التقنية

مفهوم الانترنت العميق الديب ويب

مفهوم الانترنت العميق

يسمع الكثيرين عن مصطلح الانترنت العميق، وهو من المفاهيم التي تطلق على أجزاءمن الإنترنت لا يمكن الوصول إليها كليا باستخدام محركات البحث الاعتيادية، كما أن له نظام مختلف وقواعد بيانات خاصة.

تعتمد محركات البحث على روبوتات تزحف عبر الويب للحصول على محتوى جديد عبر محركات البحث، لكن لا يعرف حتى الآن حجم شبكة الإنترنت العميق، لكن بعض مؤشرات الخبراء تشير إلى أن محركات البحث لا تفحص وتفهرس سوى أقل من 1% من كل المحتويات التي تعرض عبر الإنترنت.

يعتبر محتوى ما يطلق عليه بالويب السطحي مشروعا وليس به أي نوع من أنواع الإجرام، لكن الانترنت العميق قد يكون عكس ذلك، فبالرغم من احتوائه على رسائل البريد الإلكتروني ورسائل الدردشة الخاصة وبعض مواقع التواصل الاجتماعي والبيانات البنكية لكنه قد يحتوي على أشياء مخيفة فيما يعرف بالويب المظلم.

يتم حظر مواقع الإنترنت التي تقدم خدمات مدفوعة باشتراك مثل المقالات الإخبارية والمحتويات التعليمية، ولكن المواقع التي تقدم خدمات لا تحظر وتترك باشتراك مثل نتفليكس.

للأسباب السابقة ربما تجد ميزة في وجود الويب العميق، لكنك ستفقد الخصوصية في المقابل لأن به الكثير من المشكلات حول هذا الأمر.

الفرق بين مفهوم الانترنت العميق والويب المظلم

يستخدم المصطلحان لنفس الشئ بالتبادل أحيانا، لكنهما في الحقيقة ليسا متماثلين،  لأن الويب المظلم جزء من الويب العميق، ويشير إلى أي شئ ينشر عبر الإنترنت ولم يتم فهرسته أو مراجعته، وبهذا يكون بعيدا عن الرقابة التي تتم على الويب السطحي.

يمكنك العثور على الكثير من المحتويات غير الشرعية وغير القانونية أيضا مثل البيانات والمجلات الأكاديمية والأبحاث بالويب العميق، لكن الويب المظلم أكثر سوءا، فبها السوق السوداء لبطاقات الائتمان والكثير من المعلومات الشخصية التي تم سرقتها، والبرامج المضرة والدعارة والتجارة بالمخدرات والبشر، وبيع الأسلحة النارية.

شاهد أيضاً:   اهمية النماذج الحاسوبية

ستجد على الشبكة منتديات تعلن عن نشاطاتها الإجرامية، ومنها موقع تجارة المخدرات Silk Road وهو أفضل مثال على الويب المظلم، وتم القبض على المسؤول عنه وحكم عليه بالسجن مدى الحياة دون فرصة للخروج من السجن بشروط.

لن يعثر من يريد استغلال الأطفال على ما يريد على هذا الويب، لكنهم لهم بعض المواقع المظلمة  الأخرى بعيدا عن بيع المخدرات وبيانات بطاقات الإئتمان.

كيفية الوصول إلى الويب العميق

يمكن الوصول إلى المحتوى عبر شبكة الانترنت العميق بأمان، ولذلك يمكن الوصول إليه كما يفعل الكثير من المستخدمين في كل وقت، من خلال تسجيل Gmail أو LinkedIn، وغيرها من المصادر.

تضم حسابات المستخدمين على الويب العميق معلومات شخصية مهمة لذلك يتم التضييق على الوصول إليها.

الويب مظلم تم إخفاؤه عن قصد ويمكن الوصول إليه من خلال متصفح Tor وشبكة Invisible Internet Project (I2P) لكنهما أداتين مشروعتين للاستخدام، فالأول متصفح يحمي عنوان IP الذي يخصك، والشبكة الأخرى تحمي الصحفيين الذين يبلغون عن الأخبار من مناطق خطرة.

فوائد الويب العميق

  • ستجد عليه عدة معلومات أكثر بكثير من الويب السطحي.
  • يوجد به أحدث البرامج التلفزيونية، واحدث البيانات.
  • يمكنك الحصول على الخصوصية، من خلال التشفير وخدمات الدفع مقابل المحتوى.

يقدم الكثير من النقد إلى الويب العميق لكونه يتيح الكثير من المعلومات فقط لمن يدفع أكثر، وهو الأمر الذي كان يطالب بعكسه الكثيرين منذ التسعينيات كي لا يكون الإنترنت متاحا للبعض وليس للجميع.

يعتبر أيضا الويب المظلم من أكثر الانتقادات التي تقدم إلى الويب العميق، لأنه وإلى جانب تقديم الخدمات لأصحاب المال فقط يعتبر مكانا لمن يريدون الاختباء وارتكاب الجرائم.

يشن أيضا الكثير من مستخدمي الويب المظلم الهجمات على مستخدمي الويب السطحي مما يؤثر على جودة الإنترنت المقدم للجميع.

شاهد أيضاً:   مميزات وعيوب التكنولوجيا

في الختام، يمكن للكثيرين الوصل إلى الويب العميق بعد التعرف على مفهوم الانترنت العميق ومن خلال أكثر من متصفح شرعي، والذي يعرض بيانات ومعلومات نادرة.

المراجع

techtarget.com
investopedia.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى