إذاعة مدرسية

مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي

مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي: رسول الله صلى الله عليه وسلم خير عباد الله جميعاً ، ويكون شفيعنا يوم القيامة فيشفع لنا عند رب العزة فيعطي لنا أن نشرب يوم القيامة من يديه الكرام مشروبًا لذيذًا لا يشبع منه من حوضه الكريم.

ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي أخرجنا من الظلمة إلى النور، وهو الذي جعله الله نذيراً وبشيراً يبشرنا بالجنة لمن آمن ونذيراً بالنار والعذاب لمن كفر وأصر وعاند وعلى موقعي سنقدم لكم مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي المصطفى أما بعد؛

  • رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي بعثه الله لنا خاتماً للرسل وهو من الأنبياء أولو العزم، وآخرهم.
  • فمن منا لا يتمنى رؤيته في الدنيا وصحبته في الآخرة؟ وهو الذي أثنى عليه ربه وقال:
  • (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما).
  • فالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً افترضه الله على نفسه، وملائكته، وعلى كل عباده من الثقلين.
  • وليس ذلك فحسب بل كذلك على الجماد والنبات والحيوان، فكل خلق الله كلهم يصلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • حتى إن الله سبحانه وتعالى جعل الصلاة والسلام على سيدنا محمد له أعظم الثواب.
  • إذ إن الصلاة على رسول الله بعشرة حسنات في الصلاة الواحدة، وقال رسول الله في ذلك الشأن:
  • من صلى علي صلاةً صلى الله بها عليه عشراً، ومعنى صلاة الله أي أن الله يرحمه عشر رحمات.

 

فقرة القرآن الكريم في مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي

والآن خير ما نستهل به إذاعتنا هو القرآن الكريم مع الطالبة/………. كما يلي:

  • قال الله عز وجل في رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم:
    • (وإنك لعلى خلق عظيم).
  • وقالت عنه السيدة عائشة رضوان الله عليها:
    • (إنه كان قرآنا يمشي على الأرض).
  • ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرد ذكره فقط في القرآن الكريم، بل ذكر في كل الكتب السماوية المنزلة.
  • حيث إنه قد تم التبشير به من أول نبي بعثه رب العزة من لدن آدم حتى عيسى ابن مريم.
  • فكل نبي يأتي يبشر بقدوم محمد صلى الله عليه وسلم، فقد قال عنه سيدنا إبراهيم:
    • (وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياتك ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة).
    • والمقصود هنا هو محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وقال ربنا سبحانه وتعالى:
    • ( قد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة).
  • وبالمثل قال ربنا سبحانه وتعالى في رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم:
    • ( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين).
  • وهذا النور يعني به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال ربنا سبحانه وتعالى لرسوله:
    • (وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم).
  • وهذا قليل من كثير قاله ربنا سبحانه وتعالى في رسول الله صلى الله وسلم.
  • فهو رسوله، وحبيبه، وخاتم رسله، وهو الذي يشفعه في عباده المؤمنين.
شاهد أيضاً:   حكم مدرسية عن العلم

تابع فقرة القرآن الكريم

  • وفي نفس السياق قال ربنا سبحانه وتعالى مادحاً رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه:
    • (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29)).
  • كذلك فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي أقسم عليه ربنا سبحانه وتعالى فقال:
    • (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدون في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً).
  • ونجد هنا أن ربنا قد أقسم بذاته العلية نافياً الإيمان عن من لم يُحكم رسول الله في كل أمره.

وفي نفس النسق قال ربنا:

  • بسم الله الرحمن الرحيم؛
    • (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بعيداً).
  • كل هذا واكثر بكثير ذكره ربنا سبحانه وتعالى في رسوله صلى الله عليه وسلم وفي مقداره العظيم.
  • والذي لم يناله عبد آخر ولا رسول مقرب، ولا نبي مرسل، ولا ملك مقرب، إلا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم.

 

فقرة الحديث النبوي الشريف

  • ثم ننتقل الآن للحديث الشريف والطالبة/……
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي).
    • وأيضًا قال رسول صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أحدكم حتى يكون الله ورسوله أحب إليه من ما سواهما).
  • وعلى نفس المنوال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه بها عشراً.
    • وسلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن اكون أنا فمن سئل لي الوسيلة حلت له الشفاعة).
  • كل ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأيضاً آل بيت رسول الله فأولئك هم الذين قال فيهم ربنا في سورة الشورى:
    • (وما أسألكم عليه من أجر إلا المودة في القربى).
  • ويقصد بالمودة في القربى هي المودة في القربى إلى آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وقبل أن يبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسمى في قريش الصادق الأمين.
  • وهو الذي إذا تحدث صدق وإذا اؤتمن نفذ، فمن كان لديه أمانة ويريد أن يودعها عند رجل لا يخشى على أمانته عنده.
  • فكان يودعها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما عرف عنه من أمانته.
  • ويكفي أن السيدة خديجة بنت خويلد وهي أغنى أغنياء مكة هي التي سعت خلف رسول الله لكي يعمل بالتجارة لديها.
  • لما عرف عنه من الصدق والأمانة فتاجر لها في أموالها فربت تجارتها، فزاد مالها، فمن الله عليها بأن تزوجها النبي.
  • وذلك حينما رأت فيه من أمانة ورجولة وصدق في كل أموره وكل مشتملات حياته.
شاهد أيضاً:   إذاعة مدرسية عن الاخوة

فقرة هل تعلم

والآن مع فقرة هل تعلم والطالبة/…………. كالآتي.

  • هل تعلم أن ربنا سبحانه وتعالى قد منح رسول الله ما لم يمنح أحداً على أخلاقه الكريمة قبل أن يُبعث.
  • فسمي بالصادق الأمين قبل بعثه، وقبل مدحه.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة خديجة بنت خويلد وهو في الخامسة والعشرين من عمره.
  • وهي كانت آنذاك في الأربعين من عمرها، ولم ينجب أبناء إلا من السيدة خديجة فقط.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث وهو في الثالثة والأربعين من عمره.
  • كذلك هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قُبض وانتقل إلى الرفيق الأعلى وهو في الثالثة والستين من عمره.
  • أيضا هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكث بمكة عشرة سنوات، وبالمدينة ثلاثة عشر عاماً.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو النبي المعصوم خاتم الأنبياء الذي نزل عليه الوحي.
  • هل تعلم أن النبي هو المخلوق الوحيد والعبد الوحيد الذي وصل إلى سدرة المنتهى.
  • والتي لم يصل إليها أحداً من عباد الله، ولا حتى جبريل عليه السلام لم يتخطاها.
  • ولكن تخطاها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو صاحب الشفاعة الكبرى والمنزلة العظمى والحوض المورود.

 

خاتمة مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي

رسول الله صاحب المقام المحمود، واللواء المعقود، أعظم الرجال، وأجل الرجال سيد البشر أجمعين، وأزكاهم عند رب العالمين، الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وحسرة على الكافرين، والظالمين، حجة من رب العالمين على كل خلق الله من الثقلين، الإنس والجن، رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي قال فيه ربنا: (وإنك بأعيننا) أي يا محمد إنك في أعيننا.

شاهد أيضاً:   دعاء الصباح للاذاعة المدرسية

مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي, مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي, مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي, مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي, مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي, مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي, مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي, مقدمة إذاعة مدرسية عن النبي

زر الذهاب إلى الأعلى