الجغرافيا

مدينة وزان في المغرب

نبذة عن مدينة وزان:

 

مدينة وزان هي واحدة من المدن التي تقع في منطقة المغرب العربي في قارة إفريقيا، حيث تقع هذه المدينة في منطقة الشمال الغربي من دولة المغرب، في مقدمة جبال الريف جنوب واد لوكوس، مدينة وزان معروفة في المغرب وفي العالم الإسلامي كونها عاصمة روحية حيث كانت مكانًا للعديد من أركان الصوفية.

 

كانت تُعرف أيضًا باسم “دار دمانا”، حيث يعتبر العديد من اليهود في المغرب وزان مدينة مقدسة ويقومون بالحج لتكريم قبور العديد من المرابطين (المغاربة المقدسين)، ولا سيما مول أنراز الاسم المحلي للحاخام أمرام بن ديوان، وهو حاخام من القرن الثامن عشر عاش في المدينة ويرتبط مكان دفنه بعدد من المعجزات.

 

تتمتع المدينة بمناخ متوسطي شبه رطب يتميز بصيف جاف بدرجات حرارة متفاوتة وفصل شتاء بارد إلى معتدل، مما يجعل وجهة الحلم بجبالها وهضابها الرائعة، حيث كانت المدينة حرفة لما يقرب من أربعة قرون، فهي موطن للعديد من النقابات الحرفية التي يديرها أكثر من 5000 حرفي و 3 تعاونيات حرفية بحيث يمكنك إحضار ذكريات حرفية جيدة معك.

 

تعتبر مدينة وزان المعروفة باسم دار ضمانة مكانًا مقدسًا لكل من المجتمعات المسلمة واليهودية، من المقرر أن يصبح هذا المركز الروحي على حافة جبال الريف مركزًا للحجاج الدينيين مع الاستثمار الجديد في قطاع السياحة في المدينة.

 

جولة في مدينة وزان:

 

القوة الروحية لهذه المدينة المقدسة تجذب الزوار من جميع أنحاء المغرب، بمجرد خروجك من الطريق السريع ذي الاتجاهين الكبير على ساحل (Aftlantic Coast)، ستشعر بالمغامرة لبضع ساعات على الطرق الإقليمية الضيقة للمغرب حتى تراها مخبأة بين الجبال وأشجار الزيتون وحقول الحبوب.

 

عندما تقترب من المدينة تصبح المدينة أكثر إشراقًا بألوانها الخضراء السرخسية على مبانيها المكعبة، أسأل أحدهم عن الاتجاهات للوصول إلى دار دمانا.

شاهد أيضاً:   بماذا تشتهر مكناس ولماذا سميت بهذا الاسم

 

مدينة أوزان بعيد تمامًا عن المسار السياحي، لذا فإنه يوفر تجربة مغربية شمالية أصيلة، لكنها ليست فقط مدينة مقدسة لكل المغاربة من المسلمون واليهود، لتاريخه الإسلامي أسس مولاي عبد الله في عام 1727 ميلادي الزاوية التي تعتبر مركزًا روحيًا ودينيًا معروفًا في جميع أنحاء العالم الإسلامي، ولدى العديد من القديسين المغاربة نصبهم التذكارية ومقابرهم التي  يكرسها الكثير من الناس، بسبب تراثها اليهودي عاش الحاخام أمرام بن ديوان في المدينة حيث يعتبر موقع دفنه بمثابة معجزات شفائية لزوارها.

 

مدينة وزان هو مركز حج مشهور في الثقافة والتاريخ المغربيين، ومع ذلك فإنها لا تزال بعيدة عن المسار السياحي حيث لا يتم الترويج لها كوجهة سياحية على الرغم من أنها تتمتع بإمكانيات قوية.

 

وتعد مدينة وزان القديمة جميلة جدًا، حيث تجدها مكاناً آمن تمامًا ونظيف ومنظم جيدًا، لقد وجدت التاريخ ممتعًا جدًا، إنه مكان يجتمع فيه الحجاج المسلمون واليهود معًا مرة أخرى ليشاركوا عدة مرات في السنة ماضيًا مشتركًا لآلاف السنين، إنها رخيصة أيضًا وكما قلت سابقًا، ويعد الناس ودودون في المدينة.

 

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى