دول ومدن

ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس

ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس، تعتبر واحدة من ضمن المدن السياحية الهامة وهي من الأشهر بين الدول في الشرق الأوسط، بحيث تكون مدينة تاريخية بشكل ممتاز، بحيث ظلت شاهدة على الكثير من الحضارات القديمة، منها الرومانية، وتعد تحفة أثرية تتمثل في مدينة لا يتم معرفتها إلا من خلال الادهاش والجمال وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نتعرف على ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس.

 

ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس

إن المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس هي مدينة بعلبك اللبنانية، التي تقع في سهل البقاع، بحيث أن الرومان الإغريق سموها(هيليوبولس) واسمه إله الشمس عند اليونانيين، أو ما تسمى (مستعمرة جوليا أغوسطا مدينة الشمس)، وخلال آلاف السنين وبالأخص أيام الكنعانيين والفينيقيين التي تم معرفتها باسم (بعلبق)، وتم وروده في التوراة، بحيث أن (بعل) معناها الرب أو السيد، و(بق) معناها البقاع، أي بمعنى (مدينة إله الشمس بعل)، وأما عند الأمويون سميت (القلعة)، ومن خلال كل ما سبق نستنتج أن إجابة سؤالنا هي:

  • مدينة بعلبك.

 

موقع ومناخ بعلبك

إن مدينة بعلبك تقع في الجمهورية اللبنانية، بحيث تقع في شرق نهر الليطاني، وأما في الشمال سهل البقاع، بحيث يقوم بحدها سلسلة جبال لبنان الشرقية من جهة الشرق، وأيضاً سلسلة جبال لبنان الغربية من جهة الغرب، ترتفع حوالي ألف ومائة وسبعين متراً عن سطح البحر، وتمتد حوالي ثلاثة آلاف وسبعمائة واثنين وأربعين هكتاراً، ويتميز مناخها بالشتاء البارد. صيف حار وجاف، مثل معظم مدن البحر الأبيض المتوسط ​​، ومن الممكن أن تتساقط الثلوج في الشتاء أيضًا.

أهم المعالم الأثرية في بعلبك

تعد مدينة بعلبك واحد من ضمن المدن الأثرية والسياحية المهمة في دولة لبنان وأيضاً في الوطن العربي نتيجة الاحتواء على الكثير من المعالم الأثرية، منها:

  • الآثار الرومانية تحتوي المدينة على العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الروماني، بما في ذلك المنازل والمعابد الرومانية، ومن أكبر الحفريات في المنطقة حجر المرأة الحامل.
  • مهرجان بعلبك الدولي بدأ هذا المهرجان في عام ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين واستمر حتى يومنا هذا، حيث يقام كل عام خلال فصل الصيف، وهو من الفعاليات الموسيقية التي أحياها العديد من الفنانين العالميين والمحليين.
  • ضريح السيدة خولة وهو من المواقع الأثرية الدينية المهمة التي تتميز بطرازها القديم المزخرف.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن ماهي المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس، وتعرفنا على موقع ومناخ بعلبك، وأيضاً تعرفنا على أهم المعالم الأثرية في بعلبك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page