الجغرافيا

معلومات حول مدينة بهلاء العمانية

مدينة بهلاء هي مدينة في سلطنة عمان وهي واحة تقع في محافظة الداخلية تحتوي على كثير من النخيل وهي مدينة عمرانية توفر للسكان كافة النشاطات التي يمكن العمل بها ولم يتم تحديد الوقت بالتحديد الذي بُنيت فيه المدينة، حيثُ أنها قديمة جدًا وتشتهر بقلعتها التي يعتقد العلماء أنه تم بناؤها قبل ظهور الإسلام، تعرف على المزيد عبر موقعي.

 

أين تقع مدينة بهلاء

توجد المدينة داخل محافظة الداخلية والتي تقع في سلطنة عمان ويطلق اسم بهلا في الجزء الواصل من جنوب الجبال الموجودة في اتجاه غرب المدينة حتى مدينة أزكى.

مدينة بهلاء هي عبارة عن واحة من ضمن عدة واحات في المحافظة يحيط بها من ناحية الغرب وادي بهلا وباقي الجهات حول الواحة يحيط بها الجبال.

يقع بالقرب من منطقة المدينة بعض الأماكن الأثرية مثل الموجودة في بسيا في وادي بهلا وقد أثبتت البحوث العلمية عن وجود منشآت للدفاع في شكل دائري تم بناؤها من الحجارة وتعود لسنوات قبل الميلاد.

ويعتبر موقع سلوت هو من أهم وأشهر المواقع القديمة التي توجد في سلطنة عمان ويُعد هذا الموقع الذي حدث به المعركة بين الأزد تحت قيادة مالك بن فهم وبين الفرس وهذا يوضح مدى الأهمية الإستراتيجية لمدينة بهلاء.

 

السور الدفاعي حول المدينة

تُعد مدينة بهلاء هي المدينة الأكثر تميزًا في مدن سلطنة عمان حيثُ يُحيط بالمدينة سور لتحصينها يبلغ امتداده حوالي 7 أميال يحتوي على غرف مخصصة للجنود وأماكن لـ رمي السهام،

ولا يستطيع العلماء تحديد الوقت الذي تم فيه بناء هذا السور بسبب قدمه الكبير ويتكون السور من سبعة أبواب وهم:

شاهد أيضاً:   مدينة أصيلة في المغرب

باب البادي وباب الصّباح، وباب الخّرزبان، وباب السْيلي وباب البطحاء ويعتقد علماء الآثار أن الوقت الذي تم فيها بناؤه أثناء وجود الفرس في المدينة ولكن هناك بعض الأقاويل أن هذا السور تم بناؤه في عهد النباهنة وقتما كانت بهلاء هي العاصمة الخاصة لهم.

وقد ذكر العلماء أن هذا السور تم بناؤه بدقة عالية وقد تم عمل حصانة كبيرة في مقدمة السور بأسلوب جديد وفريد من نوعه، كما يحتوي على أبراج وبعض الغرف للجنود وتعد واحة بهلاء تحتل المركز الثالث بين أجمل مدن العالم التي تحاط بأسوار.

 

قلعة مدينة بهلاء

توجد قلعة المدينة عند تلة تقع في وسط واحة النخيل فيزيد هذا من ارتفاع قمة القلعة والتي تتكون من مبنى في شكل مثلث مقاس الواجهة من الجنوب 112.5 متر،

ومن الشرق 114 متر ومن الغرب 135 متر، وقد تم بناء القلعة في أزمنة مختلفة وقد تم بناؤها من الطين وهي ذات مساحة كبيرة وتم جعلها أقدم قلعة في سلطنة عمان.

وتنقسم القلعة كما يلي:

  • الجزء الأول: ويُطلق عليها اسم القصبة وهذا الجزء الأول الذي تم بناؤه في القلعة وأقدمها وهو في هيئة مستطيل ويتميز بوجود أبراج في عدة زوايا داخل الوجهة.
  • الجزء الثاني: يُطلق عليه بيت الجبل ويقع جنوب غرب القلعة ويقال أنه تم بناؤه خلال القرن الثامن عشر ميلاديًا.
  • الجزء الثالث: ويعرف بالبيت الحديث ويقع بين القصبة وبين بيت الجبل ويرجع بناؤه إلى القرن التاسع عشر ميلاديًا، ويحتوي على عدة غرق تم اكتشافها أثناء التنقيب في الطابق السفلي.

 

المسجد الجامع في المدينة

يوجد المسجد الجامع في منطقة قريبة من القلعة ولكن على تلة أخرى وهو أقدم جامع بالمدينة يُقال أن يعود انشاؤه إلى زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه،

شاهد أيضاً:   مناخ أيرلندا

والجامع منقوش بعدك كتابات قام العلماء بالبحث عنها ووجدوا أنها تعود إلى بعد الأحداث التي صارت في المدينة وتاريخ وفاة بعض الأشخاص المهمين في ذلك الوقت.

يُعدْ هذا الجامع من أهم مواقع التراث العالمي الذي تم اكتشافه وقد وجد العلماء في أرض الجامع بعض العملات القديمة النادرة وتعبر هذه العملات عن الفترة الزمنية ووضع حياة الشعب في ذلك الوقت.

 

ماهو سوق المدينة التقليدي

تضم المدينة أفضل وأقدم سوق تقليدي والذي يتكون من بعض المحلات التي توجد في جانب واحد كما يوجد كثير من المحلات التي تعود الى الانشطة اليدوية مثل النسيج والحدادة وغيرها.

ومن الصناعات النادرة التي توجد في المدينة هي صناعة الملابس والصناعات الفضية، ويوجد أيضًا في هذا السور المحلات التي تقوم بتجارة الحبوب والبهارات،

ويوجد أربع مداخل للسوق كبيرة بالإضافة إلى مدخل صغير، ولم يتم عمل أي تجديد في السوق ويسير بالنظام القديم الذي يتبعه ويقوم بالإشراف عليه وزارة الأوقاف.

مدينة بهلاء أو كما تُعرف واحة بهلا والتي تعد واحدة من أهم واحات ومدن سلطنة عمان، كما أنها تحتوي على كثير من مواقع التراث العالمي التي تفتخر بها عمان بأكملها،

واستطاعت أن تُخرج منها العديد من العملاء الذين كانوا لهم تأثير كبير في تقدم المدينة وتقدمها في العلم والحفاظ على تراث المدينة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى