الآداب

من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته

من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته؟ وما هو نسبه؟ والعديد من الأسئلة الأخرى الشائعة عن هذا الشاعر، وما هو السبب الذي دفعه إلى هجاء نفسه؟ وللتعرف على أجوبة لكافة الاستفسارات هذه لا بد من الغوص في نوعي الأدب الإسلاميّ والجاهليّ، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقعي على إجابة لكل الأسئلة الشائعة عن هذا الشاعر.

من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته

إنَّ الشاعر الذي هجا نفسه وأمه وزوجته هو الشاعر الحطيئة، الذي يكنّى بأبو مُليكة، واسمه الكامل جرول بن أوس بن مالك العبسي، وهو أحد الشعراء المخضرمين (الذين شهدوا العصرين الإسلامي والجاهلي وعاصروهم)، وهو من قبيلةِ عبس، عاصرَ هذا الشاعر الجاهلية، وأسلم في عهد الخليفة الراشدي أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، وعُرِف الحطيئة بأنه سليط اللسان هجّاء، واشتهر بأنه هجا والدته، ووالده، وزوجه، وقد انتهى به المطاف بهجاء نفسه.

 

من هو الشاعر الحطيئة

الشاعر الحطيئة هو أبو مليكة جرول بن أوس بن مالك العبسي، اشتهر باسم الحطيئة بين العرب بسبب هيئته الجسدية، فكان قصير القامة، وجسمه نحيل، وقبيح الوجه والمنظر والمعالم، فضلاً عن أنه كان أفقم أي كان فكه السفلي بارزاً، فكان شاعراً جاهلياً، وأسلم في زمن الخليفة أبو بكر، وعاش في صدر الإسلام، وهذا يعني أنه أسلم بعد وفاة النبي المصطفى -صلَّى عليه وسلَّم- بفترة وجيزة، وكانت أمه اسمها الضراء، والحري بالذكر أنه كان منبوذاً لأن لا نسب له، فعاش مظلوماً ومحروماً من السند والقوم والأهل، لذلك لجأ للشعر ليكسب قوت عيشه، فكان هاجياً يدافع عن نفسه بقلمه، وبعض النقّاد نسب كثرة هجائه إلى افتقاره للسند والأهل والقوم الذين يفتخر بهم، ويلجأ لهم عندما يتعرّض للمحن والشدائد.

شاهد أيضاً:   قصيدة Parliament

نسب الشاعر الحطيئة

يرجع نسب الشاعر الحطيئة إلى مضر بن نزار، وقد وردَ عن الشاعر الحطيئة بأنه ابن زنا، بحسب ما ورد في كتاب الأغاني لصاحبه أبي الفرج الأصفهاني، ورُجحَ أن والده أوس بن مالك من قبيلة عبس، أما والدته فكانت أمة تدعى الضراء، لذلك لم يستطع أن يفتخر هذا الشاعر بنسبه، وهو السبب بعدم الفخر بشعره، فكان غير مختال بنفسه ولا يتباهى بها، فلم يكن ذو نسبٍ مُشرِّف ووالده لم تكن حرّة، وعلى الرغم من حاول أن يعتز بنسبه، لكنّ إخوته من أبيه وقفوا دون ذلك ونبذوه نبذوه وتبرؤوا منه، فكتب فيهم شعر هجاء، ورحل عنهم، وعاش عمره غريب عن أهله.

هجائيات الحطيئة

كان الحطيئة هجّاء، وأين وُجِدَ الهجاء وُجِدَ الحطيئة، فهو أكثر شاعر هجا الناس، فهجا والدته ووالده وزوجته، إليك أشهر قصائد الحطيئة الهجائية:

هجاء الحطيئة لنفسه

لطالما كان الحطيئة يهجو الناس، لكن لم يألف للعرب أن يهجُ شاعرٌ نفسه إلا الحطيئة، فقال في هجاءِ نفسه:

أَبَت شَفَتايَ اليَومَ إِلّا تَكَلُّماً

بِشَرٍّ فَما أَدري لِمَن أَنا قائِلُه

أَرى لِيَ وَجهاً شَوَّهَ اللَهُ خَلقَهُ

فَقُبِّحَ مِن وَجهٍ وَقُبِّحَ حامِلُه

هجاء الحطيئة لأمه

هجا الحطيئة والدته، وقال فيها ما يلي:

تَنَحِّي فَاجْلِسِي عَنِّي بَعِيدًا

أَرَاحَ اللَّهُ مِنْك الْعَالَمِينَا

أغربالا إذَا اُسْتُوْدِعَتْ سِرًّا

وَكَانُونَا عَلَى المتحدثينا

حَيَاتُك -مَا عَلِمْت- حَيَاةَ سُوءٍ

وَمَوْتُك قَدْ يُسِرُّ الصَّاحِبِينَا

الشاعر الحطيئة يهجو زوجته

لم يسلم أحد من لسان الحطيئة، وحتى زوجته كان لها في ذلك نصيب، فنسج عنها شعراً قائلاً:

لها جسمُ برغوث وساقَا بعوضةٍ

ووجهٌ كوجهِ القرد بلْ هو أقبحُ

وتبرق عيناها إذا ما رأيتها

وتعبس في وجه الضّجيع وتكلحُ

وتفتح -لا كانت- فما لو رأيتهُ

شاهد أيضاً:   قصيدة Bees

توهّمته بابا من النارِ يفتحُ

فما ضحكت في النّاس إلّا ظننتها

أمامهم كلبًا يهرّ وينبحٌ

إذا عاين الشيطان صورة وجهها

تعوّذ منها حين يمسِي ويصبحُ

وقد أعجبتها نفسها فتملّحتْ

بأيّ جمال ليت شعري تملّحُ

شعر الحطيئة

على الرغم من تصنيف الحطيئة بالهجّاء إلا أن الرواة على مرّ العصور اعترفوا بأن هجاء الحطيئة من أجمل أشعار الهجاء العربية، وكان للمديح والفخر من شعرهِ نصيب، فقد جمعت الكثير من قصائده المديح والفخر، وقد وضعت قصائده في ديوان شعري يضم الهجاء والمديح والفخر، وكان أول مرة طُبِع فيها ديوانه الشعري في عام 1890 للميلاد في مدينة القسطنطينية في تركيا، وتم طبعه للمرة الثانية في عام 1893 للميلاد في مدينة ليبسيغ، والمرة الثالثة في مصر في عام 1905 للميلاد.

 

وفاة الشاعر الحطيئة

توفي الشاعر الحطيئة في سنة 30 للهجرة، الذي يوافق تاريخه في عام 650 للميلاد، لكن هذه المعلومات غير مؤكدة، لكن قيل أن الحطيئة عاش ثمانية عشر عاماً في صدر الإسلام، والجدير بالذكر أنه توفي تاركاً وراءه إرثاً شعرياً عظيماً، وكانت أشعاره معظمها بالهجاء، وكانت أشعاره أجمل ما قيل بالهجاء، وعلى الرغم من ذلك يمتلك أشعاراً بالمدح والذم والشعر القصصي.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم كافة المعلومات عن هذا الشاعر إلى حسن وفاته.

المراجع

الحطيئة

من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته, من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته, من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته, من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته, من هو الشاعر الذي هجا نفسه وامه وزوجته

شاهد أيضاً:   وش معنى تكوتا بالعربي
زر الذهاب إلى الأعلى