الجغرافيا

معلومات حول مدينة عين العرب في سوريا

مدينة عين العرب هي إحدى المدن السورية الواقعة على بعد حوالي ثلاثين كيلومتراً من نهر الفرات وداخل حدود محافظة حلب، والتي تعتبر مدينة كوباني أو عين العرب من المدن التي تأسست حديثاً حيث كانت هذه بداية تأسيسها عام 1892، تعرف على المزيد عبر موقعي.

 

نبذة عن مدينة عين العرب

هي منطقة إدارية سورية ملحقة بمحافظة حلب ومركزها مدينة عين العرب كوباني ويبلغ عدد سكانها 192.513 نسمة حسب تعداد عام 2004.

في 19 /يوليو/ 2012 سيطرت وحدات حماية الشعب عليها بعد مواجهة مع قوات الحكومة السورية بعد مفاوضات، انسحبت القوات الحكومية وسيطرت وحدات حماية الشعب على كوباني وعامودا وعفرين،

وفي يناير 2014 تم إعلان المنطقة كانتونًا مستقلًا بحكم الواقع للإدارة الذاتية الديمقراطية.

المدينة حديثة العهد نسبيًا حيث تأسست المدينة الحالية عام 1892 وبدأت تتطور لتصبح مركزًا سكانيًا رئيسيًا مع مشروع سكة ​​حديد بغداد في 1911-1912،

 

وكانت بالمنطقة كهوف قديمة كانت تستخدم كمساكن منذ العصور القديمة وكان اسم المنطقة في العهد العثماني “عرب بيناري” حسب الرسم العثماني و “أراب بيناري” حسب الرسم التركي الحديث.

أي عين العرب وهكذا، في في عام 1937 م وفي عهد الرئيس هاشم الأتاسي صدر قرار بإنشاء منطقة عين العرب وتكون قصبة “عرب بينار” مركزًا لهذه المنطقة.

بقي اسمه عربيًا حسب ملاحظات المستشرق الألماني ماكس فون أوبنهايم ووفقًا لمذكرات بيدرو بدروسيان، صاحب المحل الأول هناك/ وسميت أيضاً برأس العين ورأس (الماي).

الأصل الكردي لاسَم المكان كوباني هو الكلمة الإنجليزية “شركة” ، التي بنت هذا الجزء من سكة حديد قونية من بغداد منذ عام 1911.

شاهد أيضاً:   كم عدد دول العالم العربي

 

سكان مدينة عين العرب

تقع عين العرب في سهل هو امتداد جغرافي لسهل سروج الواقع حاليًا في تركيا جنوب أورفة، وبعد سقوط الإمبراطورية العثمانية استقر الأرمن الهاربون من مذابح الأرمن بالقرب من محطة القطار وأسسوا قرية في عام 1915، واستقر هناك أيضًا أكراد من المنطقة.

بعد تحديد الحدود مع تركيا على طول خط السكة الحديد في عام 1921، أُطلق على جزء من المدينة على الجانب التركي من الحدود اسم مرشد بينار، وبينهما معبر حدودي يحمل نفس الاسم.

 

 

تخطيط مدينة عين العرب

تم تنفيذ تخطيط البنية التحتية للمدينة إلى حد كبير من قِبل السلطات الفرنسية خلال فترة الانتداب الفرنسي عبر سوريا ولبنان، ولا تزال بعض المباني ذات الطراز الفرنسي من تلك الفترة قائمة.

في منتصف القرن العشرين، كان بالمدينة ثلاث كنائس أرمنية، لكن معظم السكان الأرمن هاجروا إلى الاتحاد السوفيتي في الستينات.

 

الأنشطة الاجتماعية بمدينة عين العرب

عين العرب لها جوانب مختلفة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ولديها جميع المراكز الخدمية مثل المركز الثقافي الكردي، والبنك الزراعي،

ومديرية الزراعة، وشركة الحبوب، ومركز الهاتف والبريد، والعديد من المعاهد والمدارس والمراكز العلمية، ومجلس الشعب غرب كردستان.

ومركز كانتون عين العرب. كانت واحدة من أقدم المدن الصغيرة في المنطقة، وهناك جميع أنواع الخدمات والمنشآت الثقافية والفنية كالسينما والعديد من المعالم التي شيدت في المدينة منذ زمن بعيد.

 

التعليم في مدينة عين العرب

يوجد في عين العرب مدرستان ثانويتان حكوميتان، ثانوية تجارية فنية، واحدة لفنون المرأة، ثانوية زراعية، معهد الشريعة الإسلامية للبنين وأخرى للبنات، والكثير من مدارس اللغة الكردية.

 

الوضع الاجتماعي في عين العرب

يتميز العرب طابع اشتراكي علماني، وتشتهر عين العرب بالفن الشعبي الكردي ومن أشهر المطربين الفلكلورية باقي خضر ومحمد دومان والعديد من المثقفين الأكراد الكتاب والشعراء في مختلف المجالات العلمية والفنية والثقافية.

شاهد أيضاً:   بماذا تشتهر صربيا

الاقتصاد في مدينة عين العرب

تشتهر عين العرب بزراعة القمح والشعير والقطن والفستق والجوز واللوز، وقد اشتهرت مؤخرًا بزراعة الكمون وبعض المحاصيل الأخرى.

وفي الختام نجد أن مدينة عين العرب اشتهرت بصناعة الآلات الزراعية مثل الحفر والحصادات ومضخات المياه العمودية والأجزاء والأدوات الزراعية التي تم تصنيعها هناك محلياً، بل إنها تصدر خارج سوريا إلى دول بعيدة حتى الجزائر والمغرب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى