فنون وتسليةمعلومات ثقافية

من ابرز مقتنيات متحف التاريخ الطبيعي بأبو ظبي

من ابرز مقتنيات متحف التاريخ الطبيعي بأبو ظبي،  تتعدد المتاحف الموجودة في مختلف دول العالم العربي، ويعتبر متحف التاريخ الطبيعي احدى المتاحف الحديثة الموجودة في ابو ظبي الذي تم تصميمه من قبل شركة الهندسة المعمارية على مساحة ما تقارب خمسة وثلاثون الف متر، اذ يعتبر من اكثر المراكز الثقافية عالميا، وسنتطرق في هذا المقال الى المقتنيات في متحف التاريخ الطبيعي، وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض ابرز مقتنيات متحف التاريخ الطبيعي بأبو ظبي.

 

معلومات عن متحف التاريخ الطبيعي ابو ظبي

يعتبر متحف التاريخ الطبيعي من متاحف ابو ظبي، فقد سعت ابو ظبي الى تكريس جهودها في تطوير المتحف، حيث انه تم تصميمه من قبل شركة الهندسة المعمارية والتي عملت على تخصيص مساحة ما يقارب 35 الف متر مربع لتصميمه، وسيكون افتتاح ذلك المتحف الاربعاء في جزيرة السعديات، وهناك جهودات تسعى لانهاء تجهيزات المتحف في عام 2025، وسيكون ضمن المتخف العديد من القطع الاثرية النادرة، والعديد من التكوينات الصخرية الطبيعية.

من الذي اقترح فكرة انشاء متحف التاريخ الطبيعي

تعود فكرة انشاء متحف التاريخ الطبيعي الذي سيتم انجازه في عام 2025م الى عضو المجلس التنفيذي في ابو ظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد ال نبهان، حيث سعى في فكرته الى اكتشاف التطور الحاصل منذ الاف السنين على العديد من المقتنيات الاثرية الفريدة، فقد خصص حوالي 35 الف متر لذلك المتحف.

 

من ابرز مقتنيات متحف التاريخ الطبيعي بأبو ظبي

حيث تم افتتاح متحف التاريخ الطبيعي الموجود في ابو ظبي من قبل دائرة الثقافة والسياحة في يوم الاربعاء في جزيرة السعديات، ويعرض المتحف العديد من الكتل الصخرية والتي يمتد اكتشافها الى ما قبل 13.8 مليار سنة، وسنعرض اليهم اهم المقتنيات التي ستكون ذمن المعرض وهي كالتالي:

  • هيكل التيرانوصور او ما يسمى الستان، ويبلغ طول هذا الهيكل حوالي 39 قدما، وهو من احد الاحافير المخلدة التي عاشت ما يقارب 67 مليون سنة، وساعد هذا الهيكل في التعرف على العديد من المعلومات التي ذلك النوع من الديناصورات.
  • وايضا من ضمن المقتنيات هناك النيزك مورشيسون والذي خلد ما يقارب سبعة مليارات سنة، وكان له دور في اكتشاف النظام الشمسي، ويتكون من غبار وحبيبات كان قد تكونت قبل مليارات السنين.
  • وهناك العديد من القطع الاثرية النادرة التي ستكون ضمن المتحف، وايضا العديد من التجارب التي حققهها عدد من المختصين في ابو ظبي بمساعدة العديد من علماء تاريخ الارض.
  • سيتم ايضا عرض بعض الجماجم ومن اهمها جمجمة الاطوام التي تم العثور عليها في جزيرة مروح، وايضا جمجمة غزال الرمل العربي الذي عاش الكثير من السنوات في الامارات وما زال هناك انواع منه في المناطق البرية.
شاهد أيضاً:   اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف

 

كلمة رئيس دائرة الثقافة والسياحة

سعت دائرة الثقافة والسياحة في ابو ظبي في تعزيز وتطوير تاريخ الطبيعة في الامارات العربية من خلال عرض العديد من المقتيات الاثرية التي عاشت قبل مليارات السنين، فقد قال رئيس دائرة الثقافة والسياحة محمد خليفة المبارك، “نحن بحاجة اليوم، أكثر من أي وقتٍ مضى، لتعزيز الوعي بمستقبل الكوكب وتأثيرنا عليه، ويتّخذ التاريخ الطبيعي موطنًا جديدًا له هنا في إمارة أبوظبي في متحفٍ يحكي قصّة عالمنا عبر مجموعة من أروع العجائب الطبيعية التي عرفتها البشرية”.

من ابرز مقتنيات متحف التاريخ الطبيعي بأبو ظبي، وفي نهاية مقالنا الحالي تعرفنا الى متحف التاريخ الطبيعي التي عملت ابو ظبي على انشاؤه وتطويره في محاولة لتطوير البحوث العلمية، وايضا تعرفنا الى العديد من المقتنيات التي ستكون ضمن المتحف الذي سيفتتح.

زر الذهاب إلى الأعلى