طب وصحة

معلومات تفصيلية عن تحليل البوتاسيوم

تحليل البوتاسيوم هو عبارة عن تحليل يطلبه الطبيب منا لمعرفة نسبة البوتاسيوم في الدم وخصوصا للمرأة الحامل وذلك لأن المرأة الحامل ينقص عندها نسبة البوتاسيوم بشكل كبير مما قد يسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة على المرأة الحامل أو الجنين كما أن انخفاض نسبة البوتاسيوم يكون مرتبط ببعض الأمراض الأخرى.

ما هو تحليل البوتاسيوم

تحليل البوتاسيوم هو عبارة عن:

تحليل البوتاسيوم هو عبارة عن تحليل دم يتم إجراؤه بناء على طلب الطبيب بسبب معرفة نسبة البوتاسيوم في الجسم التي تم التأثير عليها بواسطة تناول بعض الأدوية مثل أدوية القلب والأوعية الدموية أو أدوية مدرات البول أو أدوية ارتفاع ضغط الدم وغيرها.

يتم إجراء تحليل البوتاسيوم لكي يتم التشخيص جيدا عند الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم أو عند تشخيص الإصابة بمرض القلاء وكل ذلك يتم بواسطة الطبيب المختص.

يتم إجراء تحليل البوتاسيوم لمعرفة ما هو السبب الذي يكون وراء الإصابة بمشاكل أو أمراض نوبات الصرع المفاجأة، بالإضافة أيضا إلى أنه يعمل على كيفية تشخيص الإصابة بالحماض الأيضي.

 

رمز تحليل البوتاسيوم

  • يتم قياس تحليل البوتاسيوم k في الدم عند الشك في حدوث اشتباه في اضطراب مستوى البوتاسيوم في الدم.
  • يتم فحص وإجراء مستوى عنصر البوتاسيوم كجزء روتيني من تحليل وظائف الكبد والكلى

المعدل الطبيعي للبوتاسيوم

  • يتراوح عادة المعدل الطبيعي لنسبة البوتاسيوم في دم الإنسان ما بين 3,6 إلى حوالي 5,2 ملي متر لكل لتر وهذه النسبة تختلف على حسب طبيعة الجسم.
  • قد يكون الانخفاض في نسبة البوتاسيوم في الدم شديدة وقد يقل عن المعدل الطبيعي وقد يكون ما بين 2,5 إلى حوالي 2,8 ملي لتر لكل لتر وهذه النسبة قد تكون مهددة بحياة الإنسان ويجب تدخل الطبيب المختص في الحال.
شاهد أيضاً:   أعراض وأسباب الروماتيزم

تحليل البوتاسيوم للحامل

يؤثر الحمل على نسبة البوتاسيوم في الدم للمرأة الحامل حيث أنه يؤدي إلى:

انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم للمرأة الحامل له الكثير من المخاطر فقد يسبب لها الضعف والإرهاق وحدوث تشنجات في بعض العضلات ومن الممكن أن يسبب لها الشلل الدوري وتعتبر ذلك من أصعب المشاكل التي تواجه المرأة الحامل.

تنخفض نسبة البوتاسيوم في دم المرأة الحامل نتيجة تكرار الغثيان أثناء فترة الحمل أو كثرة استخدام بعض المضادات الحيوية أو كثرة القيء المفرط.

فكل ذلك يستطيع أن يسبب خلل في توازن السوائل ومن بينها فقدان نسبة البوتاسيوم في الدم مما قد تلجأ المرأة في وقتها إلى تحليل البوتاسيوم.

من أعراض نقص نسبة البوتاسيوم في الدم للمرأة الحامل هو حدوث دوخة أو دوار شديد طوال اليوم أو أثناء أداء بعض مهام المنزل أو حدوث انخفاض أو ارتفاع شديد في ضغط الدم أو ضعف وإرهاق العضلات.

من أعراض نقص نسبة البوتاسيوم في الدم للمرأة الحامل هو حدوث تشنجات شديدة في العضلات وخاصة الساق أو حدوث إمساك شديد وارتفاع نسبة الكآبة يوميا مما قد يؤدي إلى عدم قدرتها على أداء المهام اليومية.

يقوم الطبيب المختص في الحال بتشخيص المرأة الحامل عند إصابتها بهذه الأعراض وقد يطلب منها إجراء اختبارات الدم للتحقيق من مستوى البوتاسيوم في الدم أو إجراء اختبار ضغط الدم لأنه يتأثر بنقص نسبة البوتاسيوم للمرأة الحامل.

 

تحليل البوتاسيوم والمغنيسيوم

يتم إجراء تحليل المغنيسيوم بمعرفة نسبة المغنيسيوم في الدم، حيث أنه يعتبر من العناصر الضرورية في حسم الإنسان وذلك لأنه المسؤول عن المحافظة على قوة العظام وإنتاج الطاقة داخل جسم الإنسان.

بينما تحليل البوتاسيوم فيتم إجراؤه لمعرفة نسبة البوتاسيوم في الدم ومعرفة الأسباب حول إصابة الجسم ببعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

شاهد أيضاً:   علاج حساسية الربيع

 

هل نقص البوتاسيوم خطير

توجد بعض المشاكل الخطيرة التي تظهر على جسم الإنسان عند حدوث انخفاض في نسبة البوتاسيوم في الدم ومنها:

نقص نسبة البوتاسيوم في الدم قد يؤثر على قدرة العضلات على العمل بكفاءة خاصة أنه يسبب بعض المشاكل الكبرى على عضلات القلب والأوعية الدموية، بالإضافة أيضا إلى بعض المشاكل الصحية الأخرى.

ارتفاع ضغط الدم من أهم المشاكل التي تكون ناتجة عن انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم، وذلك لأنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية لذلك فإن المطلوب منه يوميا بليل للغاية مما يسبب أيضا حدوث ضيق أو انسداد الشرايين.

عدم انتظام ضربات القلب من أهم المشاكل الصحية الخطيرة التي تكون ناتجة عن انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم مما ينصح خبراء الطب يتناول الموز بكمية وفيرة لأنه غني بالبوتاسيوم.

 

تحليل Potassium مرتفع

تحليل البوتاسيوم مرتفع في الدم بسبب تناول بعض الأدوية التي تعالج أمراض القلب والأوعية الدموية أو ضغط الدم فيجب التقليل من تناول الأدوية عند حدوث ارتفاع شديد في تحليل البوتاسيوم.

من أهم الأعراض التي تظهر على جسم المريض عند الإصابة بارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم هو حدوث اضطرابات شديدة في القلب وارتفاع ضغط الدم.

أسعار تحليل البوتاسيوم

  • سعر تحليل البوتاسيوم يكون موحد في جميع مراكز التحاليل حيث يبلغ سعر التحليل حوالي 40 جنية تقريبًا.

 

وفي النهاية قد علمنا عبر موقعي ما هو تحليل البوتاسيوم ولماذا يطلب منا الطبيب المختص بإجراء هذا التحليل وما هي المشاكل الخطيرة التي يمكن أن يسببها نقص البوتاسيوم في الدم وكيفية علاج هذه المشاكل، كما علمنا أيضا ما هو سعر تحليل البوتاسيوم وما الفرق بينه وبين تحليل المغنيسيوم في الدم.

 

شاهد أيضاً:   ما سبب تشقق اللسان وأهم أعراضه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى