القانون

منهجية التبادل التجاري الدولي

منهجية التبادل التجاري الدولي:

 

تقوم الإدارة العامة للإحصاء بتطبيق جميع نشاطاتها الإحصائية حسب أسلوب عمل موحد يتطابق مع طبيعة كل سلعة إحصائية، وبالتالي فهي تعتمد على دليل إجراءات العمل الإحصائي المتطابق مع إجراءات العمل المعتمدة لدى المنظمات الدولية. والمنتج الإحصائي له عدة مراحل أساسية (النطاق والتصميم والتنظيم الالتماس والجدولة) وهي كما يلي:

 

المرحلة الأولى: مرحلة النطاق:

 

وهي نقطة الانطلاق لإنتاج إحصاءات التبادل التجاري، كما أنها المرحلة الأولى من المشاركة بين الإدارة العامة للإحصاء وأعضاءها في الجهات الحكومية التي لها العلاقة بالتبادل التجاري بين الدولة والاقتصاد، بالإضافة إلى الاستفادة من حاصل الصادرات من إحصاءات إدارة الحسابات القومية والإحصاء بالإدارة العامة، حيث تم الاتصال بهذه الجهات بهدف تطوير الوصول إلى بياناتهم وفهم احتياجاتهم وتحديد متطلباتها والنظر في آراء هذه المؤسسات لضمان تحقيق جميع أهداف إحصاءات التجارة، على النحو الملخص أدناه:

 

  • دعم متخذي القرار وواضعي السياسات والباحثين والمهتمين بأحدث الإحصاءات والمؤشرات الشاملة المتعلقة باستيراد وتصدير البضائع.

 

  • رصد متغيرات التجارة بين الدول خلال العشر سنوات.

 

المرحلة الثانية: مرحلة التصميم:

 

هذه هي المرحلة التي يتم فيها تصميم العمل الإحصائي كمنتج كامل متكامل وخلال هذه المرحلة يتم تحديد طرق وأدوات جمع المعلومات والبيانات. وفي كل هذه العمليات، يشارك العملاء ويستخدمون آرائهم لتلبية جميع المتطلبات والتأكد من أنهم في إحصائيات التواجد في المنتج.

 

المرحلة الثالثة: مرحلة التنظيم:

 

في هذه المرحلة، عرضت الإجراءات المتبعة الاستعدادات للإصدار السابق من نشرة إحصاءات التجارة لصياغة إجراءات العمل لهذا الإصدار ووصف الإجراءات وتسجيلها لتسهيل التحديثات المستقبلية للدورة وإجراء اختبار تجريبي لإجراءات خطوات العمل الإحصائي للتأكد من أنها تطبق المتطلبات وإعداد إحصاءات التبادل التجاري في الشكل النهائي واعتماد طريقة العمل الإحصائي ووضع خرائط للتنفيذ.

شاهد أيضاً:   ما هي المياه الدولية؟

 

المرحلة الرابعة: مرحلة الالتماس:

 

تنسق الإدارة العامة للإحصاء مع الإدارة العامة للجمارك ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية للحصول على إحصاءات استيراد وتصدير السلع، بما في ذلك بيانات تصدير النفط وبيانات استيراد وتصدير السلع غير النفطية. ويتم التنسيق بين الإحصائيين ومعايير الجودة المقبولة عمومًا مع وكالات إصدار البيانات.

 

المرحلة الخامسة: مرحلة الجدولة:

 

تعتمد جدولة البيانات الأصلية لإحصاءات التجارة على التصنيف وترميز المدخلات أثناء عملية جمع البيانات، بحيث يتم جدولتها وفقًا لـ “النظام المنسق لتصنيف السلع” الصادر عن منظمة الجمارك العالمية. وتسرد البيانات أيضًا إحصاءات التجارة في جداول مناسبة من أجل تسهيل تلخيص النتائج وفهمها واشتقاقها وللمقارنة مع بيانات الأخرى، فمن المناسب الاقتباس في شكل جدول واضح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى