فن العيش

مدة بقاء الدجاج في الثلاجة

ads
ads

مدة بقاء الدجاج في الثلاجة

يمكن الاحتفاظ بالدجاج في الثلاجة لمدة يوم إلى يومين تقريبًا ، الأمر نفسه ينطبق على الديك الرومي النيء والدواجن الأخرى ، في هذه الأثناء ، يمكن أن يبقى الدجاج المطبوخ في الثلاجة لمدة 3-4 أيام تقريبًا.

يساعد تخزين الدجاج في الثلاجة على إبطاء نمو البكتيريا ، حيث تميل البكتيريا إلى النمو بشكل أبطأ في درجات حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية) ، علاوة على ذلك ، من الأفضل تخزين الدجاج النيء في وعاء مانع للتسرب لمنع تسريب العصائر وتلويث الأطعمة الأخرى ، كما يجب تبريد الدجاج المطبوخ في وعاء محكم الغلق ، اما إذا كنت بحاجة إلى تخزين الدجاج لمدة تزيد عن بضعة أيام ، فمن الأفضل تخزينه في المجمد.

الملخص ، يمكن أن يبقى الدجاج النيء في الثلاجة لمدة 1-2 أيام ، بينما يمكن أن يبقى الدجاج المطبوخ في الثلاجة لمدة 3-4 أيام ، كما ذكرنا يجب تخزين الدجاج النيئ (بغض النظر عما إذا كان كاملًا ؛ في قطع مثل الصدر والفخذين والأجنحة ) لمدة لا تزيد عن يوم إلى يومين في الثلاجة ، اما إذا تم تجميد الدجاج مسبقًا ، فإن هذا الجدول الزمني يسري بعد إذابة اللحم تمامًا ، وإذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت ستتمكن من طهي الدجاج النيء قبل انتهاء هذا الجدول الزمني ، فإن أفضل رهان لك هو إبقاءه في الفريزر.

مدة حفظ الدجاج المتبل في الثلاجة

يتسائل معظم الناس عن كم من الوقت يمكن ترك الدجاج المتبل في الثلاجة قبل أن يصبح غير آمن للأكل ، والإجابة هي : يمكن ترك الدجاج المتبل بأمان في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين ، لكن ضع في اعتبارك أن بعض وصفات التتبيلة مصممة للعمل في غضون ساعات – وليس أيام ، لذلك ، أثناء ترك الدجاج متبلًا لمدة يومين قد يكون جيدًا من وجهة نظر السلامة ، قد تكون النتيجة النهائية دجاجًا بقوام أو نكهة غير مرغوب فيها ، لذا تأكد من مراجعة الوصفة لمعرفة التوقيت الموصى به ، وحافظ على الدجاج المتبل مغطى عندما يكون في الثلاجة.

مدة بقاء الدجاج في الفريزر

يمكن تخزين قطع الدجاج النيئة في الفريزر لمدة تصل إلى 9 أشهر ، بينما يمكن تجميد الدجاج الكامل لمدة تصل إلى عام واحد ، كما يمكن تخزين الدجاج المطبوخ في الفريزر لمدة 2-6 أشهر.

ads

طريقة حفظ الدجاج في الثلاجة

بعد العودة إلى المنزل من متجر البقالة ، تأكد من وضع الدجاج النيء في الثلاجة أو الفريزر على الفور ، لا ينبغي أن يبقى  لأي فترة من الوقت ، يجب تخزين الدجاج النيء في الثلاجة لمدة يومين فقط قبل طهيه أو تجميده ، لذا تأكد من وجود إحدى وصفات الدجاج في متناول اليد.

بمجرد أن تصبح جاهزًا لتخزين الدجاج في الثلاجة ، قم بإزالة الرف السفلي ، أحد أكبر الأخطاء هو تخزين الدجاج النيء على الرف العلوي للثلاجة قد يبدو الأمر مقززًا ، لكن العصائر من عبوة الدجاج النيء يمكن أن تتسرب وتتساقط إلى باقي الثلاجة ، وهذا خطير بشكل خاص على المنتجات غير المطبوخة عادة ، مثل التفاح أو أعواد الجزر.

لتخزين الدجاج بأمان ، احتفظ به في عبوته الأصلية ولفه بإحكام في غلاف بلاستيكي ، ثم أضع لي في كيس بقالة بلاستيكي لالتقاط أي عصائر متبقية وألصقها على الرف السفلي للثلاجة ، تأكد من عدم وضعها فوق أي أطعمة أو مشروبات أخرى.

كيف تتحقق إذا كان الدجاج فاسد

إذا تركت الدجاج في الثلاجة لأكثر من بضعة أيام ، فهناك احتمال أن يكون قد ساء ، وفيما يلي بعض الطرق لمعرفة ما إذا كان الدجاج في الثلاجة قد تعرض للتلف ام لا؛

  • لقد تجاوز التاريخ “الأفضل بحلول”:  الدجاج – النيء والمطبوخ – الذي تجاوز تاريخ “أفضل إذا تم استخدامه بحلول / قبل” من المرجح أن يكون فاسدًا.
  • تغييرات في اللون: أصبح الدجاج النيء والمطبوخ الذي بدأ يتحول إلى اللون الرمادي والأخضر سيئًا. تشير بقع العفن الرمادي إلى الأخضر إلى نمو البكتيريا.
  • تغيير في الرائحة: تنبعث من الدجاج النيء والمطبوخ رائحة حمضية تشبه الأمونيا لأنها تفسد ، ومع ذلك ، قد يصعب ملاحظة هذه الرائحة إذا كان الدجاج متبلًا بالصلصات أو الأعشاب أو التوابل.
  • تغير بالملمس: الدجاج الذي يحتوي على قوام غروي أصبح سيئًا ، لن يؤدي شطف الدجاج إلى القضاء على البكتيريا ، بدلاً من ذلك ، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى نشر البكتيريا من الدواجن إلى الأطعمة والأواني والأسطح الأخرى ، مما يتسبب في انتقال التلوث ، لذا إذا كنت تشك في تلف الدجاج في الثلاجة ، فتخلص منه.

مخاطر تناول الدجاج الفاسد

يمكن أن يسبب تناول الدجاج الفاسد أمراضًا منقولة بالغذاء ، تُعرف أيضًا بالتسمم الغذائي ، حيث يتعرض الدجاج لخطر كبير للتسبب في التسمم الغذائي ، حيث قد يكون ملوثًا بالبكتيريا مثل العطيفة والسالمونيلا وأكثر من ذلك ، وعادة ما يتم القضاء على هذه البكتيريا عند طهي الدجاج الطازج جيدًا.

ومع ذلك ، لا تزال بحاجة إلى تجنب طهي وتناول الدجاج الفاسد ، على الرغم من أن إعادة التسخين أو الطهي يمكن أن يقتل البكتيريا السطحية ، إلا أنه لن يقضي على بعض السموم التي تنتجها البكتيريا ، والتي يمكن أن تسبب لك التسمم الغذائي إذا أكلتها ، حث يمكن أن يسبب التسمم الغذائي أعراضًا مزعجة وخطيرة في بعض الأحيان ، بما في ذلك ارتفاع في درجة الحرارة (فوق 101.5 درجة فهرنهايت أو 38.6 درجة مئوية) ، وقشعريرة ، وغثيان ، وقيء ، وإسهال ، وبراز دموي ، وجفاف.

في بعض الحالات ، قد يتطلب التسمم الغذائي الحاد دخول المستشفى وقد يؤدي إلى الوفاة ، لذا إذا كنت تشك في أن دجاجك فاسد ، فلا تأكله ، ومن الأفضل دائمًا التخلص من الدجاج الذي تشك في أنه قد ساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى