حيوانات وطيور

معلومات عن حيوان الدلق

معلومات عن حيوان الدلق ، الدلق من الثدييات البرية ، وينتمي إلى عائلة ابن عرس ، واسمه العلمي Marten. وله العديد من الأنواع المختلفة وأشهرها الدلق الأمريكي. إنه حيوان ثديي صغير الحجم ويشبه ابن عرس لدرجة أن الكثيرين يجدون صعوبة في التفريق بينهم. لها أرجل قصيرة وجسم طويل ورقيق ، بالإضافة إلى رأسها صغير مستدير وعنق صغير بنفس عرض الرأس ويقدم موقعي في هذا المقال، معلومات عن حيوان الدلق.

مواصفات حيوان الدلق

يختلف الدلق عن ابن عرس في أن له ذيل طويل وسميك في الشعر ، وجسمه مغطى بجلد كثيف وفراء كثيف ، وهو لون لامع مميز. وهذا ما يجعلها مطمعا من قبل العديد من الصيادين من أجل الحصول على الفراء وبيعه. يعيش الدلق في غابات كثيفة بالأشجار ، ولكي يتمكن من الاختباء وحماية نفسه من الحيوانات المفترسة ، يُطلق على الدلق اسم السمكة باللغة العربية.

الدلق من عائلة الساموراي وهي قريبة من القطط في الحجم ولكنها تختلف عنها في لون البطن والرقبة وهي بيضاء اللون ، ودائمًا ما تحب القفز من فرع إلى آخر بين الأغصان مثل الشبح ، تستسلم جميع ثدييات الغابة تقريبًا لعنفه وذبحه ، حيث كان يطاردهم دائمًا للحصول على طعامها ، فهي تلتهم محصول الأرض والأعشاش العلوية بين الفروع ، وتطارد الزواحف والحشرات والطيور على اختلاف أنواعها ، حتى المائية منها.

معلومات حول حيوان الدلق

يُعرف الدلق بقدرته الرائعة والرائعة على تسلق الأشجار ، ويفضل العيش بمفرده بدلاً من العيش مع أفراد من نفس النوع. يتغذى الدلق على أنواع كثيرة من النباتات مثل الفاكهة والنباتات الورقية ويتغذى على لحوم الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والحشرات. يأكل جيف الحيوانات في بعض الأحيان ، وهذا ما جعل الخبراء يصنفونه من بين آكلات اللحوم ، أي الحيوانات التي تتغذى على كل شيء.

شاهد أيضاً:   من جرب علف فيدكو وما هي عناصرها

يتراوح طول الدلق ما بين أربعين إلى خمسين سنتيمترا ، ويمكن أن يصل ذيله إلى 27 سنتيمتراً ، ويزن كيلوغرامين ونصف فقط على الأكثر. ويستعيد نشاطه للبحث عن الطعام الذي يأكله طوال اليوم.

حيوان الدلق الصخري

الدلق الصخري هو نوع من الدلق يسمى سمان الزان ، ويعيش بين قارات آسيا وأوروبا ، ويتميز بالفراء الرمادي ، وهذا ما يعتبره المزارعون وأصحاب الحظائر آفة تهدد مزارعهم لأنها تسرق الدجاج. والبيض والطيور وهذا النوع يبني الدلق غرفة في الشقوق في الصخور ولهذا يطلق عليها اسم الدلق الصخري.

يُذكر أنه تم العثور مؤخرًا على بعض الدلق الصغير في إحدى مدن الأردن ، وقد فاجأت آثار هذا الشيء المواطنين ، نظرًا لأن الكثيرين لم يتعرفوا على نوعها بسهولة ، وبعد فحص الحيوانات التي تم العثور عليها تم العثور عليها أنهم كانوا أطفال حديثي الولادة من الدلق. أودعت في محمية عجلون حفاظا عليها من الانقراض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى