فن العيش

مزود خدمة الإنترنت ISP

يتيح مزود خدمة الإنترنت “ISP” الوصول إلى الإنترنت، ويمكن أن يكون هذا الوصول من خلال كابل “Cable” أو “DSL” أو اتصال الطلب الهاتفي، وتقوم جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت بتشغيل كل طلب من خلال مزود خدمة الإنترنت للوصول إلى الخوادم، حيث يمكنهم عرض صفحات الويب وتنزيل الملفات وتوفر الخوادم هذه الملفات من خلال مزود خدمة الإنترنت الخاص بهم.

 

ما هو مزود خدمة الإنترنت ISP؟

 

مزود خدمة الإنترنت “ISP”: هو شركة توفر للعملاء الوصول إلى الإنترنت، وغالباً ما يشار إليه باسم “المزود” فقط، ويمكن نقل البيانات باستخدام العديد من التقنيات بما في ذلك الاتصال الهاتفي أو “DSL” أو مودم الكابل أو التوصيلات اللاسلكية أو التوصيلات عالية السرعة المخصصة، ويُعرف أيضاً باسم موفر الوصول إلى الإنترنت “IAP”.

 

عادةً ما يوفر مزودو خدمات الإنترنت لعملائهم الإمكانية على التواصل مع بعضهم البعض من خلال توفير حسابات بريد إلكتروني عبر الإنترنت، وعادةً ما يكون ذلك مع العديد من عناوين البريد الإلكتروني وفقاً لتقدير العميل، كما قد يتم توفير خدمات أخرى مثل خدمات الهاتف والتلفاز أو مواقع الويب الشخصية أو الصفحات الرئيسية.

 

  • “DSL” هي اختصار لـ “Digital Subscriber Line”.

 

  • “ISP” هي اختصار لـ “Internet service provider”.

 

  • “IAP” هي اختصار لـ “Internet access provider”.

 

أساسيات مزود خدمة الإنترنت ISP:

 

لتكون قادراً على توصيل جهاز مثل الكمبيوتر الشخصي “PC” بالإنترنت يلزم وجود شبكات خاصة واتصالات ومعدات توجيه، ونظراً لأنّ الغالبية العظمى من المستهلكين لا يمكنهم الوصول إلى هذا النوع من المعدات، فإنّ مزودي خدمة الإنترنت “يؤجرون” وصولهم إلى الشبكات التي تمكن المستخدمين من إنشاء اتصال بالإنترنت والحفاظ على البنى التحتية وحل أسماء المجالات.

 

يتيح بعض مزودي خدمة الإنترنت إمكانية الوصول إلى الإنترنت مجاناً وعادةً لفترة محدودة من الساعات يومياً وبسرعة محدودة، وبدأ الإنترنت كشبكة مغلقة بين مختبرات البحث الحكومية والجامعات والكليات وكما تم إنشاء مزودي خدمات الإنترنت؛ لتوفير الوصول إلى الإنترنت لهؤلاء الموظفين في المنزل وفي أي مكان آخر، وبدأ مزود خدمة الإنترنت الأول في عام 1990م.

 

يدفع العملاء الأفراد والشركات لمزودي خدمة الإنترنت مقابل الوصول إلى الإنترنت، ومزودو خدمات الإنترنت مرتبطون ببعضهم البعض عند نقاط الوصول إلى الشبكة، وفي المقابل يُعطي مقدمو خدمات الإنترنت لمقدمي خدمات الإنترنت الآخرين الأكبر حجماً مقابل وصولهم إلى الإنترنت، والذي بدوره يدفع لمزودي خدمة الإنترنت الآخرين.

 

وهذا يتابع عدة مرات حتى تصل عمليات الإرسال إلى ناقل من المستوى 1 وهو مزود خدمة إنترنت قادر على الانتقال إلى كل شبكة أخرى على الإنترنت دون شراء عبور “IP” أو دفع تسويات، ومع ذلك من الصعب تحديد حالة الشبكة لأنّ الاتفاقيات التجارية الخاصة بدفع التسويات لا يتم الإعلان عنها.

 

كما يتم توجيه حركة المرور دائماً عبر عدة شبكات، حيث تقفز ذهاباً وإياباً من شركات النقل من “المستوى 1” إلى “المستوى 2 / 3” عدة مرات قبل أن تصل البيانات إلى وجهتها، ومع ذلك فإنّ الوضع أكثر صعوبةً من مجرد اتصال واحد تم إنشاؤه لمزود خدمة الإنترنت المنبع، وقد يكون لدى مزودي خدمة الإنترنت أكثر من نقطة تواجد “PoP” وهي نقطة وصول إلى الإنترنت تتألف من خوادم موقع مادي، وأجهزة توجيه ومفاتيح “ATM” ومجمعات مكالمات رقمية أو تناظرية.

 

يمتلك بعض مزودي خدمة الإنترنت الآلاف من نقاط الاتصال، كما قد يكون لدى “PoPs” المتعددة اتصالات منفصلة بمزود خدمة الإنترنت المنبع، وقد يكون لدى كل مزود خدمة إنترنت “ISPs” منبع ووصلات لكل واحد منهم في نقطة واحدة أو عدة نقاط اتصال.

 

  • “PC” هي اختصار لـ “Personal Computer”.

 

  • “PoP” هي اختصار لـ “point of presence”.

 

  • “ATM” هي اختصار لـ “Asynchronous Transfer Mode”.

 

  • “IP” هي اختصار لـ “Internet Protocol”.

 

آلية عمل مزود خدمة الإنترنت:

 

تمتلك معظم المنازل والشركات جهازاً يتصل بالإنترنت، ومن خلال هذا الجهاز تصل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية، وغيرها من الأجهزة التي تدعم الإنترنت إلى بقية العالم ويتم ذلك من خلال مزود خدمة الإنترنت، وفيما يلي مثال على الدور الذي يلعبه مزود خدمة الإنترنت عند تنزيل المستندات وفتح صفحات الويب من الإنترنت.

 

عند استخدام الكمبيوتر المحمول في المنزل للوصول إلى صفحة على موقع مثل “e3arabi.com” يستخدم مستعرض الويب خوادم “DNS“، والتي تم إعدادها على الجهاز لترجمة اسم مجال “e3arabi” إلى عنوان “IP” المرتبط به، والذي هو العنوان الذي تم إعداد “e3arabi” لاستخدامه مع مزود خدمة الإنترنت الخاص به.

 

يتم إرسال عنوان “IP” من جهاز التوجيه الخاص بك إلى موفر خدمة الإنترنت، والذي يقوم بإعادة توجيه الطلب إلى مزود خدمة الإنترنت الذي يستخدمه “e3arabi.com”، وفي هذه المرحلة يرسل “ISP” لـ “e3arabi.com” الصفحة إلى موفر خدمة الإنترنت، والذي يعيد توجيه البيانات إلى جهاز التوجيه المنزلي الخاص بك وإلى الكمبيوتر المحمول.

 

كل هذا يتم بسرعة وعادة في ثوان، ومع ذلك لكي يعمل هذا يجب أن يكون لكل من الشبكة المنزلية وشبكة “e3arabi.com” عنوان “IP” عام صالح ويتم تعيينه بواسطة مزود خدمة الإنترنت، وينطبق نفس الهدف عند إرسال وتنزيل ملفات أخرى مثل مقاطع الفيديو والصور والملفات، كما يتم إرسال أي شيء تقوم بتنزيله عبر الإنترنت من خلال مزود خدمة الإنترنت.

 

  • “DNS” هي اختصار لـ “domain name system”.

 

استخدامات مزود خدمة الإنترنت:

 

عندما لا يمكنك فتح موقع ويب جرب موقعاً مختلفاً، وإذا تم عرض مواقع الويب الأخرى بشكل صحيح في المستعرض، فلن يواجه جهاز الكمبيوتر وموفر خدمة الإنترنت لديك مشكلات، إمّا خادم الويب الذي يخزن موقع الويب أو مزود خدمة الإنترنت، والذي يستخدمه موقع الويب لتسليم موقع الويب يواجه مشكلات والشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو انتظار حلها.

 

إذا لم يعمل أي من مواقع الويب فافتح أحد هذه المواقع على كمبيوتر أو جهاز مختلف في نفس الشبكة فعلى سبيل المثال، إذا كان كمبيوتر سطح المكتب الخاص لا يعرض موقع الويب فجربه على كمبيوتر محمول أو هاتف متصل بنفس شبكة “Wi-Fi” مثل كمبيوتر سطح المكتب، وإذا لم تتمكن من تكرار المشكلة على تلك الأجهزة فإنّ المشكلة تتعلق بجهاز كمبيوتر سطح المكتب.

 

إذا كان كمبيوتر سطح المكتب غير قادر على تحميل أي من مواقع الويب فأعد تشغيل الكمبيوتر وإذا لم يؤد ذلك إلى حل المشكلة فقم بتغيير إعدادات خادم “DNS”، ومع ذلك إذا لم تتمكن أي من الأجهزة من فتح موقع الويب فأعد تشغيل جهاز التوجيه أو المودم، وهذا عادة ما يصلح مشاكل الشبكة وإذا استمرت المشكلة فاتصل بمزود خدمة الإنترنت، ومن المحتمل أن يكون مزود خدمة الإنترنت يواجه مشكلات أو أنّه قطع اتصالك بالإنترنت لسبب آخر.

 

كيفية إخفاء حركة المرور على الإنترنت من مزود خدمة الإنترنت:

 

بسبب أنّ مزود خدمة الإنترنت يقدم المسار لكل حركة المرور على الإنترنت يمكنه التحكم بنشاطك على الإنترنت وحفظه، وإذا كان هذا مصدر قلق بالنسبة لك فإنّ إحدى الطرق الشائعة لتجنب التعقب هي استخدام شبكة افتراضية خاصة “VPN”.

 

توفر “VPN” طريقاً مشفراً من جهازك عبر مزود خدمة الإنترنت إلى مزود خدمة إنترنت متنوع، وهذا يخفي حركة المرور الخاصة بك من مزود خدمة الإنترنت الخاص بك، وبدلاً من ذلك يمكن لخدمة “VPN” رؤية حركة المرور الخاصة بك ولكن إحدى مزايا معظم شبكات “VPN” هي أنّها لا تقوم عادةً بمراقبة أنشطة مستخدميها أو تسجيلها.

 

  • “VPN” هي اختصار لـ “virtual private network”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page