شخصيات إسلامية

من هو شاعر الرسول

من هو شاعر الرسول بعد الإسلام؟، يريد البعض معرفة من هو شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان من سمات كل قبيلة أن يكون لديهم شاعر قوي في لغته العربية الفصحى ولسانه المتين، كان حسان بن ثابت ذو مكانة كبيرة له من قبل الإسلام، واستطاع أن يحصل على مكانة أكبر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أطلق عليه حينها ” شاعر الرسول”، يعتبر من احدى اهم الشعراء في عصر الرسول وفي هذا المقال عبر موقعي سيتم الإجابة عن سؤال من هو شاعر الرسول.

 

من هو شاعر الرسول

إذا كنت تريد أن تتعرف على من هو شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو حسان بن ثابت الأنصاري، من احدى شعراء المدينة القدماء، ينتمي حسان إلى قبيلة الخرزج من أهل المدينة، أسلم حسان بن ثابت بعد هجرة رسول الله، ويطلق عليه أبو الوليد حسان ثابت بن المنذر الخرزجي الأنصاري، هاجر من اليمن إلى الحجاز، وأقام في المدينة مع قبيلة الأوس، ولد في المدينة قبل مولد رسول الله بمدة كبيرة تصل إلى 80 عام.

عاش حسان في الجاهلية لمدة 60 عام، كما عاش في الإسلام نفس المدة أيضًا، شب حسان في بيت شرف ووجاهة، كان منصرف عن لهو الحديث وعن الغزل، وكان حسان بن ثابت من بني النجار أخوال عبد المطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه وسلم لأنه كان من الخرزج أيضًا، ويروى أن أبا حسان بن ثابت هو ثابت بن المنذر كانت سادة القوم، أما امه فهي الفزيعة بنت خنيس، وهي أيضًا من الخرزج.

عرف حسان بن ثابت بأن من احدى الشعراء الذين كانوا على اتصال قوي بالغساسنة، حيث أنه كان دائماً يمدحهم في قصائده، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان  ولكن كان هذا قبل الإسلام، وطابت الحياة لحسان بن ثابت، احتك حسان بالكثير من الملوك وتعرف على العديد من الأشعار والقصائد الخاصة بالمدح، حيث أنه تعلم الهجاء ومذاهبه، اتسم بأدائه الفني الأكثر من رائع، تميز أيضًا بألفاظه القوية في الشعر، وبالتالي كافة هذه الصفات أهلته إلى أن يكون بجوار النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً:   من اول من ركب بحر الروم

 

 اعتناق حسان بن ثابت الإسلام

كان من كبار شعراء المدينة في قديم الزمان، هو حسان بن ثابت، الذي بمجرد أن سمع أن الإسلام قد دخل مكة والمدينة دخل فيه، كما أنه تمكن من أن يقوم برد هجمات قريش ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان أيضًا يدافع عن رسولنا الحبيب.

اعتنق حسان بن ثاب الإسلام في عمر الستين، كان لسان حسان بن ثابت قادر على رد كل مسيئة لرسول الله، في يوم من الأيام قالوا الأنصار :” ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم ؟!”، قام حينها حسان بن ثابت بالرد وقال:” أنا لها، وأخذ بطرف لسانه، وقال عليه السلام: “والله ما يسرني به مقول بين بصرى وصنعاء”.

لم يكن أيضًا حسان بن ثابت فقط من يقوم بالدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بل كان هناك عدد كبير من الشعراء انضموا إلى الإسلام في الوقت ذاته، وكان النبي يثني على شعر حسان بن ثابت ويدعوا له بمثل :”  اللهم أيده بروح القدس”.

عطف رسول الله على حسان وقربه منه، كان يعطيه أيضًا من الغنائم والعطايا، حظى حسان على منزلة رفيعة في عهد رسول الله، حيث أنه قام بطرح المزيد من القصائد المختلفة لرسول الله ومن ثم للخلفاء الراشدين من بعده، ولكن بعد انشغاله بالفتوحات لم يتبقى له المزيد من الوقت لتأليف الشعر.

توفي حسان بن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا كان بين عام 35: 40 هـ ، وكان هذا في عهد علي ابن أبي طالب، عن عمر يناهز 12 عاماً، كما رجح بعض المؤرخين بأن حسان بن ثابت توفى في عهد معاوية بن أبي سفيان بين 5: 54 هـ.

شاهد أيضاً:   سيرة عمر بن الخطاب مختصرة

 

خصائص شعر حسان بن ثابت

يوجد البعض إلى وقتنا الحالي لم يعرف من هو شاعر الرسول، وهو الشاعر حسان بن ثابت، تمكن حسان من أن يكن له العديد من الخصائص والمميزات التي تتواجد في شعره، التي جعلت له مكانة كبيرة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الخصائص:

  • صنف الشاعر حسان بن ثابت بأنه من أكثر الشعراء الذين قاموا باستخدام أسلوب المدح، كما كان يقوم بمدح رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى النعمان بن منذر، الغساسنة.
  • تعتبر أشعاره من اقوى أبيات الشعر البليغة من حيث التعبير، حيث أنه تميز بأسلوب الغزل قبل الإسلام، ولكن عندما دخل في الإسلام توقف عن هذا الأسلوب، واصبح يقتبس القصائد من القرآن الكريم والاحاديث الشريفة.
  • تميز شعره أيضًا بـ الهجاء والفخر بالأنصار، وكان هذا قبل الدخول في الإسلام.
  • بمجرد دخول حسان بن ثابت في الإسلام، استطاع أن يلتزم بمبادئ الدين الإسلامي، وأصبح شعره به الكثير من الدين والإيمان بحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تأثرت إشعار حسان بشكل كبير من القرآن والسنة، تضمنت ألفاظه أيضًا اللهجات الصحراوية والبدوية.
  • اختلفت موضوعات القصائد، ولكن الجميع يهدف إلى الدعوة التي أحدثت تغيير كبير في حياة الأشخاص.

 

حسان بن ثابت في مدح رسول الله

من هو شاعر الرسول، هو حسان بن ثابت الذي قام بطرح عدد مهول من قصائد المدح في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حسان بن ثابت كان يحبه رسول الله كثيراً وكان يحب أن يستمع إليه أيضًا، ومن قصائد المدح في حب رسول الله:

شق له من اسمه كي يجله

فذو العرش محمود وهذا محمد

نبي أتانا بعد يأس وفترة

شاهد أيضاً:   من هو حسان بن ثابت وأهم صفاته؟

من الرسل والأوثان في الأرض تعبد

فأمسى سراجا مستنيرا وهاديا

يلوح كما لاح الصقيل المهَند

وأنذرنا نارا وبشر جنة

وعلمنا الإسلام فاللَهَ نحمد

وأنت إله الحق ربي وخالقي

بذلك ما عمرت في الناس أشهد

الرثاء في شعر حسان بن ثابت

تميز شعر حسان بن ثابت بالرثاء، بالإضافة إلى المدح حيث أنه كان يستخدم الأسلوبين في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان يريد أن يطرح المزيد من القصائد التي تدل على حبه لرسول الله، وكانت قصائد الرثاء بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنه أراد أن يعبر عن ما يشعر به من بعد الحبيب، والقصيدة تقول:

بطيبة رسم للرسول ومعهد

منير وقد تعفو الرسوم وتهمد

ولا تمتحي الآيات من دار حرمة

بها منبر الهادي الذي كان يصعد

وواضح آثار وباقي معالم

وَرَبعٌ لَهُ فيهِ مُصَلّى وَمَسجِدُ

بِها حُجُراتٌ كانَ يَنزِلُ وَسطَها

مِنَ اللَهِ نورٌ يُستَضاءُ وَيوقَدُ

بهذا الشكل قد تعرفنا عن من هو شاعر الرسول في عهده، يعتبر حسان بن ثابت من أكبر شعراء المدينة المنورة، استطاع أن يقوم بإلقاء الشعر لمدة 60 عام في حب قبيلته والملوك والغساسنة وهذا كان قبل الإسلام، وبمجرد أن ظهر الإسلام دخل في الإسلام، وأصبح يطرح القصائد فقط في حب رسول الله عليه الصلاة والسلام، وفي إظهار مدى حبه لرسول الله والتغيير الذي أحدثه الدين الإسلامي بعد ظهوره.

من هو شاعر الرسول, من هو شاعر الرسول, من هو شاعر الرسول, من هو شاعر الرسول

زر الذهاب إلى الأعلى