اسلام

من هو ابو هريرة رضي الله عنه

من هو ابو هريرة رضي الله عنه ، يٌعود نسبه إلى قبيلةِ دَوس بن عدنان بن عبد الله بن كعب بن الحارث، وهي من أعرق القبائل العربية آنذاك، من اشهر أجدادِه شَنوءَة بن الأزدِ، والأزدُ من أشرفِ، وأُمُّه هي ميمونة بنت صخر، قد قِيَل أنّ اسمها أُميمة، كان أبو هريرة من الصَّحابة الأجلاء الذي حفظ ونقل عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الصحيح، حيثِ عٌرف بحِفظهُ الثابت والدقيق وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال من هو ابو هريرة رضي الله عنه.

من هو ابو هريرة رضي الله عنه

من هو ابو هريرة رضي الله عنه، الإجابة هي: هو الصحابي الجليل الدُّوسيُّ اليَمانيُّ، ويُقالُ عبد عَمرو وعبد غنيّ، وكان يٌعرف قبل دخوله الإسلام بعبد شمسٍ وكنيَتُه أبو الأسدِ، وقد تغير اسمه بعد إسلامه فكنَّاهُ رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- أبا هريرة، وأصبح اسمه من عبد شّمس إلى عبد الرَّحمن، ليكون اسمه عبد الرَّحمن بن صخرٍ الدوسيُّ اليمانيُّ، وقد أطلق عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أبي هريرة، عندما رآه ذات يوم يٌداعب هِرُّةً ويضعها في كُمّه، كما قِيَل أنّه عندما كان صغيركانت له هِرُّةً يلاعبها ويأخذها معه حينّ كان يرعى غنمَ أهلهِ، لذلك كنَّاه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة.

إسلام أبي هريرة

إسلام أبي هريرة -رضي الله عنه- كان بين الحديبية وخيبر، لذلك فإنّه شهد فتح خيبر وقد أسلم على يدِ الطُّفيل بن عَمرو في مدينةِ اليَمنفي السَّنة السَّابعةِ للهجرةِ ليلة فتحِ خيبر، وبعدها جاء إلى المدينة وصلَّى الفجر خلفَ سباع بن عُرفطة الذي عينه رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على المدينةِ وقت فتح خيبر، عٌرف عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه لازم الرسول -صلى الله عليه وسلم- في آخر أربعَ سنواتٍ من حياة الرسول قبل وفاته في جميع تحركاته ليلًا ونهارًا في فتوحاته وغزواته.

شاهد أيضاً:   هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى

صفات أبي هريرة الخُلُقيَّة والخَلْقِيَّة

لقد اتصف أبو هريرة -رضي الله عنه- بصفات عديدة.

صفاته الخُلُقيَّة

كان أبو هريرة من الورعين كان يأمرُ النَّاسَ بالمعروفِ ويَنهاهم عن المنكرِ، كما عٌرف احترامه الشديد للإنسان والحفاظ على كرامته لذا كان لا يٌفرِّق بين الناس ولا يلتفت إلى عرق أو نسب أو مال، كان يخشي الله في سره وعلانيته، تمسك بسنِّةِ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشدة، وقد ظهر ذلك عندما قالت ابنته له: “يَا أَبَتِ، إِنَّ البَنَاتَ يُعَيِّرْنَنِي، يَقُلْنَ: لِمَ لاَ يُحَلِّيكِ أَبُوكِ بِالذَّهَبِ؟، فيقول: يَا بَنَيَّةَ، قُولِي لَهُنَّ: إِنَّ أَبِي يَخْشَى عَلَيَّ حَرَّ اللَّهَبِ”.

صفاته الخَلْقِيَّة

من صفاته الخَلْقِيَّة، كان رجلًا يتسم بأنّه بعيدُ المنكبين، أفرقُ الثنيَّتين، ذا ضَفيرتَين، كان أبيض الوجه والجسد، ولحيتَه حمراء لأنّه كان يُحنّي- لحيته وشعره، وكان -رضى الله عنه- شخصاً ليِّناً.

 

حياة أبي هريرة العِلمِيَّة

لازم أبو هريرة -رضي الله عنه- النَّبي -صلى الله عليه وسلم- لمدّة أربع سنوات قبل وفاته، وكان يحفظ أحاديثه وزاد علمه وتَفَقَّهَ بعلوم الشَّريعةِ، فأرسله الرسول إلى البحرين ليكون مؤذِّناً وفقيهاً، كان شديد الحرص على حضور مجالس العلم والذكر لذا كان ملازماً المسجد.

وفاة أبي هريرة

تُوفّيَ أبو هريرة -رضي الله عنه- سنةَ سبعٍ وخمسينَ للهجرة، وكان يعاني من مرض شديد انتهى بوفاته، فكان يبكي قائلًا : “أَمَا إِنِّي لاَ أَبْكِي عَلَى دُنْيَاكُمْ هَذِهِ، وَلَكِنِّي أَبْكِي لِبُعْدِ سَفَرِي وَقِلَّةِ زَادِي! أَصْبَحْتُ فِي صُعُودٍ مُهْبِطَةٌ عَلَى جَنَّةٍ أَوَ نَارٍ فَلاَ أَدْرِي إِلَى أَيِّهِمَا يُسْلَكُ بِي”، ويدل ذلك على زُهدِهِ -رضي الله عنه- في الدنيا.

 

مناقب أبي هريرة

مناقب أبي هريرة -رضي الله عنه- كثيرة يَصعب حصرها ولكن من أبرزها ما يلي:

  • كان أصحاب الأجلاء للرسول  -صلى الله عليه وسلم-، وكُلّ ما ثبت للصحابة من فضلٍ يعود لأبي هرير.
  • هو أكثر الصحابة الذين حفظوا أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك يعود لها الفضل الكبير في رواية الحديث الشريف.
  • كان دائمًا ما يسعى لطلب العلم، كما دعا له النّبيّ -صلى الله عليه وسلم- بكثرة الحفظ.
  • كان شديد البر بأمِّه، وحرصه على إسلامها، وتهذيب أخلاقها.
  • عٌرف بزهده الشديد في الدنيا إذا أعتق عدد من عبيدة.
شاهد أيضاً:   ما صحة حديث لا تقوم الساعة حتى يكتفي الرجل بالرجل

وفي ختام موضوعنا نكون قد جمعنا بقدر الإمكان بعض المعلومات عن الصحابي الجليل، وتعرفنا على من هو ابو هريرة رضي الله عنه ، ولماذا عٌرف بهذا الاسم وما سبب كنيته به، وما عٌرف عنه من أخلاق وعبادة.

المراجع

كتاب التعديل والتجريح , لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح
كتاب السنة قبل التدوين
كتاب مختصر تاريخ دمشق
مناقب وفضائل أبي هريرة الدوسي رضي الله

من هو ابو هريرة رضي الله عنه, من هو ابو هريرة رضي الله عنه, من هو ابو هريرة رضي الله عنه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى