شخصيات

من هو أول أمريكي يسافر إلى الفضاء

من هو أول أمريكي يسافر إلى الفضاء ، استكشاف الفضاء هو حلم الإنسان منذ أن انفتح وعيه بالنجوم والكواكب ، لذلك يسأل ما هو هناك ، وكيف سأعرف وأصل ، ونتيجة لسعيه وإصراره وصل إلى السفر بسيارة صنعها لهذا الغرض ، وفي موقعي سنلقي الضوء على أول أمريكي يسافر إلى الفضاء هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

من هو أول أمريكي يسافر إلى الفضاء

أول أميركي يسافر إلى الفضاء هو آن بارتليت شيبارد جونيور ، حيث سافر في رحلة شبه مدارية استغرقت 15 دقيقة ، على ظهر سفينة الفضاء فريدوم 7 ، في “5 مايو من العام 1961 م” ، عندما وصل إلى ارتفاع 116 ميلا. في الغلاف الجوي ، وبذلك حقق الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء “ناسا” أكبر انتصار في تحقيق الحلم الأمريكي منذ بداية غزو الفضاء لأول مرة.

لماذا سمي رائد الفضاء بهذا الاسم؟

سمّي رائد الفضاء بهذا الاسم، لأنّه الشخص الذي يتم تدريبه بوساطة برنامج خاص برحلة الفضاء بشكل احترافي، وتكون الرحلة بشكل مأهول، ليعمل تحت الإمرة، أو يقوم بالخدمة كأي عضو في طاقم المركبة، أو ليقوم بقيادة مركبة الفضاء، وكل التّدريب يتم بشكلٍ قاسٍ جداً، من أجل تعويد المتدرّب على أعتى الظّروف ليستطيع ارتياد الفضاء، وطبعاً هو برنامج طويل المدّة الزّمنيّة، وتشرف عليه وكالة الفضاء من خلال مدرّبين محترفين.

 

ما هو اسم اول رائد فضاء في العالم؟

هو رائد الفضاء السوفييتي غاغارين، ويعتبر الإنسان الأوّل في العالم ينجح في الطّيران إلى الفضاء بمركبة فضائيّة ضمن رحلة مأهولة، أرسلتها وكالة الفضاء السوفيتيّة في تاريخ 12 أبريل / نيسان من العام 1961 ميلادياً، وتمكّنت من الوصول إلى الفضاء والدّوران حول كوكب الأرض بنجاح، وقد سجّل الاتّحاد السوفييتي السّبق في هذا المضمار على كلّ دول العالم بما فيها الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

شاهد أيضاً:   من هو مؤلف النشيد الوطني السعودي إبراهيم سعيد خفاجي

 

من أول رائد فضاء عربي مسلم

إنّ أول رائد فضاء عربي مسلم هو الأمير سلطان بن سلمان، وهو سعوديّ الجنسيّة، ارتاد الفضاء مع طاقم أمريكي من وكالة ناسا للملاحة الفضائيّة، وكانت الرحلة على متن مكّوك الفضاء الأمريكي الصّنع ديسكفري من العام الميلادي 1985، واستغرقت رحلته الفضائيّة بالدّوران حول الأرض لمدّة “7” أيّام، وأدلى بتصريح بثّ على وسيلة التّواصل الاجتماعي تويتر، بأنّه رأى الأرض نصف كرويّة، وأنّ حدود الدّول رآها حواجز متداخلة مع بعضها.

 

من هو اول شخص طلع القمر

إنّ أوّل شخص طلع إلى القمر هو رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونغ، من مواليد 5 أغسطس 1930 ميلادياً، ويذكر بأنّه أول إنسان تطأ قدمه سطح القمر، ويشار بأنّه يحمل شهادة الماجستير في هندسة الفضاء، وكان قد تخرّج من جامعة جنوب  كاليفورنيا، والتحق بوظيفة طيّار بوكالة ناسا الأمريكيّة، ثمّ تمّت ترقيته فيما بعد إلى مرتبة رائد فضاء، ليتمكّن بعدها من الوصول لحلمه الذي سعى بالوصول إليه، وكانت وفاته بتاريخ 25 أغسطس/ آب من العام 2012 ميلادياً.

في نهاية المقال ، من هو أول أمريكي يسافر إلى الفضاء ، توصلنا إلى معرفة اسم أول أمريكي يسافر إلى الفضاء ، ولماذا أطلق على رائد الفضاء هذا الاسم ، وما هو اسم أول رائد فضاء في العالم ، وهو أول رائد فضاء عربي مسلم ، وأول من تطأ قدمه على سطح القمر.