طب وصحة

مرض التصلب اللويحي والجماع

التصلب اللويحي

الميالين هي مادة دهنية تحيط بالمحور العصبي، وتكوّن طبقة عازلة كهربائية، وظيفتها تسهيل وتسريع انتقال السيال العصبيّ عبر أجسام العصبونات، والأمراض المزيلة للميالين هي مجموعة من أمراض المناعة الذاتية والتي تعمل على مهاجمة وتدمير طبقة الميالين للخلايا العصبية في الجهاز العصبيّ المركزيّ دون أي تأثير يذكر على الخلايا العصبية في الجهاز العصبيّ الطرفيّ، وأكثر هذه الأمراض شيوعًا هو مرض التصلب اللويحي، وهو ثاني أهم أسباب الاعتلال العصبي في مراحل الشباب المبكرة، ويناقش هذا المقال أسباب مرض التصلب اللويحي وأعراضه وسبل التشخيص والعلاج.

الأسباب

عجز الأطباء عن وجود سبب معين يؤدي إلى الإصابة بمرض التصلب اللويحي أو تصلب الأنسجة، كما أنه لا يوجد أي عوامل وراثية تسبب انتقال المرض إلا في حالة واحدة فقط اذا تبين أن هناك شخص مصاب بالمرض في تاريخ العائلة فربما تزيد فرصة الإصابة بالمرض. مع ذلك توصل الباحثين إلى أن هناك بعض العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بمرض التصلب اللويحي منها الإصابة بداء السكري، فهذا المرض يؤثر بشكل سلبي على المخ والأعصاب، كما أن وجود بعض الاضطرابات والمشاكل في الغدة الدرقية من الممكن أن تجعل الشخص المصاب أكثر عرضة للإصابة بالتصلب اللويحي  كذلك التدخين والمشروبات الكحولية. من العوامل أيضا التي تزيد من فرصة الإصابة بمرض التصلب اللويحي هي التعرض للعديد من الفيروسات المزمنة التي تؤثر على الجهاز المناعي، فهناك بعض الفيروسات التي تشوش على عمل جهاز المناعة وتكون النتيجة أن الجهاز المناعي يتعامل مع مادة المايلين التي تغلف السيالات العصبية وكأنها جسم غريب ويقوم بتلفها وبتجردها من العصب.

شاهدي أيضاً: ما هو مرض الجذام

الأعراض

تختلف أعراض مرض التصلب اللويحي من شخص لآخر وذلك حسب شدة المرض وحسب المدة التي يصاب بها ولكن في أغلب الأوقات تكون الأعراض واحدة ولكن الاختلاف في حدة الشعور بها ومن أبرز هذه الأعراض:

1- مشاكل في البصر: حيث تصاب مريضة التصلب اللويحي بمشاكل واضطرابات عديدة في الرؤية وهذا هي العلامة الأولى التي تدل على الإصابة بالمرض فتكون رؤية المسارات غير واضحة بالمرة. تكون معظم الألوان التي تراها المريضة أما باللون الأحمر أو اللون الرمادي، وهناك من تعاني بالعمى في إحدى العينين وهذا نتيجة لإلتهاب عصب البصر الناتج عن تصلب الأنسجة بالمخ.

2- ضعف الأطراف والعضلات: كذلك تشعر مريضة التصلب اللويحي بالضعف الشديد في أطراف اليدين والقدمين مما يجعلها تكون عاجزة عن التوازن مع الشعور بعدم القدرة على التحرك بشكل طبيعي وفقدان حاد في القدرة الحسية بالاطراف.

3- ضعف العضلات: من الأعراض الشائعة أيضاً للإصابة بمرض التصلب اللويحي هي وجود تشنجات في المفاصل وتقلصات العضلات والشعور بالتخدير والارهاق والتعب الحاد وذلك بسبب التهاب الأعصاب الموجودة بالعضلات والمفاصل والأربطة، وينتج عنه الشعور بالألم والقشعريرة.

4- صعوبة في الكلام:  هذا مع عدم القدرة على التحدث بصورة طبيعية مع وجود صعوبة في البلع أيضا أثناء تناول الطعام هذا بالإضافة إلى شعور المريضة بالدوخة والدوار والارتعاش وارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

5- تشتت الذهن: بالتأكيد أن مرض التصلب اللويحي سوف يؤثر بشكل سلبي على خلايا الدماغ ويسبب لها مشاكل كثيرة منها عدم القدرة على التركيز مع تشتت الإنتباه وفقدان الذاكرة، وتغيير تام في الحالة المزاجية، وربما تصل إلى الاكتئاب أو الجنون أو هيستيريا الضحك أو البكاء.

شاهدي أيضاً: ما هو مرض اضطراب ثنائي القطب

علاج مرض التصلب اللويحي

لا يوجد علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي، لذلك يركز العلاج على كبت المناعة الذاتية والتخفيف والحد من الأعراض، ويشمل التعامل مع هذا المرض العلاج الدوائي والعلاج التأهيلي، وفيما يأتي بعض الأدوية التي تستخدم في العلاج: [*]

  • الكورتيزون: وهو الدواء الأكثر شيوعًا واستخدامًا في علاج التصلب اللويحي، إذ يقلل الالتهاب ويثبط جهاز المناعة، ويستخدم عادةً للحد من الأعراض في حالات الهجمات الحادة من المرض.
  • الانترفيرون بيتا 1: يساعد هذ الدواء في إبطاء تطور المرض، إلا أنه يجب استخدامه بحذر لأنه يمكن أن يتسبب بتلف في الكبد.
  • جليتارامير (Glatiramer): يهدف هذا العلاج إلى منع نظام المناعة من مهاجمة المايلين، ويتم حقنه مرة واحدة في اليوم، وقد يتسبب حقنه بضيق في النفس.
  • ناتاليزوماب (Natalizumab): يستخدم هذا للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل علاجات أخرى أو لم يستفيدوا منها.
  • نوفانترون (Novantrone): عادة ما يستخدم هذا المثبط المناعي فقط في المراحل المتأخرة من المرض.
  • مستخلص القنب: اقترحت الدراسات أن القنب قد يساعد في تخفيف الألم وتصلب العضلات والأرق.
  • تيريفلونومايد (teriflunomide): هذا هو قرص مرة واحدة يوميا للبالغين مع أشكال الانتكاس من مرض التصلب العصبي المتعدد.
زر الذهاب إلى الأعلى