حيوانات وطيور

معلومات عن طائر الروز وأنواعه

معلومات عن طائر الروز وأنواعه، خلق الله تعالى أنواعًا كثيرة من الكائنات الحية ، منها الطيور ، وهي حيوانات قادرة على الطيران ، ويغطي جسدها الريش مثل الحمام والعصافير ، وتتميز بثبات درجة حرارتها ، ووظيفة الريش صنعها. دافئة وجافة ، وتتميز بوجود مناقير ورجلين تنتهي بقدمين لها مخالب ، وهناك قشور على أقدامها ، وهناك أنواع عديدة من الطيور في العالم ، وفي هذا المقال سنتحدث عن تحدث عن معلومات عن طائر الروز وأنواعه.

تصنيف طيور الروز

يُصنف طائر الروز على أنه من أنواع طيور الحب ، ويتمتع بخصائص عديدة منها شكله الجميل وصوته الرقيق ، ومن بين مواصفاته أنه صغير الحجم ، ويعيش على الأرض مع مجموعات ، فهو يتميز بأجمل أنواعه وصوته العذب الرائع ، وهو من الطيور الشائعة في مختلف دول العالم ، ويفضل من قبل الكثير من الناس يمتلكون طيور الورد ويهتمون بها لأغراض كثيرة ، وهناك الكثير تصنيفات طيور الورد والتي سنتعرف عليها في الفقرات التالية.

طائر الروز الوردي ذو الوجه الخوخي Agapornis roseicollis

وهو من أكثر أنواع طيور الحب شيوعًا في العالم، ويمكن امتلاكها كحيوانات أليفة وتربيتها في البيت، وهي تشتهر بريشها الجميل والوجه اللطيف، ومن السهل العناية به، ومن المهم أن تكون حذرًا معهم عندما تبدأ تفاعلاتك لأول مرة، ويتسم هذا النوع بوجه الوردي اللون، ويتحول لون الريش في معظم أنحاء الجسم إلى اللون الأخضر الداكن، وهي تمتلك أقدام وأرجل رمادية، وعادة ما يكون لهذه الطيور الجميلة عيون بنية داكنة أو سوداء مع منقار، ويعيش طائر الروز الوردي في المناطق الجافة في جنوب غرب إفريقيا.

شاهد أيضاً:   لماذا نقار الخشب يثقب الخشب ؟

 

طيور الروز السوداء المقنعة أو الصفراء Agapornis personata

ويطلق عليه باسم طائر الحب وهو يتميز بالقناع الأسود على وجهة أو الياقه الصفراء الساطعه تحته، كما يعد من الحيوانات الأليفة ويتم امتلاكها من قبل العديد من الأشخاص في العالم، وهي تمتلك رأسًا أسود يشبه القناع حول أعينها ومنقارها، كما أن مناقيرها لامعة باللون الأحمر اللامع، وموطن هذا النوع من طيور الروز فقط في الشمال الشرقي من تنزانيا، وفي السنوات الأخيرة تم إدخال سلالاتهم إلى دولة كينيا، وتتميز الذكور بأنها أكبر من الإناث، وهي لا تزن أكثر من 1.75 أوقية.

طيور الروز فيشار Agapornis fishe

تتميز طيور الروز الفيشار بألوان ريشها الرائعة والمتنوعة للغاية، وهي تحظى بشعبية كبيرة بين العديد من الأشخاص في العالم، والذين يفضلون امتلاكها كونها من الحيوانات الأليفة ذات الطبيعة المرحة، ويتسم طائر الروز فيشار بأنه أكثر هدوءًا من الأنواع الأخرى، كما انه نشيط واجتماعي، وهو مغطى بالريش الأخضر والأزرق، والي يتحول إلى الأصفر الذهبي عند العنق ويتحول بثبات إلى اللون البرتقالي على قمم رؤوسهم، وموطن الروز فيشار هو منطقة أفريقيا الصغيرة على طول الحزام الجنوبي لبحيرة فيكتوريا في تنزانيا.

 

طائر الروز الليليان Agapornis lilianae

تتميز طيور الروز ليليان بصعوبة الاحتفاظ من قبل المربين نظراً لصعوبة تكاثرها، وهي من أقل الطيور التي تُحرى عليها دراسة بسبب ندرتها، وأعلى رؤوسهم لونه أحمر وردي أو برتقالي، ويتحول هذا إلى اللون البرتقالي الفاتح ثم الأصفر أسفل رؤوسهم وعلى صدورهم، أما باقي أجسامهم فهي خضراء زاهية مع بعض الصبغات الزرقاء على الأجنحة، كذلك لديهم حلقة بيضاء حول عيونهم السوداء ومنقار برتقالي لامع، وتتواجد طيور الليليان في مناطق من ملاوي وموزمبيق وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي.

 طيور الروز ذات الخدود السوداء Agapornis nigrigenis

تتسم هذه الطيور بأنه مغطاة بشكل أساسي بالريش الأخضر الداكن على أجنحتها والأخضر الليموني على جانبها السفلي، وهو يتحول إلى اللون البني الفاتح على صدرهم ثم إلى البرتقالي، كما أن الجزء العلوي من الرأس وحول المنقار لونه بني غامق مع دوائر بيضاء حول عيونهم، كذلك لديهم مناقير حمراء زاهية، وموطنها الأصلي جنوب غرب زامبيا.

شاهد أيضاً:   ما السمة المشتركة بين الخروف والاسد

 

طائر الروز الأسود المجنح أو الحبشي Agapornis taranta

يختلف طائر الروز الأسود المجنح بشكل كامل عن باقي طيور الروز، وهذه الطيور لها نقار ورأس أحمر ساطع وليس لها حلقات حول أعينها، من أعلى رأسهم إلى أسفل ذيلهم، وتكون الإناث خضراء بالكامل دون أي ظلال سوداء أو حمراء على أجساد، ويرجع أصل هذا الطائر إلى  المناطق الجبلية في إثيوبيا وإريتريا.

طيور الروز ذات الرأس الرمادي Agapornis cana

يختلف هذا النوع من حيث ألوان الذكور والإناث، ونجد الإناث مغطاة بشكل كامل بالريش الأخضر مع بعض الظلال الداكنة على أجنحتها وعلى طول ظهرها، أما الذكور مغطاة بالكامل باللون الرمادي الباهت، وموطن هذا النوع من طيور الروز في جزيرة مدغشقر وتعيش في بيئة الغابات المطيرة لأنها تحتاج إلى الكثير من الماء للبقاء على قيد الحياة.

طيور الروز ذات الوجه الأحمر Agapornis pullaria

تتميز طيور الروز ذات الوجه الأحمر بجمالها وسلوكها الجذاب، وهي طيور ذات الوجه الأحمر، كما تتسم بلون ريشها الأخضر المذهل، والذي يغطي كافة أنحاء جسدها، باستثناء مقدمة الوجه والجبهة والمنقار حيث يغلب اللون البرتقالي عليها، ومكن العثور على هذا النوع في جميع أنحاء الغابات الاستوائية المطيرة في أفريقيا، ومن البلدان أوغندا وسيراليون وأنغولا وليبيريا.

طائر الروز ذات الأطواق السوداء Black Collared

يُعتبر طائر الروز ذات الأطواق السوداء من الأنواع النادرة، ويتميز بخجله مع جميع المخلوقات، ويتواجد في أعالي الأشجار، وتتميز هذه الطيور مغطاة بشكل أساسي بالريش الأخضر، كذلك لديها طوق أسود مميز حول مؤخرة رقبتهم، وموطنهم في الغابات المطيرة في إفريقيا، وفي جمهورية الكونغو والكاميرون وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية والغابون وغانا وجمهورية إفريقيا الوسطى وأوغندا وليبرا.

وصلنا إلى خاتمة المقال الذي قدمنا ​​لكم من خلاله معلومات عن طائر الروز وأنواعه ، وهو من الطيور الجميلة التي خلقها الله تعالى ، ويتميز طائر الروز بشكله الجميل ، وصوتها الجميل ، ويوجد منها حوالي 10 أنواع مختلفة ، وهي منتشرة في كثير من دول العالم.

شاهد أيضاً:   متلازمات غريبة لا تصيب إلا الحيوانات