زد معلوماتك

من طرق تطبيق البطانات الملونة

إن طرق تطبيق البطانات الملونة المستخدمة في تلوين الخزف متعددة، حيث إن البطانات عبارة عن خليط من المواد والأكاسيد الكيميائية، وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل عبر موقعي ما هي البطانات، وما هي أنواعها، كما وسنوضح كيفية إستخدام البطانة كمعالجات لونية للسطح الخزفي.

ما هي البطانات

البطانة (بالإنجليزية: Slip)، هي عبارة عن خليط سائل أو ملاط من الطين أو مواد أخرى مع الماء، وله إستخدامات عديدة في صناعة الفخار والأواني الخزفية، كما وإن البطانة تشبه الطينة السائلة التي تأخذ ألواناً مختلفة بواسطة خلطها بأكاسيد معدنية لتلوينها، حيث تكون على شكل خليط من أكاسيد كيميائية تضاف بنسب معينة إلى الطين الأبيض المطحون الجاف مع إضافة القليل من الماء وتخلط جيداً للحصول على سائل طيني سميك، ويجب أن تكون البطانة من نفس نوع الطينة المبني منها العمل الخزفي حتى لا يحدث تقشير أو تشقق لسطح الخزف، وهناك إستخدمان رئيسيان للبطانة وهما:

  • الزخرفة: حيث تستخدم البطانة في الزخرفة بشكل شائع جداً، حيث أنها قد تترك اللون الطبيعي للجسم الطيني التي صنعت منها، أو قد تتلون بأكاسيد، ويتم تطبيقها على المنتجات الخضراء المبللة أو الناعمة الجلدية.
  • صب القوالب: حيث يمكن إستخدام البطانة في صب الطين في قوالب الجص، حيث تحتوي البطانة المصبوبة على مكونات إضافية، لإبقائها في شكل ثابت حتى تجف.

من طرق تطبيق البطانات الملونة

هناك طرق عديدة لتطبيق البطانات الملونة على الخزف أو الفخار، ومن أهم هذه الطرق هي:

تطبيق البطانات الملونة بالكشط

حيث أنه عند الإنتهاء من عمل الخزف سواء كان شكل هذا الخزف أواني أو غيرها، يمكن تطبيق اللون على قطعة الخزف أو جزء من قطعة الخزف، وبعد تطبيق طبقات من الألوان على الفخار الصلب أو الخزف، تكشط أجزاء من الطبقة الملونة، وذلك لإنشاء صور وأنماط معينة، حيث تكشط أجزاء من المساحات الملونة بواسطة الدفرة الحادة لعمل الزخارف المطلوبة، ولتظهر الخطوط الزخرفية باللون الأصلي للطين.

شاهد أيضاً:   ما الذي يسبب الزلازل

تطبيق البطانات الملونة بالرسم

وتم ذلك عن طريق إستخدام حقنة أو قطعة بلاستيكية على شكل مخروط، وعلى رأس هذا المخروط توجد أبرة، وعند الضغط على هذا المخروط، يخرج اللون من رأس الأبرة، حيث يتم تعبئتها بلون البطانة، وتضاف بشكل خطوط سميكة على الشكل الصلصالي قبل جفافه، ومن الممكن إستخدام أكثر من لون لاضافة مجموعة من الزخارف والأشكال.

تطبيق البطانات الملونة بالسكب

حيث يتم وضع الخزف أو الفخار على قطعة تدور بشكل دائري وسريع، ومن ثم يتم إضافة خليط البطانة فوق الخرف أو الفخار، ليغطي هذا اللون على جميع مناطق القطعة.

تطبيق البطانات الملونة بالغمر

ويحدث ذلك عندما تكون قطعة الخزف أو الفخار صغيرة، حيث يتم تغطيس هذه القطعة الصغيرة بالكامل داخل خليط البطانية.

تركيب البطانات وألوانها

هناك أنواع وألوان مختلفة وعديدة من البطانات، ومن أكثر هذه الأنواع شيوعاً هي ما يلي:

  • البطانة البيضاء: وتتكون من 65% من الطين، و 25% من الكاولين، و 5% من أكسيد قصدير، و 5% أكسيد الكالسيوم أو كربونات الكالسيوم.
  • البطانة الحمراء: وتتكون من 65% من الطين، و 20% من الطينة الحمراء، و 15% من أكاسيد الحديد.
  • البطانة الخضراء: وتتكون من 65% من الطين، و 20% من الكاولين، و 15% من أكاسيد الكروم.
  • البطانة السوداء: وتتكون من 60% من الطين، و 25% من الطينة الحمراء، و 10% من أكاسيد الحديد، و 5% من أكاسيد المنجنيز.

ويمكن الحصول على هذه المكونات من المحلات المخصصة لبيع الأدوات الخزفية والفخارية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد وضحنا جميع طرق تطبيق البطانات الملونة على الخزف و الفخار، كما ووضحنا معنى مفهوم البطانات، وذكرنا تركيب البطانات الملونة ومكوناتها.

المراجع

Slip Definition for Pottery and Ceramics
Slip Sgraffito
TYPES OF SLIP

شاهد أيضاً:   متوسط حالة الطقس في منطقة جغرافية معينة خلال فترة زمنية طويلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى