التقنية

من أمثلة وحدات التخزين

من أمثلة وحدات التخزين

تُعرف وحدات التخزين على أنها أجهزة ذات سعات تخزينية مختلفة الحجم والنوع، تُستخدم لحفظ وتخزين البيانات الرقمية على جهاز الحاسب الآلي، كالبرامج والملفات وغيرها، وهي أما أن تكون وحدات أساسية مرفقة بجهاز الحاسب أو خارجية يتم الاستعانة بها، وتُقاس مساحتها التخزينية بوحدات قياس مختلفة تبدأ بالبت والتي تُعد أصغر وحدة قياسية، مرورًا بالبايت والكيلو بايت والميجا بايت والجيجا بايت والتي تعتبر الأكثر شيوعًا، ثم التيرا بايت والبيتا بايت والإكسا بايت والزيتا بايت واليوتا بايت.

أنواع وحدات التخزين

تنقسم وحدات التخزين الى عدة أنواع وهما:

وحدات تخزين أساسية

وتتضمن وحدات التخزين الرئيسية المرفقة بجهاز الكمبيوتر عند شرائه من الشركة وتتسم بسرعتها في الوصول للبيانات، ومن أمثلتها:

  • القرص الصلب (Hard Disk): هو وحدة التخزين الأساسية في جهاز الكمبيوتر، يستخدم لتخزين جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالجهاز، كنسخة الويندوز والبرامج ملفات الصوت والصور والفيديو والألعاب، ويتميز بسعته التخزينية الكبيرة.
  • ذاكرة القراءة فقط (Rom): تقتصر وظيفتها على قراءة ملفات الويندوز والملفات التعريفية للبرامج والأجهزة المتصلة بجهاز الحاسوب وقت تشغيل الجهاز فقط، وتتسم بالسرعة الفائقة، ولا يمكن التعديل عليها أو الحذف منها.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (Ram): هي عبارة عن ذاكرة مؤقتة حيث تقوم بتخزين البيانات لوقت محدد وبمجرد إعادة تشغيل الجهاز أو البرنامج تختفي محتوياتها، وعادةً ما يتم الاستعانة بها لزيادة سرعة الجهاز.

وحدات التخزين الثانوية

هي مجموعة مختلفة من أجهزة حفظ البيانات يقوم المُستخدم بشرائها إما لاستخدامها في تخزين بيانات إضافية مثل الأفلام أو الألعاب وغيرها، أو لنقل البيانات من جهاز لأخر ومن أمثلتها ما يلي:

  • القرص المرنإحدى وحدات التخزين التي كانت تُستخدم في السابق في عصر البدائية التكنولوجية وقبل ابتكار وسائل حديثة، ويتسم بحجمه الصغير، وقلة مساحته، ويستخدم في حفظ الملفات النصية.
  • القرص المدمج (CD): أشهر وحدات التخزين الرقمي، وتتمتع بسعة تخزين عالية، وتستخدم لحفظ جميع أنواع الملفات والبرامج ونسخ الويندوز، ولكن تقوم بحفظ البيانات في جهة واحدة، وتتم قرائتها عن طريق مشغل الأقراص المدمجة.
  • القرص المضغوط أو قرص الفيديو الرقمي (DVD): هو قرص ضوئي يشبه إلى درجة كبيرة ال CD من حيث الاستخدام، وأكثر ما يميزه هو قدرته على تخزين جميع أنواع الملفات الكبيرة مثل الأفلام بدرجة عالية من الجودة.
شاهد أيضاً:   ما هي المقاطعات في المعالج الدقيق Interrupts in 8085 microprocessor

وحدات تخزين USB أو الفلاشة

هي أحدث الاختراعات التكنولوجية الراهنة في مجال حفظ البيانات أو نقلها من جهاز لأخر، وتتسم بأنها صغيرة الحجم سهلة الاستخدام وتتم قرائتها بسهولة على أجهزة الحاسب فلا تحتاج إلى برامج معقدة للتعامل معها، ولكن عيبها الوحيد هو صغر سعة التخزين بها.

بطاقات الذاكرة (Memory Card)

هي أكثر وحدات التخزين شيوعًا واستخدامًا في وقتنا الحالي، وتتمثل في كروت الميموري المستخدمة لزيادة المساحة التخزينية لأجهزة الهاتف أو التابلت، وتتميز بحجمها الصغير جدًا، ولعل أبرز أنواعها هي SD، MMC، ورغم مزاياها المتعددة ألا أنها معرضة للتلف بسهولة مع الاستخدام الخاطئ.

أسباب تنوع وحدات التخزين ومدى تأثيرها على المستخدم

العالم في تسارع تكنولوجي مستمر، فكل يوم نفاجئ بإصدار حديث من أجهزة الحاسب، فقد مرت صناعته بمحطات عدة، ففي الماضي كان جهاز الكمبيوتر بحجم غرفة المعيشة، وتم تطويره عبر الزمن حيث تم تقليص حجمه ليصبح بحجم الحاسب المتعارف عليه، مرورًا بالحاسب الشخصي المحمول (اللاب توب) ووصولًا بالتابلت.

كما أن الإنسان يبحث دائمًا عن الأشياء الحديثة التي تحقق له كل سُبل الرفاهية، وقد أدى هذا إلى الحاجة الملحة لمحاكاة هذا التطور اليومي للحاسب الآلي، والذي تسبب بدوره في اختراع أجهزة تخزين حديثة ذات تقنيات وإمكانيات فائقة وتتمتع بالكفاءة العالية التي تحقق للمستخدم أغراضه، وتوفر له الوقت والجهد المبذول مع الوحدات القديمة ذات الإمكانات الضعيفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى