طب وصحة

مرض قصور الشريان التاجي

يُعد مرض قصور الشريان التاجي من أمراض القلب الخطيرة التي تصيب النساء. يعتبر الشريان التاجي من أهم الشرايين الرئيسية للقلب ، حيث يمد عضلة القلب بكميات الدم الكافية التي تحتاجها العضلة. يساعد على تغذية القلب بالأكسجين والمواد المغذية.

تتفرع الشرايين التاجية من الشريان الأورطي داخل القلب ، وهناك نوعان من الشرايين التاجية ، الشريان التاجي الأيمن والشريان التاجي الأيسر. عندما يتدهور الشريان التاجي أو يحدث خلل وظيفي أو قصور في وظائفه الحيوية فإنه يتسبب في ضرر كبير لعضلة القلب ومن ثم تحدث العديد من المضاعفات الخطيرة للمريض. من خلال السطور التالية تعرف معنا عبر موقعي بالتفصيل عن مرض قصور الشريان التاجي وأسبابه وأعراضه فتابعونا.

 

ماهو مرض قصور الشريان التاجي؟

ينضم مرض الشريان التاجي إلى قائمة أمراض القلب الخطيرة ، حيث يُعد من أهم الأمراض الخطيرة في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويعاني منه أكثر من 13 مليون أمريكي. وبحسب ما وصفوه بالمرض الأول القاتل في أمريكا. يصيب مرض الشريان التاجي الإنسان عندما يحدث تصلب أو انسداد في الشرايين التاجية ، والتي بدورها تزود عضلة القلب بالأكسجين والمواد المغذية وتزودها بالدم. يحدث تصلب الشرايين نتيجة تراكم الكثير من الصفائح الدموية المشبعة بالكوليسترول ، مع وجود العديد من ترسبات المواد الدهنية ، مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب. يؤدي هذا الانسداد الشرياني أيضًا إلى تضييق الأوعية الدموية والأوعية الدموية التي تزود القلب نفسه بالدم اللازم.

 

أسباب مرض قصور الشريان التاجي

1- السمنة المفرطة

من المضاعفات الخطيرة للسمنة أنها أحد الأسباب الرئيسية لمرض الشريان التاجي. وذلك لأن كمية الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم تؤدي إلى تصلب الشرايين بشكل كبير. حيث أن المواد الدهنية والدهنية تشكل بعض الترسبات على جدران الأوعية الدموية. كما أن هناك بعض المواد الكيميائية التي تتجمع على الجدران وتصنع الدهون ، وهذه المواد تشكل مادة الصفائح الدموية الصلبة التي تسبب التخثر وتجلط الدم. هذا يؤدي إلى التراكم في الجزء التالف من جدار الوعاء الدموي. هنا تضيق مجرى الدم وحدوث انسداد في الأوعية الدموية.

شاهد أيضاً:   أهم الأعراض التي تشير إلى زيادة الكوليسترول

 

2- كثرة التدخين

يعد التدخين من العادات الضارة جدًا بصحة الإنسان ، ولكن من أكثرها ضررًا أنه أحد الأسباب الرئيسية لمرض الشريان التاجي. وذلك لأن التبغ الموجود في السجائر يكفي لإحداث التهاب في الخلايا التي تنتقل عبر الدم. يؤدي هذا الالتهاب إلى انسداد وتصلب الشرايين وتضييق الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى القلب. ويؤدي في النهاية إلى فشل في وظائف الشريان التاجي عن طريق إمداد عضلة القلب بالدم الكافي.

 

3- مرض الضغط والسكر

من بين الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي ، ارتفاع مستويات ضغط الدم ، وارتفاع مستويات السكر في الدم. كلاهما يعمل عن طريق تصلب الشرايين وتقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب.

 

 أعراض مرض قصور الشريان التاجي

عدم القدرة على التنفس: هناك العديد من الأعراض والعلامات المصاحبة لمرض الشريان التاجي ، من أهمها ضيق التنفس الشديد والشعور بالاختناق مع الشعور بألم لا يطاق في منطقة الصدر ، وهذا نتيجة تراكم السوائل. في الرئتين.الإغماء

  • المفاجئ: من الأعراض التي تدل على مرض الشريان التاجي الإغماء المفاجئ والنوبة القلبية المفاجئة أيضًا. هذا مع زيادة التعرق بشكل ملحوظ ، خاصة أثناء المجهود البدني البسيط.
  • تورم الجسم: من العلامات الأخرى التي تحدث نتيجة انسداد الشرايين وضعف عضلة القلب تورم وتضخم أجزاء الجسم مثل اليدين والقدمين.

 

 علاج مرض قصور الشريان التاجي

العلاج بالأسبرين

هناك أكثر من طريقة لعلاج مرض الشريان التاجي بالأدوية والعقاقير الطبية. وأهمها استخدام الأسبرين وهو مضاد لتراكم الصفائح الدموية على جدران الأوعية الدموية ، مما يقلل من حدوث النوبات القلبية بنسبة 34٪. أيضا ، تناول مضاد الكلوبيد والشواية إذا كان المريض يعاني من حساسية من الأسبرين ، أو يعاني من قرحة في المعدة. تقلل هذه المضادات الحيوية من خطر الإصابة بتجلط الشرايين.

شاهد أيضاً:   طرق الوقاية من السكتة الدماغية

 

العلاج بالمثبطات

أيضًا ، من بين العلاجات الدوائية التي تفيد مرضى الشريان التاجي ، تناول مثبطات ، بما في ذلك حاصرات بيتا ، والتي تعتبر أكثر فائدة لمريض الذبحة الصدرية ، أو مثبطات S ، والتي تعمل على تحسين كفاءة القلب ، وتقليل تضخم العضلات ، وفي نفس الوقت تقلل معدل تصلب الشرايين. من بين المثبطات المعالجة مثبطات الكالسيوم ، والتي تساعد على توسيع الأوعية الدموية.

مرض قصور الشريان التاجي