تغذية

مشروبات تمنع النوم

مشروبات تمنع النوم

يؤثر تناول بعض المشروبات في وقتٍ متأخرٍ من الليل بشكلٍ سلبيٍّ على نمط النوم، إذ تغير هذه المشروبات من نوعية النوم ومدته، كما قد تسبب تقطع النوم خلال الليل لذلك ينصح بتجنب العديد من مشروباتٍ تمنع النوم قبل دخول السرير بفترةٍ كافية، وأهم هذه المشروبات:

الكحول: يشعر الإنسان بالنعاس بعد شرب بعض الكؤوس، ولكن تناولها في الليل يتعارض مع النوم بسبب زيادة الكحول للحاجة إلى التبول، كما تعمل الكحول على تجزئة النوم وتقلل مدة مرحلة حركة العين السريعة، ويمكن أن تزيد حدة مشاكل التنفس أثناء النوم كالشخير وانقطاع النفس في حالة الإفراط في شرب الكحول.

القهوة: يساعد تناول الكافيين صباحًا على الاستيقاظ والتركيز، ولكن شربه في وقتٍ متأخرٍ من النوم قد يؤخر النوم ويسبب الأرق.

مشروبات الطاقة: لا فائدة من تناول مشروبات الطاقة قبل النوم، ونظرًا لاحتوائها كمية كافيينٍ أكثر من مما في القهوة بمرتين فإنها تتداخل مع النوم وتقلل من إجماليّ عدد ساعاته.

الصودا: تحتوي المشروبات الغازية كميةً كبيرةً من الكافيين والسكر، فالكافيين يجعل النوم صعبًا، كما يزيد السكر الاستيقاظ أثناء النوم.

الماء: يكون إنتاج البول عند البالغين الأصحاء أقل ليلًا من النهار، مما يقلل من الاستيقاظ أثناء النوم لاستخدام الحمام، ولكن شرب الكثير من الماء قبل النوم يتداخل مع هذا التوازن، لذلك يجب تنظيم شرب الماء بحيث يزداد خلال النهار ويقل قبل موعد النوم.

زر الذهاب إلى الأعلى