طب وصحة

مخاطر و اضرار اللهاية للأطفال

اضرار اللهاية للأطفال الرضع

1- اضرار اللهاية على عدوى الفم :

تجعل اللهاية الطفل أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى و التهابات الفم ، حيث أن التلامس الفموي المستمر باللهاية يُهسل من نمو الجراثيم و البكتريا فى فم الطفل . لذلك إذا كنت لا تزال ترغب فى استخدام اللهاية لطفلك يجب عليك التأكد من تنظيف اللهاية و فم طفلك جيداً قبل و بعد كل استخدام .

2- اضرار اللهاية على حدوث اضطرابات فى جدول الرضاعة الطبيعية :

إذا كنت تريد إرضاع طفلك والالتزام بجدول زمني منتظم فقد تعيق اللهاية هذا الروتين حيث أنها يُمكن أن تُقلل من مدة الرضاعة الطبيعية مما يؤثر على المعدل الطبيعي لنمو الطفل .

3- اللهاية تؤثر على الرابطة بين الأم و طفلها .

الرضاعة الطبيعية هي وسيلة للتواصل مع طفلك عاطفياً ، ويُمكن ان يرتبط الطفل الرضيع باللهاية  مما يُقلل من الترابط و العلاقة الطبيعية و العاطفية بين الأم و طفلها ، لذلك يُنصح بتأخير استخدام اللهاية قدر الإمكان .

4- اضرار اللهاية وعلاقتها بمشاكل فى الكلام :

قد تؤدي اللهاية أيضاً إلى اضطراب نمو فم الطفل وتطوره  ، وقد تُعيق نمو الأسنان مما يؤدي إلى مشاكل فى الكلام و مشاكل فى البلع وبنية الفم ووضع اللسان وخطر الإصابة بتسوس الأسنان .

5- الحساسية من ضمن اضرار اللهاية :

قد تُسبب اللهايات الكثير من الحساسية لطفلك مثل التهاب الحلق ، ويُمكن أن تتضخم وتؤدي إلى مشاكل فى التنفس فى المستقبل . إذا كنت تستخدمين اللهايات المصنوعة من اللاتكس فقد تظهر على طفلك أعراض الحساسية نتيجة لذلك ، وتشمل هذة الأعراض تورم العينين و الفم و التهاب الأنف ، كما يُمكن أن تشكل عادات التنظيف الغير سليمة أيضاً الإصابة بالحساسية .

شاهد أيضاً:   أعراض و أسباب جفاف العين

6- التهاب الأذن الوسطى :

ان استخدام اللهاية قد يُزيد من فرص إصابة طفلك بالتهاب الأذن الوسطى مما يُسبب له الكثير من الألم و الانزعاج .

7- خطر الاختناق :

الاختناق هو أحد الآثار الجانبية الخطيرة التي تُهدد حياة الطفل ويُمكن أن يتسبب فى الوفاة إذا لم تمنعه فى الوقت المناسب  ، وقد تُسبب اللهاية اختناق الطفل إذا تركت اللهاية مربوطة فى رقبة الطفل أو حتي يده ، كما يُمكن للأطفال أن يختنقوا باللهايات التي تم ايتهلاعها نصف ابتلاع لذا يجب عليك مراقبة طفلك طوال الوقت إذا كان يستخدم اللهاية .

8- تسوس الأسنان وتشوه شكل الأسنان :

تُعد اللهايات أرضاً خصبة لتكاثر ونمو الجراثيم و البكتريا والتى تُسبب عدوى و التهابات و الفم وتسوس الأسنان أيضاً ، ويجب أن تعرفين أن مص اللهاية أسوأ لأسنان الطفل من مص اصابعه . كما أن استخدام اللهايات لفترة طويلة ممكن أن يؤدي للعديد من مشاكل الأسنان إذ ربما تجعل أسنان الأطفال الأمامية العليا مائلة للخارج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى