سيارات

مراحل تصنيع السيارات بالترتيب

عملية تصنيع السيارات خطوة بخطوة

تمر السيارات بسلسلة من المراحل أثناء الإنتاج حتى نراها بالطريقة المعتادة ، وفيما يلي مراحل تصنيع السيارات بالترتيب:

تجميع المواد الأولية 

يجب تجميع المواد الخام لجعل السيارة من فكرة حقيقة واقعة ، يبحث العديد من مصنعي السيارات عن مواد أكثر استدامة وخفيفة الوزن واقتصادية لسياراتهم لمواكبة الطلب على المنتجات الصديقة للبيئة.

التصميم الهندسي 

يجب أن يلبي تصميم السيارة احتياجات ورغبات جمهور السيارة ، وبمجرد تطويرها ، يخضع التصميم للعديد من المراجعات لإتقانه.

يجب تصميم التصميم الداخلي والخارجي ليكون جذابًا للمشترين المحتملين ، مع دمج التقنيات المبتكرة التي ستجعل السيارة جديرة بالملاحظة وتنافسية مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى.

سيتم عمل نماذج صغيرة ثنائية وثلاثية الأبعاد لاختبار تصميم السيارة ، وسيهتم المهندسون بالديناميكا الهوائية ، والسلامة ، والطقس الحار والبارد ، واستهلاك الوقود ، والميزات الكهربائية وتحليل التكلفة. بمجرد الموافقة على التصميم والمواصفات الفنية ، يمكن أن تبدأ عملية تصنيع السيارات.

التصنيع

يتم إنشاء أجزاء جسم الصفائح المعدنية وتثقيبها بواسطة الروبوتات ، وتشكل هذه الأجزاء الإطارات الجانبية والأبواب والأغطية والأسقف ، والتي يتم إضافتها لاحقًا إلى الهيكل الرئيسي للسيارة.

بمجرد بناء الهيكل والأجزاء جاهزة للتجميع ، سيتم تحميل السيارة على خط الإنتاج.

ثم تتحرك السيارة على خط تجميع متحرك في مصنع يعمل فيه الإنسان والروبوت. يقوم عمال المصنع بإرفاق أجزاء بالسيارة ويمكنهم التعاون مع الروبوتات لإكمال مهام محددة. ستعمل خلايا العمل في الروبوتات بشكل مستقل ، حيث تقوم باللحام واللحام والبراغي واللصق على السيارة.

بعد تصنيع أجزاء جسم السيارة ، يتم إجراء التفاصيل ، بما في ذلك التنظيف وتطبيق طبقات من المستحضرات الكيميائية للحماية من التآكل والخدوش وأعمال الطلاء.

شاهد أيضاً:   تغلبي على النعاس أثناء القيادة بهذه الطريقة

أخيرًا ، تم تركيب المحرك وناقل الحركة والمحاور وأنظمة العادم في السيارة ، كما تم تركيب الإطارات بحيث يمكن للسيارة الوقوف بمفردها.

أكثر المواد المستخدمة على نطاق واسع في إنتاج السيارات

وجدت إحدى الدراسات أن المركبات الحالية هي في الغالب هياكل فولاذية مع بعض الألومنيوم ، وعادة ما تكون إطارات المركبات ، بما في ذلك الأرضيات والأبواب والأسقف والألواح الجانبية والصدمات ، مصنوعة من الفولاذ لأن هذه هي المكونات الأكثر مسؤولية عن سلامة السائق. إنها أكثر صعوبة في الاستخدام من المواد الأخرى ، غالبًا ما يتم اختبار المواد المستخدمة لمكونات أخرى أقل أهمية مثل غطاء المحرك أو فتحة السقف أو المصد أو قاعدة المحرك لأنها توفر فرصة لتقليل الوزن الإجمالي للسيارة. ومن بين مواد السيارات الأكثر استخدامًا:

  • الفولاذ الطري: الفولاذ الطري سهل التشكيل ، مما يجعله الخيار الأفضل لمصنعي قطع غيار السيارات باستخدام الختم البارد وعمليات التصنيع القديمة الأخرى ، ولديهم قوة شد قصوى تبلغ 270 ميجا باسكال.
  • الفولاذ عالي القوة (HSS): يستخدم الفولاذ عالي القوة الفولاذ التقليدي ويزيل الكربون أثناء دورة الحرق ، وهذا يعني أنه يمكن تشكيل الفولاذ الأكثر ليونة ثم إطلاقه إلى معادن أكثر صلابة. تتراوح درجات قوة الشد النموذجية من 250 إلى 550 ميجا باسكال.
  • سبائك منخفضة عالية القوة (HSLA): هي عبارة عن فولاذ كربوني منغنيز مقوى في مراحل إنتاج السيارة بالترتيب بعنصر من السبائك الثمينة مثل التيتانيوم أو الفاناديوم أو النيوبيوم ،لديهم قوة شد تصل إلى 800 ميجا باسكال ولا يزال من الممكن تشكيل ضغط.
  • الصلب المتقدم عالي القوة (AHSS): يوفر الفولاذ المتقدم عالي القوة بشكل عام مستويات قوة تزيد عن 550 ميجا باسكال. إنها مركبات مصنوعة من معادن متعددة ، ثم يتم تسخينها وتبريدها طوال عملية التصنيع لتلبية مواصفات الأجزاء.
  • فولاذ فائق القوة (UHSS): له خصائص مشابهة لـ AHSS ولكنه يحتفظ بمستوى قوة لا يقل عن 780 ميجا باسكال.
    البورون / المارتينسيت: البورون هو أقوى أنواع الفولاذ ، ولكنه أيضًا أقل الفولاذ مطيلة. يشترك في خصائصه مع البورون بقوة شد تتراوح من 1200 إلى 1800 ميجا باسكال وعادة ما يتم دمجه مع فولاذ أكثر ليونة لتكوين مركبات.
  • الألومنيوم 5000/6000 (AL 5000/6000): هذا النوع من الألمنيوم مخلوط بالمغنيسيوم.تحتوي سلسلة 6000 من الألمنيوم على كل من السيليكون والمغنيسيوم ، مما يشكل المغنيسيوم والسيليكون ويسمح لسبيكة الألمنيوم بالتعامل مع الحرارة.
  • المغنيسيوم: المغنيسيوم مادة جذابة لاستخدامها في السيارات بسبب وزنها الخفيف ، فعندما تكون سبيكة المغنيسيوم يكون لها أعلى نسبة قوة إلى وزن من أي معدن هيكلي.
  • البلاستيك المقوى بألياف الكربون (CFRP): البلاستيك المقوى بألياف الكربون (CFRP) قوي للغاية وخفيف الوزن ، ويشتمل على ألياف الكربون للقوة ، وهو مكلف للتصنيع ، ولكن في المستقبل ، سيزداد الطلب في صناعة السيارات مع انخفاض التكاليف.
شاهد أيضاً:   تعرف على وظيفة نظام "الايكو" في السيارة

تاريخ أول سيارة في العالم

اخترع كارل بنز أول سيارة في العالم في عام 1885 ، وكانت أول سيارة تتميز بمحرك احتراق داخلي يعمل بالغاز.

لم يبدأ تطوير السيارات بهذا الاختراع. حاول الكثير من الناس بناء سياراتهم الخاصة وتشغيلها على البخار. جاءت الفكرة لأول مرة إلى عالم فلك يُدعى فيربيست ، الذي اخترع مركبة بخارية صغيرة بمساعدة غلاية كروية في عام 1658 ، بعد ما يقرب من 200 عام من اختراع كارل بنز ، كان من المفترض أن تكون السيارة التي يبلغ طولها قدمين فقط لعبة للإمبراطور من الصين.كان القرن الثامن عشر هو وقت اختراع المحركات البخارية ، حيث تم بناء العديد من السيارات البخارية ، لكنها كانت ثقيلة جدًا وصعبة القيادة ، حتى القرن التاسع عشر كان هناك العديد من اختراعات المركبات البخارية ، ولكن لم يكن أي منها قد أصبح أول شخص مركبة مدفوعة.

كانت السيارة التي صممها كارل بنز مشابهة للعربة التي تجرها الخيول ولكن بدون خيول ، فقد ولّدت قوتها الخاصة ووقفت على ثلاث عجلات مصنوعة من المطاط الصلب ، وكانت العجلات الخلفية أكبر وأثقل من العجلات الأمامية المفردة.

تم تثبيت محرك 100 كجم في الجزء الخلفي من السيارة ، وكان محركًا خفيفًا جدًا في ذلك الوقت ، وكانت قوته 0.75 حصانًا فقط مقارنة بمركبات اليوم التي تزيد عن 400 حصان.

كان المحرك يحتوي على حوض من الألياف المبللة بالوقود والتي تزود المحرك بالوقود باستخدام تقنية التبخير ، كما كان يحتوي على صمام يستخدم كعادم.

تميزت هذه السيارة بكونها مصنوعة من الفولاذ واستخدام النجارة للألواح ، وكانت عجلة القيادة هي المحور المتحكم في العجلة الأمامية ودورانها في دائرة مستقيمة ، وحصلت السيارة على براءة اختراع من ألمانيا ،
كان من الصعب السيطرة على هذه السيارة واصطدمت بجدار خلال المظاهرات العامة ، وسميت النموذج رقم 1 وبدأ بنز العمل على تعديلات لتحسينها.

شاهد أيضاً:   سعر شانجان السفن 2023 في السعودية

ثم اخترع بنز Motorwagen Model 3 ، هذه السيارة أخذت من قبل زوجة بنز Bertha وولديه في رحلة طويلة بطول 106 كيلومترات ، تم تصميمها لتقطع مسافة 16 كم / ساعة بقوة 2 حصان ، وبعد ذلك بدأت شركة بنز ببيع سيارة بنز. براءات الاختراع Motorwagen.

مراحل تصنيع السيارات بالترتيب, مراحل تصنيع السيارات بالترتيب, مراحل تصنيع السيارات بالترتيب, مراحل تصنيع السيارات بالترتيب, مراحل تصنيع السيارات بالترتيب, مراحل تصنيع السيارات بالترتيب, مراحل تصنيع السيارات بالترتيب, مراحل تصنيع السيارات بالترتيب