طب وصحة

مشروبات تسرع عملية الأيض وتساعد على حرق الدهون

مشروبات تسرع عملية الأيض وتساعد على حرق الدهون

الأيض هو المعدل الذي يحرق فيه الجسم السعرات الحرارية ، ويعتمد هذا النظام على عوامل خارجة عن السيطرة ، مثل العمر ونسبة عضلات الجسم إلى الدهون ، حيث تحرق العضلات سعرات حرارية أكثر من الدهون .

جرب هذه المشروبات التي يمكن أن تساعد في تعزيز التمثيل الغذائي وحرق الدهون

  • القهوة.
  • الشاي الأخضر.
  • الحليب، أو منتجات الألبان.
  • الماء.
  • مشروبات الطاقة.
  • الشاي الأسود.
  • مشروبات خل التفاح.
  • شاي الزنجبيل.

القهوة ومشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم

تعد القهوة من المشروبات التي تسرع عمليات الأيض في الجسم، حيث تساهم القهوة في زيادة عمليات الأيض لاحتوائها على الكافيين، حيث وجد أن 50 ملغ من الكافيين له تأثير على عمليات الأيض عن طريق المساهمة في حرق السعرات الحرارية وإنتاج الطاقة.

ووجد أن فنجان القهوة يحتوي على (70-140) ملغ من الكافيين، وهذا يعتمد على نوع حبوب القهوة، وطريقة تحميصها، وتخميرها. وتعتبر القهوة التي تأتي من مواطنها الأصلية غنية بالكافيين مقارنةً بغيرها من الأنواع الأخرى. وينصح بتناول القهوة السوداء من، دون أية إضافات كالسكر، أو الكريما، أو غيرها؛ لاحتواء هذه الإضافات على الكثير من السعرات الحرارية مقارنةً بالقهوة السوداء التي تحتوي فقط على 5 سعرات حرارية.

ويعتبر الاستهلاك اليومي من القهوة الذي لا يتجاوز 400 ملغ من الكافيين آمن للبالغين، حيث تظهر الأعراض الجانبية؛ كالتسارع في نبضات القلب، والشعور بعدم الراحة، والقلق، والأرق عند تجاوز هذا الحد من الكافيين.

الشاي الأخضر من المشروبات التي تسرع عمليات الأيض في الجسم

يعود دور الشاي الأخضر في زيادة عمليات الأيض نظراً لاحتوائه على الكاتكين (بالإنجليزية: Catechins)، حيث يساهم الكاتكين في جعل الشاي الأخضر من مشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم وبالتالي خسارة الدهون، والوزن، وللحصول على أفضل النتائج ينصح بشرب الشاي الأخضر دون إضافة المُحليات، كما ينصح بصناعة الشاي في البيت وعدم شراء الأنواع المعلبة منه، حيث وجد أن الكاتكين الذي يحتويه الشاي المعلب يتحطم خلال عملية التصنيع والتخزين والنقل.

الحليب، أو منتجات الألبان كمشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم

يساهم الكالسيوم الذي يحتويه الحليب، ومنتجات الألبان في زيادة معدلات الأيض، والتخلص من الدهون، والوزن الزائد، حيث أظهرت الدراسات أن تناول ثلاثة، أو أكثر من منتجات الألبان يومياً يساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية عند البالغين، وهذا على عكس ما يظنه الكثير، فبالفعل منتجات الحليب تعد مشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم.

وينصح بتناول الحليب ومنتجات الألبان اليومية، إذ تعتبر كمصدر غني بالكالسيوم، ومفضل مقارنةً بالكالسيوم الإضافي، أو التكميلي بالإنجليزية: (Supplemental)، نظراً لاحتواء بروتين مصل اللبن على سلسلة متشعبة من الأحماض الأمينية التي تدعم تأثيره، وينصح بشرب ثلاثة أكواب من الحليب يومياً لزيادة عمليات الأيض في الجسم.

كما يجب مراقبة مكونات الحليب، للتحكم في السعرات الحرارية، وتقليل كميات الدهون المشبعة الضارة المتناولة. لذا ينصح بعدم اختيار الحليب الكامل الدسم للحصول على كميات كافية من الكالسيوم لاحتوائه على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، واستبداله بالحليب قليل، أو خالي الدسم.

الماء ومشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم

يحتاج الجسم للماء للقيام بعمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، لذا نقصان شرب الماء يؤدي إلى إبطاء عمليات الأيض في الجسم. ووجدوا في دراسة أن عمليات الأيض وحرق السعرات تكون أكثر عند البالغين الذين يشربون 8 كؤوس، أو أكثر من الماء خلال اليوم مقارنةً بالذين يشربون 4 كؤوس فقط يومياً.

وللمحافظة على رطوبة الجسم، والابتعاد عن الجفاف ينصح بشرب كأس من الماء، أو من المشروبات غير المحلاة قبل كل وجبة. كما ينصح أيضاً بتناول الخضراوات، والفواكه الطازجة كوجبة خفيفة لاحتوائها على الماء بشكل طبيعي بدلاً من الشيبس والموالح.

الشاي الأسود ومشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم

الشاي الأسود هو أحد أنواع الشاي الذي تعرض للأكسدة (تعرض للهواء) بشكل أكبر من أنواع الشاي الأخرى، مما أكسبه صفات مميزة؛ كاللون الغامق، والنكهة الحادة القوية، وكالشاي الأخضر.

يحتوي الشاي الأسود على مكونات تساهم في خسارة الوزن (زيادة عمليات الأيض). إذ يعتبر غني بمادة متعددة الفينول (بالإنجليزية: Polyphenolic compound) تسمى الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid)، وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد في التقليل من الوزن، عن طريق تقليل السعرات الحرارية المتناولة، وتحفيز تكسير الدهون، وزيادة نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.

مشروبات خل التفاح كمشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم

تحتوي هذه المشروبات على حمض الخليك، الذي يحفز نقصان الوزن عن طريق تقليل مستويات الإنسولين، وتحسين عمليات الأيض، وسد الشهية، وحرق الدهون، من الملاحظ حدوث تآكل للأسنان عند تناول المشروبات الحمضية مثل مشروبات خل التفاح، لذا ينصح بالمضمضة بالماء بعد تناولها، والاعتدال باستهلاك مثل هذه المشروبات، رغl كونها بالفعل مشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم.

شاي الزنجبيل ومشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم

يستخدم الزنجبيل كنوع من أنواع البهارات لإعطاء نكهة لذيذة للطعام، كما يستخدم كعشبة طبية في علاج بعض الأمراض؛ كالغثيان، ونزلات البرد، والتهاب المفاصل، كما أظهرت الدراسات أن شاي الزنجبيل يساهم في سد الشهية، وزيادة استهلاك السعرات الحرارية اللازمة لهضم وامتصاص الأطعمة (زيادة عمليات الأيض)، وبالتالي نقصان الوزن.

مشروبات الطاقة كمشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم

تسهم بعض المكونات التي تحتوي عليها مشروبات الطاقة في زيادة عمليات الأيض، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، الذي بدوره يزيد من كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم. كما تحتوي بعض مشروبات الطاقة على الحمض الأميني التورين (بالإنجليزية: Taurine) الذي يجعل من مشروبات الطاقة مشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم، وممكن أن يساعد في حرق الدهون أيضاً.

لكن تناول هذه المشروبات يمكن أن يسبب العديد من المشاكل لدى البعض، منها: ارتفاع ضغط الدم، القلق، ومشاكل النوم. لذلك لا يوصى بهذه المشروبات للأطفال، والمراهقين.

مشروبات تسرع عملية الأيض, مشروبات تسرع عملية الأيض, مشروبات تسرع عملية الأيض, مشروبات تسرع عملية الأيض, مشروبات تسرع عملية الأيض, مشروبات تسرع عملية الأيض, مشروبات تسرع عملية الأيض, مشروبات تسرع عملية الأيض

 

زر الذهاب إلى الأعلى