشجار مصادر متجددة للطاقة.

 

تعريف الطاقة

الطاقة هي إحدى خصائص المادة، والتي قد يتم تحويلها إلى أي من الصور التالية الإشعاع أو الحرارة، وبذلك المعنى نتجاوز المعنى المشهور للطاقة على أنها القدرة على أداء العمل، بينما بدأ مفهوم الطاقة في التطور خلال الثورة الصناعية في نهاية القرن الثامن عشر، ولوحظ أن الحرارة والإشعاع شكلين مهمين من أشكال الطاقة، وتستخدم بأشكال عديدة كمصدر للتبريد في الصيف والحرارة في الشتاء، ونستطيع الإحساس بالإشعاع على أنه طاقة من حولنا.

مصادر الطاقة

فيما يلي سنتعرف معا على أنواع مصادر الطاقة ومنها:

  • مصادر الطاقة المتجددة: تشير مصادر الطاقة المتجددة إلى الطاقة التي لا تنفذ وتتجدد باستمرار في فترة زمنية قصيرة، ومن أهم هذه مصادرها الطاقة الشمسية، وهناك مياه الطاقة التي تستخدم في إنتاج الكهرباء، وكذلك الهواء والحرارة التي تنتج من التربة أو المواد العضوية أو الكتلة الحيوية للحيوانات والنباتات.
  • مصادر الطاقة غير المتجددة: تشير مصادر الطاقة غير المتجددة إلى مصادر لا تتجدد ابدا  وهناك احتمال كبير لنضوبها ما لم يتم ترشيد استهلاكها ولها آثار سلبية على البيئة، وتشمل هذه المصادر: الوقود الأحفوري، والفحم، والبترول، والغاز الطبيعي، والطاقة النووية.
شاهد أيضاً:   خطوات البحث العلمي مع مثال

 

أشكال الطاقة

هناك العديد من أشكال الطاقة، فيما يلي تفصيل لكل منها:

  • الطاقة الحركية: تعرف الطاقة الحركية بأنها الطاقة الناتجة عن حركة الأجسام المختلفة، والتي تمتلك الأجسام المتحركة القدرة على أداء عمل معين، أو القيام بتغيير معين على عكس الطاقة الساكنة.
  • الطاقة الحرارية: هي الطاقة التي تنتج عن حركة الذرات والجزيئات، لأن كمية الطاقة الحرارية المتولدة تزداد مع زيادة سرعة حركة هذه الجسيمات، وتعتبر الطاقة الحرارية الأرضية مثالاً على هذه الصورة من الطاقة.
  • الصوت: ينتج الصوت بتأثير قوة على مادة معينة مما يتسبب في اهتزاز تلك المادة، حيث تنتقل الطاقة عبر المواد، وعلى شكل موجات طولية، وتجدر الإشارة إلى أن كمية الطاقة المتولدة عن طريق الصوت بشكل عام صغير مقارنة بأشكال الصوت الأخرى.
  • الطاقة الكهربائية: يتم توصيل الطاقة الكهربائية عن طريق الأسلاك، من خلال حركة الإلكترونات وهي جزيئات صغيرة مشحون.

 

وبهذا قد تم الإجابة عبر موقعي عن سؤال اي مما يلي يعد مثالا على موارد غير متجدده وكانت الإجابة هي الزيت، كما تم التعرف على مصادر الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة الغير متجددة، و أيضًا تعريف الطاقة وأشكالها.

اي مما يلي يعد مثالا على موارد غير متجددة, اي مما يلي يعد مثالا على موارد غير متجددة, اي مما يلي يعد مثالا على موارد غير متجددة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى