الرياضة

معلومات عن رياضة الهوكي تحت الماء

رياضة الهوكي تحت الماء

الهوكي تحت الماء هي رياضة تحت الماء تشبه الهوكي ، تمارس هذه الرياضة في حوض سباحة حيث يدفع اللاعبون قرص الهوكي باتجاه مرمى الخصم ، تتكون اللعبة من نصفين ، مدة كل شوط من 10 إلى 15 دقيقة ، يرتدي اللاعبون أنابيب التنفس ويجب أن تخرج إلى سطح حمام السباحة بين الحين والآخر لالتقاط الأنفاس.

تاريخ ظهور رياضة الهوكي تحت الماء

تم تقديم لعبة الهوكي تحت الماء ، التي تسمى أحيانًا الأخطبوط ، في الخمسينيات من القرن الماضي في بريطانيا من قبل آلان بليك ، مؤسس نادي للغوص ، من أجل الحفاظ على نشاط الغواصين خلال أشهر الشتاء وتطوير كفاءتهم تحت الماء. أصبحت لعبة الهوكي تحت الماء شائعة في أستراليا فيما بعد ، قبل أن تنتشر في جميع أنحاء العالم ، حيث تم الاعتراف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية باعتبارها رياضة مستقلة ، على الرغم من أنها لم تقدم بعد في الألعاب الأولمبية ، وعلى الرغم من أنها أكثر شهرة في أوروبا ودول أخرى ، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية 60 فريقًا ، وهناك بطولات إقليمية ودولية وعالمية.

حقائق عن رياضة الهوكي تحت الماء

في الواقع ، القاسم المشترك الوحيد بين هوكي الجليد والهوكي تحت الماء هو هوكي عفريت. تُلعب رياضة الهوكي المختلطة تحت الماء في مسبح بعمق يتراوح من 7 إلى 10 أقدام. يرتدي اللاعبون قناع الغوص والغطس والزعانف بالإضافة إلى قفاز مبطّن بالسيليكون متصل بعصا. يبلغ حجم القرص 12 بوصة تقريبًا بنفس حجم قرص هوكي الجليد ولكنه أثقل 9 مرات ويزن 3 أرطال.

شاهد أيضاً:   نادي بشكتاش التركي لكرة السلة

هناك ميزتان إضافيتان لرياضة الهوكي تحت الماء تميزها عن الرياضات الجماعية الأخرى، الأولى هي أن رياضة الهوكي تحت الماء هي الرياضة الوحيدة التي تتطلب حبس النفس في كل الوقت في مجال اللعب، والثانية هي أن رياضة الهوكي تحت الماء هي الرياضة الجماعية الوحيدة ثلاثية الأبعاد، بمعنى أن اللاعبين يمكنهم اللعب فوق أو تحت أو جانب اللاعبين الآخرين.

قد تبدو هذه الرياضة الصعبة غير جذابة بالنسبة إلى كبار السن، ولكن اللعب جنبًا إلى جنب مع زملاء في الفريق من مختلف الأعمار هو أمر فريد حقًا، رياضة الهوكي هي رياضة مناسبة للأشخاص من جميع الأعمار، وهي رياضة لا تسبب الإصابات الناتجة عن الركض أو التوقف المفاجئ أو الاصطدام، كل لعبة مختلفة، يجب على اللاعبين التغلب على الفريق الخصم، والتحرك تحت الماء، وحبس النفس، كما أن العمل الجماعي وروح الفريق هو أمر أساسي في رياضة الهوكي تحت الماء.

قواعد رياضة الهوكي تحت الماء

تتداخل القواعد الأساسية للعبة الهوكي تحت الماء بين قواعد وأساسيات هوكي الجليد والتطبيقات البدنية للسباحة، وتعد رياضة الهوكي تحت الماء لعبة سريعة الحركة تعتمد على تطوير مهارات السباحة بسرعة وبناء قدرات الغوص لأنها تلعب في قاع حوض السباحة.

الهدف من اللعبةالهدف من رياضة الهوكي تحت الماء هو تسديد القرص بنجاح في مرمى الخصم، الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف في الوقت المخصص هو الفريق الفائز، ومن الواضح أن اللعبة تتم بشكل كامل تحت الماء ويجب على اللاعبين البقاء تحت الماء حتى يتم تسجيل هدف أو عند حدوث خطأ، عندها يمكن الخروج إلى سطح الحوض فقط.

منطقة اللعب والمعداتيبلغ طول حوض السباحة عادًة 25 متر وعرضه 12 متر وعمقه 2 متر، ويتم استخدام الحبال لصناعة المرمى.

شاهد أيضاً:   أنواع الرياضة الفردية والجماعية

وتتضمن معدات رياضة الهوكي تحت الماء ما يلي:

  • قرص الهوكي المدور المصنوع من الرصاص المطلي بالبلاستيك، حيث يبلغ وزنه 3 أرطال.
  • عصا الهوكي المصنوعة من خشب مطلي، يبلغ طولها حوالي 12 بوصة، قد يتم لصق عصا الهوكي على اليد إذا رغب اللاعب بذلك.
  • يجب على اللاعبين ارتداء قناع السباحة وأنبوب التنفس، أما الزعانف فهي اختيارية.
  • يجب على اللاعبين ارتداء ثياب السباحة وأجهزة حماية للأذن.

عدد اللاعبينيتكون كل فريق من 10 لاعبين من أصل 12 لاعب، هناك 6 لاعبين رئيسيين في المسبح (بما في ذلك حارس المرمى) و4 لاعبين بدلاء، تمامًا مثل رياضة هوكي الجليد، يجب على اللاعبين البقاء تحت الماء حيث يوجد قرص الهوكي في أرضية حوض السباحة، يجب على اللاعبين تمرير القرص على الأرض إلى زملاء الفريق باستخدام عصا الهوكي المرتبطة بالقفازات، يستغرق اللاعبون سنوات عديدة لصقل مهاراتهم في رياضة الهوكي تحت الماء وحبس أنفاسهم تحت الماء أطول فترة ممكنة.

  • يمكن لعب المبارايات بحد أدنى 5 لاعبين لكل فريق.
  • يجب أن يضم كل فريق لاعبتين إناث على الأقل.
  • يجب على اللاعبين البدلاء البقاء خارج المسبح.
  • يتم تحديد الفريقين باستخدام قبعات زرقاء وبيضاء.

تسجيل الأهدافيتم تسجيل الهدف عند تسديد القرص في مرمى الخصم باستخدام العصا، لا يمكن استخدام أي أداة أخرى أو أجزاء الجسم في اللعبة، وأي هدف يتم باستخدام جزء من الجسم يعتبر مخالفة لصالح الفريق الخصم.

 الفوز: الفريق الفائز هو الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف في نهاية المباراة، يتم تمديد 15 دقيقة إضافية لتحديد الفريق الفائز في حال تعادل الفريقين بعد انتهاء الوقت المخصص.

الأساسيات في رياضة الهوكي تحت الماءيتكون كل فريق من 10 لاعبين من بينهم 6 لاعبين في المسبح و4 لاعبين على خط الاستبدال.

  • مدة مباراة الهوكي تحت الماء 30 دقيقة، 15 دقيقة لكل شوط مع فترة استراحة لمدة 5 دقائق بين الشوطين.
  • عادًة ما يتم توزيع اللاعبين على المناطق بدلًا من وجود مواقع محددة، ولكن التشكيلات تلعب دورًا مهمًا أيضًا في رياضة الهوكي تحت الماء.
  • يمكن أيضًا تقسيم الفرق إلى لاعبين هجوم ودفاع بالإضافة إلى لاعبين خط الوسط.
  • يستطيع اللاعبون تسجيل الأهداف باستخدام العصا فقط، ولا يمكنهم استخدام أي جزء من الجسم للمساعدة في تحريك القرص (لا يسمح بلمس القرص باليدين أو أي جزء من الجسم لتمرير القرص).
  •  يتم تسجيل الهدف فقط في حال دخول كامل قرص الهوكي داخل خط المرمى.
شاهد أيضاً:   العمر المناسب لتعليم الأطفال السباحة

المخالفات في رياضة الهوكي تحت الماءتشمل المخالفات في رياضة الهوكي تحت الماء

  • تغطية قرص الهوكي.
  • الوقوف على أرضية حوض السباحة.
  • تحريك قرص الهوكي باستخدام أي شيء آخر غير العصا.
  • عرقلة حركة لاعب في الفريق الخصم غير متحكم في القرص.
  • رفع أو حمل القرص على العصا.
  • القيام بتصرفات لا تنم عن روح رياضية أو إهانة المسؤولين.
  • إيقاف تسجيل الهدف للفريق الخصم باستخدام أي شيء آخر غير العصا.
  • الهجوم الجسدي على أحد لاعبين الفريق الخصم باستخدام العصا أو أي جزء من الجسم.

الحكام والمسؤولون: عادة ما يكون لمباريات الهوكي تحت الماء اثنان من الحكام ، ويتم الحكم على مخالفات القواعد من قبل اثنين من الحكام الموجودين تحت الماء الذي يشير إلى الحكم الذي هو خارج الماء لإيقاف اللعبة عن طريق الجرس ، ويمكن لحكام المباراة أيضًا طرد اللاعب بسبب دقيقة أو دقيقتين أو حتى باقي المباراة بسبب أخطاء جسيمة.