اسلام

مجموعة من نصائح دينية مهمة

نصائح دينية هي تلك المعلومات التي يقدمها الأفراد بعضهم لبعض حتى يعم السلام والصلاح بين الأفراد كما وصانا رسول الله صل الله علية وسلم حينما (الدين نصيحة ) فقالوا له لمن يارسول الله ؟ قال ( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )  وهذا دليل واضح  على أن النصح في الدين من أعلى درجات الايمان وله أهمية خاصة لهذا يقدم لكم موقعي مجموعة من أبرز النصائح الدينية.

 

اهم وافضل نصائح دينية للحياة

عندما يقوم المسلم بالنصح يجب الحرص على تقديم النصح والإرشاد بما لا يخالف العقيدة والشرع والأعراف أي كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فيأمر بالمعروف وينهى عن المنكر دن تجاوز.

 

يجب أن يتم النصح فيما لا يخص الحياة الشخصية والخصوصيات حتي لا تعتبر أنها تدخل فى حياه الآخرين ويتم قبولها بصدر رحب.

حتى لا تصبح عزيزى الناصح من الذي يتدخل فيما لا يعنية فيسمع ما لا يرضيه uليك الالتزام بالنصائح الدينية في الإطار الخاص بها حتى تؤدى وظيفتها من نشر الوعي الديني والسلام والأمان بين الأفراد.

تقديم النصيحة الدينية كذلك يجب أن يكون بالشكل الذي يتناسب مع المنصوح حتى يتقبلها بشكل سلس ويعمل بها وهذا هو الأساس من تقديم النصيحة ليس تقديمها بالشكل المنفر من الدين والناصح فى نفس الوقت .

 

نصائح دينية مؤثرة

هناك مجموعة من النصائح الدينية الهامة ومن أهم النصائح التي يجب على كل مسلم التمسك بها :

التوحيد

يجب عليك فهم كلمة التوحيد وهي لا إله إلا الله الفهم الكامل لها والتسليم والإيمان والاعتقاد الراسخ الذي لا يقبل الشك أن الله الواحد المعبود الذي له الخضوع والإذلال التام.

شاهد أيضاً:   دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

الله سبحانه وتعالى هو من له التوحيد الظاهر والباطن فلا تنطق باللسان فقط ولكن يؤكدها العمل بكل جوارحك .

الحذر من ارتكاب ما يناقض الإسلام

قد تكون تشرك بالله دون أن تعلم فيجب أن تحرص على معتقداتك وأفعالك وكلماتك فبعد أن توحد الله يجب أن لا تتخذ مع الله أحد وتعتبر أن هذا الشخص أو هذا الشئ سوف يقربك الى الله.

على سبيل المثال لجوء بعض الاشخاص إلى الدجالين والسحرة اعتقاداً منهم أنهم سوف يحققوا أحلامهم دون الله وأيضاً يجب عليك ألا تلجأ إلى الحكام و المديرين لك بالعمل على أنهم هم القادرين على تحقيق أحلامك وأهدافك.

عليك أن تعلم علم اليقين أن كل شئ بأمر الله وكل الأمور مربوطة بالله جل وعلا ويجب التسليم بذلك تسليماً كاملاً .

فهم حقيقة الإيمان بالله 

الإيمان بالله هو تسخير كافة الجوارح للعمل على تحقيق كل أركان الإسلام وكافة تعاليم الدين والطمع فى جنة الخلد والإيمان بوجوده والإيمان الكامل بأن الله هو مالك الملك له ذو الجلال والإكرام .

 

نصائح دينية يومية

يوجد مجموعة من أفضل النصائح اليومية التي يمكنك اتباعها والالتزام بها للوصول إلى أفضل حال.

معرفة الغاية من الخلق

الغاية من الخلق تظهر فى الآية الكريمة “وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ” وهذا تصريح واضح بأن الغاية من الخلق هي العبادة لله وحده عز وجل .

الالتزام بشروط قبول العبادة وهي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فيجب التسليم لله عز وجل ومتابعة سنة رسول الله صل الله عليه وسلم .

التقرب إلى الله بأفضل الأعمال 

المسلم الحق هو من يقوم بالتقرب إلى الله من خلال أداء الفرائض والسنن المختلفة بكل طاقته عملاً بقول الله تعالي بالحديث القدسي ( ما تقرَّبَ إليَّ عبدي بشيءٍ أفضل من أداء ما افترضتُ عليْهِ، وما يزالُ يتقرَّبُ عبدي إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أحبَّهُ).

شاهد أيضاً:   شروط قبول العبادة

معرفة أحكام الصلاة والمحافظة على أدائها في وقتها 

يجب عليك عزيزي المسلم أن تتعلم أحكام الصلاة وكيفية ادائها بالشكل الصحيح والوضوء لكي تتهيأ الى الوقوف بين يدي الله عز وجل وتكون على طهارة بقلبك وجميع جوارحك .

 آداب النصيحة في الاسلام

  • الاخلاص، يجب أن يكون الناصح يخلص النية لله عز وجل وعدم التباهي والتكبر على المنصوح .
  • استخدام الاسلوب المناسب، مما لا شك فيه ان كل شخص يختلف عن الاخر فى تلقي المعلومة والنصح والإرشاد ولهذا يقع على عاتق الناصح اختيار الطرق التي تتناسب مع الأشخاص حتى تؤدي النصيحة مفعولها السحري.
  • الابتعاد عن التعنيف، العمل بقول الله تعالي ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)، حتى بالمجادلة يجب أن نختار أحسن وأفضل العبارات ونبعد تماما عن التشدد والعنف.
  • أن تكون في السر ، يجب عند تقديم النصح أن تقدم النصح في السر لا فى العلن حتى لا تفضح المنصوح وهذا للمصلحة العامة للأفراد.
  • الصبر على الأذى ، يجب على الناصح الصبر على ما قد يصيبه من أذى نتيجة تقديم النصح فليس الجميع قادر على تقبل النصائح أو حتى الاعتراض عليها بالشكل اللائق.
  • أن تكون خالصة لوجه الله تعالى، ألا يتغلغل النصيحة أي نفاق أو رياء على الإطلاق بل تكون ابتغاء لمرضاة الله تعالى.
مجموعة من نصائح دينية مهمة, مجموعة من نصائح دينية مهمة, مجموعة من نصائح دينية مهمة, مجموعة من نصائح دينية مهمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى