حيوانات وطيور

معلومات عن طائر الطوقان

طائر الطوقان هو طائر متوسط ​​الحجم موطنه الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي. تعتبر الطوقان طيورًا استوائية ، وهناك حوالي 40 نوعًا مختلفًا من الطوقان وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض معلومات عن طائر الطوقان.

عمر طائر الطوقان

يبلغ عمر الطوقان 20 عامًا في البرية. عاشت أقدم أنواع الطوقان 26 عامًا. إنها ذات ألوان زاهية ولها مناقير كبيرة ملونة في كثير من الأحيان ويتراوح حجمها حسب نوعها.

حجم طائر الطوقان

الطوقان من الطيور التي تشتهر بألوانها المميزة ، وتتراوح أحجام هذه الطيور حيث يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 25 بوصة (63.5 سم) مع منقار غالبًا ما يكون ملونًا باللون البرتقالي ويصل طوله إلى حوالي 8 بوصات أو 19 سم.

أصغر حجم من الطوقان هو الأراكاري ، ويزن حوالي 130 جرامًا وطوله حوالي 29 سم (11.5 بوصة).

جسم طائر الطوقان

الطوقان له ذيل طويل ، وعنق قصير وسميك ، وأجنحته صغيرة ، ولأن هذه الطيور تعيش في الغابات ، فإنها تحتاج فقط إلى السفر لمسافات قصيرة.

جسم الطوقان مغطى بالكامل تقريبًا بالريش الأسود باستثناء الحلق المغطى بالريش الأبيض أو الأصفر. يوفر لون الريش التمويه ، وقد يكون لون الرقبة أسود أو أزرق أو بني أو أخضر أو ​​أحمر أو أبيض أو أصفر أو خليط من الألوان.

يساعد الريش الكبير هذه الطيور على حمايتها من الطقس البارد والدافئ الذي تعيش فيه ، ويعد هذا التكيف من أفضل أنظمة التنظيم الحراري في المملكة الحيوانية بأكملها حيث تتوسع الشرايين عندما يصبح الطائر ساخنًا وتعمل على إطلاق الحرارة.

شاهد أيضاً:   الفرق بين الحري والنعيمي

منقار طائر الطوقان

على الرغم من كبر حجم هذه الطيور ، إلا أن المنقار يزن أقل مما تعتقد ، والمنقار مصنوع من الكيراتين من البروتين ، وهو نفس الشيء الذي يصنع منه الشعر والأظافر ، ويتضمن هيكل المنقار العديد من الجيوب الهوائية التي تسمح كتلة منخفضة للغاية ، ويستخدم هذا المنقار في عدة أغراض حيث يستخدم في جمع الثمار وتقشيرها لإخافة الحيوانات المفترسة وجذب شركاء التزاوج.

صوت طائر الطوقان

الطوقان هي طيور نهارية وتصدر أصواتًا مختلفة. تكون صاخبة في وقت متأخر بعد الظهر عندما تصبح الطيور الأخرى غير نشطة. الطوقان من بين الطيور الأكثر ضجيجًا في الغابة ، وغالبًا ما تشبه أغانيها الضفادع. العديد من أنواع الطوقان تصدر أصوات نباح. إنهم يكتسحون ويذمرون ، بينما يصدر الطوقان الجبلي أصواتًا زقزقة مثل أصوات الحمار ، وعادة ما توجد الطوقان في أزواج أو قطعان صغيرة.

طائر الطوقان والحيوانات المفترسة

هناك العديد من الحيوانات المفترسة التي يجب الانتباه إليها وتشمل هذه الحيوانات نسور الغابة ، والصقور ، والبوم ، والبواء ، والطيور الطنانة ، وأعراس البحر حيث تغزو أعشاش الطوقان ، وفي الواقع تدافع الطوقان عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة ، ولكن هذا هو أحد أهمها الأسباب التي تؤدي إلى ندرة هذه الطيور بالإضافة إلى أن بعض البشر يصطادونها من أجل التجارة بالحيوانات الأليفة ، ولحماية أنفسهم ، يعتمد الطوقان على أصواتهم العالية لتخويف الأعداء وتنبيه طائر الطوقان الآخر إلى الخطر.

تبني الطوقان أعشاشها في تجاويف الأشجار التي أنشأتها حيوانات أخرى مثل نقار الخشب ، والتي توجد بشكل عام في مظلة الغابات المطيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى