الجغرافيا

معلومات حول مدينة الشهباء السورية

مدينة سورية تسمى الشهباء هل تعرفها؟ جميعنا يعرف أن بعض البلاد أو المدن أُطلق عليها أسماء اشتهرت بها أكثر من اسمها الذي يستخدم فعليًا، أما عن مدينة اليوم التي لُقبت بالشهباء، فهي مدينة حلب، وهي إحدى المدن السورية، والتي نالت محبة الكثيرون وتقديرهم، لهذا فإننا سنتحدث عن كافة المعلومات الضرورية الخاصة بتلك المدينة، من مناخ، وموقعها الجغرافي، وكذلك سكانها، وعلام يعتمد اقتصادها عبر موقعي.

 

مدينة سورية تسمى الشهباء

حلب السورية سُميت بهذا الاسم العجيب، أما عن سبب تلك التسمية فقد وردت في شأنه عدة روايات، وكلها تجيب عن سبب تلك التسمية لكن لم يتفق على رواية واحدة، ومن تلك الروايات ما يلي:

  • يروى أنها سُميت بالشهباء لأنها اشتهرت بمبانيها التي اُستخدم في بنائها الأحجار الحلبية شهباء اللون.
  • ورواية أخرى أنها سُميت هكذا لأن مؤسسها في البناء هو “حلب بن مهر”.
  • وتفسير آخر يقول أنها شهباء نسبةً لبقرة لونها هكذا كان صاحبها إبراهيم حلب يقوم بحلب لبنها وتوزيعه على جيرانه العرب.
  • وهناك من يقول أن لفظ حلب اُستنبط من اللغة السريانية ومعناها البيضاء، لكن العرب عندما قدموا إليها زادوا عليها لقب شهباء للتوضيح.

 

الموقع الجغرافي لمدينة حلب الشهباء

إن أردت تحديد الموقع الجغرافي الخاص بـ مدينة سورية تسمى الشهباء فإن حلب تقع في المنطقة الشمالية من ناحية الغرب لدولة سوريا،

وهي بعيدة عن دمشق العاصمة بمسافة قُدرت تقريبًا بـ 310 كم، وهي ترتفع عن سطح البحر بمسافة قدرت تقريبًا بـ 379 متر، بينما تمتد مساحة أراضيها 190 كم 2.

شاهد أيضاً:   بلاد ومدن تبدأ بحرف الخاء “خ”

 

مناخ مدينة حلب

تشتهر حلب الشهباء بمناخ شبه داخلي، وهذا بسبب بعض التضاريس الجبلية التي تمنع عنها هواء البحر المتوسط الموازي لها، مما يجعلنا نصف مناخها بأنه يكاد يكون شبه قاري.

أما عن بقية معلوماتها المناخية فهي كالتالي:

  • درجة حرارتها تترواح سنويًا بين درجتي 18 و 20 مئوية.
  • أمطارها متوسطة الكثافة، ويقال أنها تقدر بـ 385 ملم.
  • أما درجة الرطوبة فيها فقد قُدرت تقريبًا بنسبة 58%.

 

الثقافة المعمارية في حلب

من أهم المعلومات المميزة المرتبطة بـ مدينة سورية تسمى الشهباء مبانيها الرائعة، والتي تتميز بطراز معماري فريد، هو مزيج بين أنماط معمارية متنوعة مثل: السلجوقية، والمملوكية، والبيزنطية، والعثمانية أيضًا.

وهذا يعني أنك عندما تسير في شوارعها تشعر بتنوع الحضارات، وكأنك تسير في صفحات كتاب تاريخي، كل مبني يحكي قصة الحضارة التي بُني على غرار معمارها.

ولمن زار المدينة رأى بنفسه بعض المباني التي يعود عمرها لمئات السنين، والتي بنيت تقريبًا في القرن ال13 وال14 ميلاديًا.

ومن أهم تلك المباني بعض الخانات، وكذلك المدارس الدينية، بالإضافة إلى منازل كانت تخص عائلات غنية خلال القرنين الـ 16 والـ 17 الميلادي.

 

اقتصاد مدينة حلب

اشتهرت مدينة سورية تسمى الشهباء، بموقعها التجاري الهام بين الدول الكبرى، مثل: الهند، والصين، وكذلك بلاد الشام، وقربها من البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط.

موقعها الجغرافي هذا جعلها تتبوأ المركز الثالث في التجارة بعد اسطنبول التركية، والقاهرة المصرية، وكان هذا أثناء حكم العثمانيين.

وفيما يخص الأنشطة الاقتصادية التي عرفت بها حلب السورية، فهي متنوعة كالعادة لكن تأتي التجارة في المقدمة، ثم تليها الصناعة حيث اعتمد اقتصاد حلب على بعض الصناعات الأساسية، والتي تنوعت ما بين الحداثة، والتقليدية.

شاهد أيضاً:   أهمية علم الجغرافيا في حياتنا

ومن أهم تلك الصناعات الحفر على الزجاج، وكذلك النقش عليه، وصناعة الصابون، صناعة وتشكيل النحاس، صناعات غذائية، وصياغة الذهب، الصناعات التحويلية.

أهم الأماكن السياحية في حلب

احتوت حلب تلك التي أُطلق عليها مدينة سورية تسمى الشهباء على كثير من الأماكن السياحية الخلابة، والتي كان يأتيها عدد كبير من عشاق التاريخ لرؤيتها، ومن هذه الأماكن الشهيرة بعراقتها في حلب ما يلي:

الجامع الأموي الكبير

بني هذا المسجد العريق في سنة 715م، وكان هذا في خلافة الوليد بن عبد الملك الأموية، واستغرق بناؤه ما يقرب من العامين، ليصبح جاهزًا لاستقبال المصلين في خلافة سليمان بن عبد الملك،

وإلى جانب كونه أقدم المساجد في حلب، فهو أيضًا أكبرها حيث تصل مساحته لـ 78م تقريبًا، بينما يصل طوله لنحو 105 متر.

مئذنته وحدها تبلغ 54 متر طولًا، وله أبواب من كل جوانبه، فيحتوي بذلك على 4 أبواب، وبه فناء يحيطه من ثلاث جوانب، والرابع به الحرم الذي يصلي فيه المسلمين.

وهذا الحرم يحتوي على ضريح نبي الله زكريا عليه السلام، وبه محراب تم صنعه من حجر أصفر، وهذا المسجد بمجمله من أشهر وأقدم المساجد في العالم الإسلامي، لما فيه من فن معماري فريد، ومميز.

قلعة حلب

تلك القلعة الحصينة مقسمة إلى قصر منيع، بني على تلة عالية في منطقة أكروبول الصناعية، وترتفع تلك التلة لما يقرب من 50 متر عن مدينة حلب ذاتها.

وقد حصلت القلعة على لقب أكبر قلعة عالميًا، كونها بنيت في عصر الآراميين، ومرت بأحداث كثيرة تاريخية منذ بنيت وحتى عهد العصر الإسلامي.

وتتميز بشكلها الهندسي الذي طغى عليه الطابع العسكري العربي عليه، وفيها مدرج طويل يصل إلى بابها، بالإضافة لسور منيع يحيط بها من جميع النواحي دائري الشكل، وبها عدة أبراج.

شاهد أيضاً:   منطقة عسير السعودية

أما من داخلها فهي تحتوى على أمكنة دينية تخص المسيحيين والمسلمين أيضًا، وبقها عدة قطاعات أهمها الخاصة بعرش الخليفة، والتي تميزت عن بقية القاعات بزخارفها ونقوشها الحجرية الجميلة.

ويقال أن تلك القلعة بني معظمها في عصر الظاهر الغازي، وقد دونتها منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي لأهميتها التاريخية، وأبنيتها المعمارية الرائعة.

علمنا أن مدينة سورية تسمى الشهباء هي حلب الشهيرة، وهي معروفة منذ القدم، وبها من العراقة ما يجعلها متميزة بين بقية المدن السورية، والعالم أجمع يحترمها، ويعرف تلك المدينة، نظرًا لأهميتها التاريخية، والاقتصادية، والتجارية أيضًا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى