علوم فيزيائية

ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم

ما هي الخصائص الفيزيائية للمادة

ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم , الخصائص الفيزيائية للمادة هي مجموعة الخصائص التي تميز المواد والمعادن عن المعادن الأخرى ، بشرط أن تكون هذه الخصائص أساسية وملحوظة للناس دون الحاجة إلى تعديل الخواص الكيميائية أو إخضاع المادة لأية تغييرات فيزيائية ، وأمثلة على الخواص الفيزيائية للمادة هي الكثافة واللون ونقطة الانصهار وعناصر أخرى.

قد لا يتمكن الناس من التعرف على المواد بدقة من خلال اللون والكثافة ، على سبيل المثال ، بسبب تشابه بعض العناصر والمعادن في اللون ، ولكن هناك أشياء أخرى يمكن تمييزها بها ، مثل درجة التجمد أو الانصهار أو قدرة المادة على توصيل الكهرباء والخصائص الفيزيائية الأخرى للمادة.

تختلف العناصر الفيزيائية للمواد عن الخواص الكيميائية ، حيث أنه لتحديد الخواص الفيزيائية للمادة لا داعي للتغيير الكيميائي ، بينما لتحديد الخواص الكيميائية للمادة ، فإن التغيير الفيزيائي لها ضروري ، حيث الخاصية الكيميائية يتم تعريف المادة على أنها التغيرات الكيميائية والفيزيائية التي تغير أصل المادة من خلال التعرض لعوامل معينة ، مثل تعرض المعادن مثل الحديد والذهب للماء والأكسجين ، ومراقبة ما سيحدث لكل منها ، ويلاحظ أن الحديد يصدأ بينما الذهب لا يغير لونه أو شكله.

أنواع الخصائص الفيزيائية للمواد

قسم العالم ريتشارد تولمان الخصائص الفيزيائية إلى نوعان، وهما:

  • الخصائص الفيزيائية الشمولية

والمقصود به هو مجموعة الخصائص التي تعتمد على حجم ووزن وكتلة وطول المادة وتوافرها ، حيث تختلف الخاصية الفيزيائية الشاملة باختلاف كمية المادة المأخوذة للقياس ، فكلما زادت العينة عند أخذها للقياس ، كلما اختلفت القراءة عن المواد الأقل.

  • الخاصية الفيزيائية المكثفة

لا علاقة للخاصية الفيزيائية الشديدة بالكمية ، فلا يمكن قياسها إلا من خلال نوع المادة ، حيث أن ما يوجد في المادة بحجم صغير هو نفس الخصائص الفيزيائية المكثفة في طن منها ، المادة التي توصل الكهرباء متر منها قادرة على إنجاز المهمة ، و 1000 متر لها نفس القدرة لتوصيل الكهرباء.

شاهد أيضاً:   تجربتي مع تحليل المعادن

الخصائص الفيزيائية للعناصر

يمكن تمييز العناصر من خلال خصائصها الفيزيائية التي تختلف من عنصر إلى آخر. لا يمكن لأي من العناصر أن تكون متشابهة مع بعضها البعض في جميع العناصر المادية. إذا كانت متشابهة في اللون ، فلا يمكن أن تكون متشابهة في بقية العناصر وتختلف العناصر وتختلف من حيث:

  • اللون

يعتبر اللون من الخصائص الفيزيائية المهمة التي تميز بين عنصر وآخر ، حيث يستطيع الناس التمييز والتعرف على العناصر من خلال اللون ، وهناك عناصر لها لون ذهبي كالذهب ، وعناصر تتميز باللون الأحمر وغيرها في الأبيض مثل الفضي أو الأسود مثل الحديد والعديد من الألوان الأخرى التي تساعد على تمييز العناصر.

  • الكثافة

كثافة المادة هي إحدى الخصائص الفيزيائية التي تميز المادة. تُقاس الكثافة بقياس كتلة المادة لكل وحدة حجم. تختلف الكثافة من عنصر إلى آخر. من خلال قياس الكثافة ، يمكن تحديد نوع المعدن.

  • درجة الغليان

المواد والمعادن من المعروف أن درجة غليانها توضح درجة انصهار كل مادة من نوعها. تختلف نقطة انصهار الحديد عن درجة انصهار الفضة أو الذهب أو البلاتين ، لذلك يمكن تحديد نوع المادة بالتعرض لدرجة الغليان.

  • درجة الانصهار

نقطة الانصهار هي درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من مادة صلبة إلى سائلة ، حيث تتفكك الجزيئات الداخلية للعناصر وتذوب ، وتتحول من حالة إلى أخرى نتيجة الانغماس الحراري.

  • الحجم

الحجم هو المساحة التي يشغلها حجم جسم ثلاثي الأبعاد في الفضاء ، والمتر المكعب هو وحدة قياس المساحة لأحجام العناصر والمعادن ، ويمكن حساب الحجم من خلال التعرف على كل من الكتلة والكثافة.

  • الرائحة

يمكن التمييز بين العناصر والمواد الموجودة في الطبيعة من خلال الرائحة التي تميزها ، فهناك العديد من المعادن بدون رائحة ومعادن أخرى تنبعث منها رائحة عند التفاعل وعناصر لها رائحة قوية وقوية يمكن ملاحظتها بسهولة.

  • الملمس
شاهد أيضاً:   ماهو السبب في سهولة تغير شكل السائل ؟.. وأمثلة عليها

اللمس هو إحدى الطرق البسيطة للتعرف على الأشخاص. يعتبر نسيج المعدن أو العنصر من السمات الأساسية التي تميزه عن العناصر الأخرى. هناك عناصر تتميز بنسيج ناعم وأخرى ذات ملمس خشن. بعض العناصر ناعمة ومتجعدة. لا يمكن تحديد نوع العنصر من خلال ميزة اللمس.

  • القوة والصلابة

إحدى طرق التمييز بين العناصر هي محاولة ثني المعدة أو العنصر. هناك مواد قابلة للانحناء وأخرى تتميز بالصلابة والقوة. بمقارنة البلاتين بالفضة ، وهما معدنان لهما نفس اللون تقريبًا ، باستثناء ملاحظة أن الفضة معدن ناعم نوعًا ما يسهل تكوينه ، بينما يُلاحظ أن البلاتين المعدن شديد الصلابة والقوة وليس بسهولة عازمة أو على شكل.

الفرق بين الخاصية الفيزيائية لمكعبات الفضة والبلاتينيوم

للوهلة الأولى ، غالبًا ما يتم الخلط بين الفضة والبلاتين وكلا المعدنين ، لأنهما لهما نفس اللون واللمعان. الفضة والبلاتين لهما نفس اللون المعدني ، باللون الفضي اللامع. ومع ذلك ، تختلف الخصائص الفيزيائية والكيميائية لكل منهما لتمييزها عن الأخرى. نظرًا لأنه من الأسهل التمييز بين الخصائص الفيزيائية ، ولا تتطلب تجارب وتفاعلات ، فيمكن الاعتماد عليها للتمييز بينها. الخصائص الفيزيائية التي تفرق بين الفضة والبلاتين هي:

  • الكثافة

يعد البلاتين من أكثر المعادن كثافة ، حيث يتفوق على الفضة والنحاس والذهب أيضًا. عندما تكون كثافة الفضة 10.49 تكون كثافة البلاتين 21.45 بينما الذهب 19.30.

  • الموصلية للكهرباء

الفضة لها خاصية مادية وهي أكثر قدرة على توصيل الكهرباء من البلاتين. يتمتع الهيكل الخاص بالفضة أيضًا بقدرة أعلى على توصيل الكهرباء من البلاتين والذهب والنحاس.

  • سلسلة التفاعلات

البلاتين أقل تفاعلاً من الفضة ، وكأن قطعتين من الفضة والبلاتين تركتا في مكان ما لفترة من الزمن ، فقد يُلاحظ أن لون البلاتين لا يتأثر ، بينما الفضة تحتاج إلى تلميع للعودة إليها لونه كما كان ، لأن الفضة من المعادن التي تتفاعل بشكل متكرر أكبر من المعادن الأخرى سواء البلاتينية أو الذهبية.

  • الملمس 
شاهد أيضاً:   ماذا يسمى المركب CH3Br

الفضة معدن أكثر نعومة من البلاتين ، والذي يبدو أكثر خشونة من الفضة ، لذلك يمكن التعرف على الفضة من خلال لمس المعدن.

  • الصلابة

البلاتين هو المعدن الأكثر صلابة، حيث يمكن خدش قطعة من الفضة بواسطة قطعة بلاتينية في حين يصعب العكس، كما أن الفضة يدخل بشكل أكبر في الصناعات وتصنيع الحلي وقطع الزينة للنساء والرجال، كونها أسهل في التشكيل، في حين أن البلاتين يحتاج مجهود كبير ومعدات أكثر من الفضة لكي يتم تصنيعه.

  • اللون

على الرغم من أن اللون متشابه للغاية بين الفضة والبلاتين ، إلا أن الخبراء والأشخاص الذين لديهم خبرة في المعادن يمكنهم بسهولة التمييز بينهم من خلال اللون ، حيث أن البلاتين أكثر لمعانًا وبريقًا من الفضة ، بينما الفضة باهتة وتميل إلى اللون الأبيض إلى حد ما ، لذلك يلجأ المصنعون إلى المجوهرات بإضافة طبقة خفيفة من البلاتين فوق المجوهرات الفضية لإضفاء التألق واللمعان والحماية من تغير اللون بمرور الوقت.

ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, ماهي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم, 

زر الذهاب إلى الأعلى