زد معلوماتك

من خصائص الأحجار الكريمة انها

من خصائص الأحجار الكريمة انها ، لقد جذبت الأحجار الكريمة عقل الإنسان منذ تمّ اكتشافها، حيثُ استطاع الإنسان استخدامها في تصنيع المجوهرات والعديد من أنواع الحُلي نظرًا لألوانّها الطبيعية البراقة بالإضافة إلي النمط واللمعان والمتنة التي تجعل الأحجار الكريمة مميزة لاستخدامها في صناعة المجوهرات غالية الثمن، وسيتم خلال المقال تناول أهم خصائص الأحجار الكريمة عبر موقعي.

 

الأحجار الكريمة

هو نوع من المعادن النادرة والتي تتميز بقيمتها الجمالية العالية، كما تدخل بعض الأنواع من المعادن غير البلورية والتي تتكون من مواد عضوية (مثل اللؤلؤ والمرجان الأحمر والعنبر) إلي قائمة الأحجار الكريمة، كما توجد بعض أنواع من الأحجار الكريمة يتخطى ثمنها ثمن حجر الألماس

من خصائص الاحجار الكريمه انها

من خصائص الاحجار الكريمه انها، نادرة وغالية الثمن، منذ فجر الحضارات عبر العصور واكتشاف الإنسان الأصداف والأحجار والبلوزات اللامعة بألوانها الطبيعية التي لا مثيل لها ولم يستطع الإنسان على مر التاريخ ومع التقدم الكبير في العلوم والفنون والصناعة من صنع قطعة بحجم قيراط مثل الأحجار الكريمة بدرجات ألوانها، حيثُ يتخطى بعض الأنواع من الأحجار الكريمة ثمن الماس فنجد قيراط من الماس يصل ثمنه إلى نحو 100 دولار وقيراط من حجر العقيق يصل إلي نحو 1000 دولار.

 

أنواع الأحجار الكريم

يوجد المئات من الأحجار الكريمة بألوانها الجذابة التي تتميز باللمعان والبريق ومن أشهر أنواع الأحجار الكريمة ما يلي:

  • زمردهو أحد أنواع الأحجار الكريمة المميزة، ويأتي هذا الاسم من اللغة اليونانية من كلمة Smaragdos أي الحجر الأخضر نظرًا لونه الأخضر الجميل، كما يتميز بالمتانة ويٌعدّ من أنواع الأحجار الكريمة النادرة.
  • روبيأو ما يُعرف باسم الياقوت ويتوافر بمجموعة من درجات اللون الأحمر حيثُ يتراوح ما بين أحمر ساطع، أحمر بني، أحمر أرجواني، أحمر داكن.
  • ياقوت أزرقيتشرب الياقوت الأزرق مع خصائص الياقوت الأحمر الكيميائية والفيزيائية ويتوافر ببعض الألوان الأزرق والأصفر والأخضر والأبيض وعديم اللون والوردي والبرتقالي والبني والأرجواني.
  • الكسندريت: هو أحد أشكال معدن الكريزوبريل، اللّون الأساسي الحجر الكسندريت ما بين درجة الأخضر إلي الأخضر الباهت وهو أحد الأحجار الكريمة النادرة والجذابه، ويتعرض الحجر للتغيير لونّه على حسب درجة الإضاءة الواقعة عليه.
  • جمشت: يضم مجموعة متنوعة من عائلة الكوارتز يحتوي على عنصر التيتانيوم والحديد والمنغنيز الذي يكسبه اللّون الأرجواني الرائع ويٌعدّ اللّون الأرجواني الغامق منه أكثر قيمة وأغلى ثمنًا.
  • زبرجد: يتكون من مجموعة متنوعة من البريل المعدنية مما يجعله من أنواع الأحجار شديدة الصلابة يتميز بلونّه الأزرق المقارب لون السماء الصافية واللّون الأزرق الغامق بلون مياه البحر.
  • السترين: يٌعدّ من الأحجار الصلبة شديدة المتانة و يتميز بلونه الأصفر الليموني المتوهج مع مجموعة من درجات الألوان الأخرى ما بين الأصفر الفاتح والبني الكهرماني، برتقالي لامع.
  • العقيق: اسم العقيق مشتق من تشابه لون الحجر مع حبات الرمان وتتراوح درجة اللّون ما بين الأحمر الغامق إلي البنفسجي.
شاهد أيضاً:   أين يوجد مول العرب واهم مميزات التسوق بمول العرب

 

الأحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

اعتقد العديد من الأشخاص قديمًا منذ اكتشاف الأحجار الكريمة أنّها تمتلك قوة روحانية قادرة على تخليص الجسم من الطاقة السلبية، وهذا ما كان معتقد في قوة الشفاء من الأحجار الكريمة وفقًا لما جاء عن  الفولكلور والعديد من القصص الشعبية على مر العصور أنّ الأحجار الكريمة استخدمت كنوع من العلاج الصوفي، حيثُ يُعتقد أنّ العنبر يُحسن الذاكرة وصحة القلب والعظام أيضًا، وكذلك الجمشت كان يعتقد أنّه يخلص الجسم من الأرق والتهابات المفاصل كما يرمز الجمشت للسلام والشجاعة والتوازن.

يستخدم العديد من الأشخاص الأحجار الكريمة كجزء أساسي من طقوسهم الدينية لتجديد الطاقة الروحية وكسب السلام والشعور بالأمان وتعزيز الحب كما يعتقدوا أنّها من خصائص الاحجار الكريمه انها ، نادرة وبعضها يفوق ثمنه ثمن الألماس.

المراجع

gemstone
Types of Gemstones
The Healing Power of Gemstones

 

من خصائص الأحجار الكريمة انها, من خصائص الأحجار الكريمة انها, من خصائص الأحجار الكريمة انها, من خصائص الأحجار الكريمة انها
زر الذهاب إلى الأعلى