طب وصحة

مسكنات ألم الأسنان المنزلية

مسكنات ألم الأسنان المنزلية

  • غسول فموي بالماء المالح: عند كثير من الناس، يعتبر الماء المالح خيارًا سريعًا وفعّالًا، فهو من مضادات الالتهاب الطبيعية، ومعالجة ألم الأسنان بالماء المالح يساعد في تخفيف الالتهاب الحاصل وعلاج الجروح الفموية، عند استخدام الماء المالح، تُمزج نصف ملعقة ملح مع كأس من الماء الدافئ، ويُستخدم كغسول فموي.
  • الغسول ببيروكسيد الهيدروجين: يساعد الغسول ببيروكسيد الهيدروجين على تخفيف الألم والالتهاب، فبالإضافة إلى قتل الجراثيم، يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يخفّف رقعة الالتهاب وأن يعالج اللّثة النّازفة، ويمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين بخلطه جيّدًا مع كميّة مماثلة من الماء واستخدامه كغسول فموي دون ابتلاعه.
  • الضّغط البارد: يمكن استخدام الضغط البارد بقطعة ثلج خصوصًا عند كون ألم الأسنان ناتجًا عن رض خارجي، فعند تطبيق الضغط البارد فإن الأوعية الدموية في تلك المنطقة تتقبّض، وهذا يخفّف من الألم ويخفف من التورّم، يمكن تطبيق هذا الإجراء لمدة 20 دقيقة متواصلة كل عدة ساعات.
  • أكياس شاي النعناع: يمكن أن تُستخدم أكياس شاي النعناع في تخفيف الألم والتقليل من حساسيّة اللّثة، وذلك بغليها ثم تركها تبرد ولكن يجب أن تبقى دافئة إلى حدّ ما، ثم تطبيقها على المنطقة المتورّمة والمؤلمة.
  • الثوم: منذ آلاف السّنين، يستخدم الثوم للحاجات الطبية، وذلك لدوره كمضاد حيوي وكمسكّن آلام، يمكن استخدام فَص ثوم -بعد طحنه وتطبيقه- على المنطقة المتأثرة.
  • خلاصة الفانيليا: تحتوي خلاصة الفانيليا على الكحول، والذي يمكنه أن يخدّر الألم مؤقّتًا، ويمكن لخصائصه المضادّة للأكسدة -المثبتة علميًا- أن تجعل منه علاجًا فعّالًا، ويمكن استخدام خلاصة الفانيليا بدلكها جيّدًا على قطعة قطن ثم تطبيقها على المنطقة المتأثرة عدّة مرات في اليوم.
  • القرنفل: استخدم القرنفل سابقًا لعلاج آلام الأسنان عبر التاريخ، وذلك لأن زيت القرنفل يتميّز بخاصية فعّالة تقوم بتخدير الألم وتخفيف الالتهاب، فهو يحوي الأوجينول، والذي يعتبر مطهّرًا موضعيًّا ومضادًا للعفونة، يمكن وضع القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن وتطبيقها على المنطقة المتأثّرة، كما يمكن مزجه مع الماء أو بعض القطرات من زيت الزيتون وتطبيقه عدة مرات في اليوم.
  • أوراق الغوانا: تملك أوراق الغوانا خواص مضادّة للالتهاب تمكّنها من علاج الجروح، كما تملك خواص مضادة للجراثيم من الممكن أن تساعد في في العناية الفموية، ويمكن الاستفادة من أوراق الغوانا إمّا بمضغها مباشرة أو بغليها بالماء ثم تطبيقها على شكل غسول فموي.
  • أعشاب القمح الخضراء: تملك هذه الأعشاب خواص علاجيّة لا تُعدّ ولا تُحصى، ويمكنها تخفيف الالتهاب الحاصل في الفم ومنع الانتانات، ويمكن لليخضور -الذي تحتويه- أن يكون مضادًا للجراثيم، ولاستخدام أعشاب القمح الخضراء؛ يمكن استخدام العصير النّاتج منها كغسول فموي.
  • الزعتر: يعتبر الزعتر مضاد جرثومي، وبسبب خواصه المضادة للأكسدة يمكن استخدامه لتخفيف ألم الأسنان، لاستخدام الزعتر؛ تُطبّق عدة قطرات من زيت الزعتر الأساسي مع الماء على قطعة من القطن ثمّ على المنطقة المتأذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى