الجغرافيا

أهم المعلومات حول مدينة سكاكا السعودية

تعد مدينة سكاكا السعودية واحدة من المدن الموجودة في المملكة العربية السُعودية، حيث توجد هذه المدينة في منطقة الجوف من الناحية الشمالية الغربية للمملكة، وتشتمل هذه المدينة على مركز للإمارة، وتطل مدينة سكاكا السعودية على حائل وتبوك من الناحية الغربية وعلى المملكة الأردنية من الناحية الشمالية، وتأتي في الترتيب الأخير من حيث عدد السكان الموجود في المحافظات، تعرف على المزيد عبر موقعي.

 

معلومات عن مدينة سكاكا السعودية

توجد مدينة سكاكا في منطقة الجوف إحدى المناطق الهامة التي توجد في المملكة العربية السُعودية وتوجد سكاكا في جوف هذه المنطقة،

أما بالنسبة لجغرافية مدينة سكاكا السعودية فهي ترتفع عن سطح البحر حوالي 566 متر تقريباً، وتشغل حيزاً كبيراً في الناحية الشمالية، وتتأثر هذه المدينة بشكل كبير بالمناخ الصحراوي القاري.

كما أن الشتاء فيها يكون بارداً أما بالنسبة للصيف فهو حار حيث تبلغ درجة الحرارة في الصيف حوالي 42 درجة مئوية تقريباً، ولكن في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير لسبع درجات تقريباً تحت الصفر.

تعتبر مساحة مدينة سكاكا حوالي 100 كم مربع وتوجد في الجزء الجنوبي من المنطقة ويوجد وادي في الناحية الشمالية منها يطلق عليه وادي سرحان بداية من الأردن حتى الوصول إلى الناحية الجنوبية.

 

أما بالنسبة للتضاريس فلابد من العلم بأن هناك هضبة عالية توجد بين عرعر والسكاكين وتنخفض هذه الهضبة بشكل تدريجي بين كلاً من سكاكا ودومة الجندل.

 

السياحة في مدينة سكاكا

تعتبر مدينة سكاكا اصول تاريخية عظيمة كما انها لها اهمية عريقة في قلوب العديد من الناس، حيث تضرب أصالتها في أعماق التاريخ حيث عاصرت مختلف الحضارات التي توجد في المنطقة عبر التاريخ.

شاهد أيضاً:   مناخ سيكلاديز في اليونان

كما أنها واحدة من أهم المناطق التي تشتمل على العديد من الأثار التاريخية المشهورة كما أن بها العديد من الرسوم والكتابات وغيرها.

ولهذه المدينة اهمية سياحية كبيرة حيث انها تعد من المدن الجذابة للعديد من السياحة حيث تم إضافتها كواحدة من أهم المناطق السياحية التي توجد في منطقة الجوف، والذي جعل لهذا الأمر أهمية كبيرة.

هو ثراء المدينة الكبير بالعديد من البنيات التحتية السياحية حيث يوجد بها العديد من الفنادق والطرق بالإضافة إلى أنها تمتلك مجموعة من أروع وأجمل المنتزهات.

ويعد من أهم الآثار التي توجد في مدينة سكاكا ما يلي:

  • جبل قارة المزاد: يعتبر جبل قارة المزاد واحد من أهم المعالم الأثرية التي توجد في منطقة سكاكا، ولعل السبب في ذلك الأمر يعود إلى وجود كم كبير من النقوش النبطية التي توجد فيه، ويعد معظم هذه النقوش تعود للملك الحارث الرابع.
  • قلعة زعبل: يرجع تاريخ بناء هذه القلعة لأكثر من 900 عام تقريباً، وتوجد هذه القلعة فوق قمة جبلية من الناحية الشمالية الغربية للمدينة.
  • قصر العَيشان: يطلق على هذا القصر قصر الشيخ العيشان ويبلغ عمر هذا القصر حوالي عام كاملاً.

 

التقسيم الإداري لمدينة سكاكا السعودية

يوجد بمدينة سكاكا العديد من المراكز الإدارية منها على سبيل المثال ما يلي:

  • مركز صوير.
  • مركز الفياض.
  • المرير.
  • مركز الرفيعة.
  • مركز الحرة وغيرها العديد من المراكز المختلفة.

 

السكان بمدينة سكاكا السعودية

لقد قام العديد من المسؤولين على المدينة ببعض الإحصائيات الهامة التي تبين لنا من خلالها عدد السكان، حيث أنه في عام 2010 لسنة 1431 هجرية كان عدد السكان في هذه المدينة حوالي 242.813 ألف نسمة.

 

في الختام لابد من الأخذ في عين الإعتبار أن مدينة سكاكا لم تقتصر على ما ذكرناه سابقاً من آثار بل ان هناك العديد من الآثار والمعالم الأثرية،

شاهد أيضاً:   معالم مكة المكرمة السياحة

منها على سبيل المثال قلعة مويسن بالإضافة إلى أعمدة الرجاجيل، وكذلك الشويحطية وغيرها العديد من المعالم والآثار المختلفة، حيث أنه من خلالها استطاعت أن تكون مدينة سكاكا واحدة من أهم المدن السياحية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى