الظواهر الطبيعية

من أين تأتي الصخور

من أين تأتي الصخور ، بالنسبة للجيولوجيين الصخر عبارة عن مادة طبيعية تتكون من بلورات صلبة من معادن مختلفة مدمجة معًا في كتلة صلبة ، وقد تكونت أو لم تتشكل المعادن في نفس الوقت ، ولكن ما يهم هو أن العمليات الطبيعية تلصقها جميعًا معًا ، وتلك الصخور على سطح الأرض تتحرك في الواقع ، قطع كبيرة من حجم القارات تسمى الصفائح تتنافس مع بعضها البعض وهذا يمكن أن يتسبب في حدوث زلازل ، بعضها يضطر تحت الصفائح الأخرى ثم تسخن وتذوب في النهاية ، وهذا يتشكل أكثر. الحمم البركانية عندما تندلع الحمم البركانية ثم تبرد وتشكل صخورًا جديدة لذا سنتعرّف من خلال موقعي على من أين تأتي الصخور.

من أين تأتي الصخور

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الصخور وهي الصخور البركانية والصخور الرسوبية والصخور المتحولة.

الصخور البركانية

تتشكل الصخور النارية من مواد منصهرة ، ولا تشمل فقط الحمم البركانية المنبعثة من البراكين ، ولكن أيضًا الصخور مثل الجرانيت التي تتشكل من الصهارة الموجودة في الأرض.

عادة ما يشكل الجرانيت أجزاء كبيرة من جميع القارات ، يتكون قاع البحر من الحمم البركانية الداكنة التي تسمى البازلت وهي الصخور النارية الأكثر شيوعًا ، كما يوجد البازلت أيضًا في تدفقات الحمم البركانية مثل تلك الموجودة في هاواي وأيسلندا وأجزاء كبيرة من شمال غرب الولايات المتحدة يمكن أن تكون صخور الجرانيت قديمة جدًا يعتقد أن بعض الجرانيت في أستراليا يزيد عمره عن أربعة مليارات سنة.

الصخور الرسوبية

تتشكل الصخور الرسوبية من شظايا متآكلة من صخور أخرى أو حتى من بقايا نباتات أو حيوانات ، وتتراكم الشظايا في المناطق المنخفضة والبحيرات والمحيطات والصحاري ثم يتم ضغطها مرة أخرى في الصخور بسبب وزن التراكم يتكون الحجر الرملي من الرمل والحجر الطيني من الطين والحجر الجيري من الصدف أو المعادن الشبيهة بالسبائك التي تترسب من المياه الغنية بالكالسيوم.

شاهد أيضاً:   خريطة توزع الزلازل والبراكين في العالم

الصخور المتحولة

الصخور المتحولة هي صخور رسوبية أو حرائق تحولت بفعل الضغط أو الحرارة أو تسرب السوائل. قد تأتي الحرارة من الصهارة القريبة أو الماء الساخن المتسلل عبر الينابيع الساخنة. يمكن أن يحدث أيضًا عندما تسحب القوى التكتونية الصخور إلى عمق سطح الأرض. الرخام عبارة عن حجر جيري ، والكوارتزيت هو حجر رملي متحولة وهو صخرة متحولة أخرى شائعة تبدأ أحيانًا كجرانيت.

هل تعتبر الجبال من الصخور

تتشكل الجبال حيث تصطدم صفيحتان من الأرض ببعضهما البعض ، وتتحطم الصخور الموجودة بين صفيحتين تحت ضغوط هائلة ودرجات حرارة عالية ، ويمكن أن تشكل صخورًا جميلة حقًا ، وأحيانًا تتشكل الأحجار الكريمة في هذه الصخور والناس يحاولون إيجادهم لصنع المجوهرات.

الصخور مصدرها من الأرض

توجد صخور مكونة من تربة منصهرة ومبردة ، وهناك صخور مكونة من صخور أخرى تحولت إلى رمل وغبار ثم أعاقتها معادن أخرى ، كما توجد صخور مصنوعة من كل ما تبقى بعد البحيرات والمحيطات. تبخرت ، وهناك صخور سقطت من الفضاء الخارجي.

تشكلت الصخور عن طريق تجميد وتبريد مادة الصهارة الموجودة في الأرض ، والصخور النارية هي الأساس لتكوين جميع الصخور ، ومن الأمثلة على ذلك الجرانيت والبازلت.

كما تشكلت الصخور نتيجة تفكك الصخور القديمة بفعل عوامل التجوية والتعرية ، ثم تم نقلها بواسطة الرياح أو الأمطار على شكل رواسب تراكمت في المناطق المنخفضة ، ثم تجمدت وتجمدت بفعل العوامل الجوية. مرور السنين.

من أين تأتي الصخور, من أين تأتي الصخور, من أين تأتي الصخور, 

زر الذهاب إلى الأعلى