الحمل

من هي دولا؟.. doula مدربة الولادة

من هي دولا او مدربة الولادة

مدرب الولادة أو دولا هو شخص مدرب ومؤهل لتقديم الدعم الجسدي والعاطفي والمعلومات للنساء اللواتي لم يحملن من قبل ، أو الحوامل قبل وأثناء وبعد الولادة وفي المرحلة الأولى بعد الولادة.

Doula هي رفيقة حمل مؤهلة هدفها مساعدة العائلات والنساء في الحصول على حمل آمن وإيجابي. سواء كان هذا هو الطفل الأول أو العاشر ، تساعد Doula في تحسين تجربة الحمل والولادة.

ما الذي تقوم به مدربة الولادة

يمكن أن تقوم الدولا بعدة أدوار ، حسب احتياجات الأم

  • الولادة Doula: توفر الدعم والرعاية المستمرة أثناء الولادة.
  • قبل الولادة Doula: تدعم النساء اللائي يستريحن في الفراش لمنع الولادة المبكرة
  • Doula بعد الولادة: تدعم Doula الأم الجديدة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة ، وتساعدها على رعاية وإطعام الرضيع والقيام بالأعمال المنزلية.

أعمال ومهام الدولا

قبل الولادة، ستقوم الدولا ب:

  • إجراء مقابلات مع النساء الحوامل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل للتعرف عليك
  • تعلمك كيفية الاسترخاء والتنفس
  • أجب عن أسئلتك حول عملية الولادة
  • مساعدتك على فهم الولادة والعمليات الإنجابية والمضاعفات المحتملة

خلال الولادة، ستقوم الدولا ب:

  • البقاء بجانبك من أجل الراحة والدعم
  • استخدام التدليك والتدليك ليساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء
  • تساعدك على اتخاذ وضعيات مريحة
  • تساعدك في الحصول على تغذية جيدة
  • مساعدتك وإيصال الأشياء التي تريد حدوثها مع الطاقم الطبي من خلال تواصلها معه
  • دعم الأب أيضًا

بعد الولادة، يمكن ان تقوم الدولا ب:

  • تقديم الدعم والتشجيع لكل من الأب والأم بعد عودة الطفل إلى المنزل
  • علم كلا الوالدين كيفية رعاية الطفل
  • دعم وتثقيف النساء حول الرضاعة الطبيعية
  • ادعم الأب وبقية الإخوة وعلمهم كيف يمكنهم مساعدة الأم
  • تأكد من حصول الأم على قسط كافٍ من الراحة ، والحصول على كمية كافية من الماء.
شاهد أيضاً:   الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

بتعيين مدرب ولادة يعفى الأب من دروس التدريب ، وهذا الأمر يمكن أن يساعد الأب في الحصول على استراحة ، وتعيين دولة يساعد الأب على إعالة زوجته أثناء مرحلة المخاض والولادة والتمتع بها. تجربة الحمل دون ضغوط إضافية عليه لتذكر كل ما يتعلق بعملية الولادة.

اسباب تدعوك لاختيار دولا

يمكن لـ Doula مساعدتك أنت والأب في الحصول على تجربة ولادة آمنة:

  • أثناء الولادة ، يمكن أن تتولى الدولا التدريبات وتمنح الأب استراحة.
  • إذا رغبت في ذلك ، يمكن لـ Doula إعفاء الأب تمامًا من واجبات التدريب ، حيث يتعين عليها تذكر المعلومات حول دروس الولادة ، ويمكن للأب فقط الاستمتاع بعملية الحمل والتركيز فقط على دعم زوجته عاطفياً ونفسياً.
  • تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي لديهن قابلات مدربات لديهن ولادات أسهل ، وحاجة أقل للولادة القيصرية ، ولا حاجة إلى مسكنات للألم ، وتجربة ولادة أكثر إيجابية.
  • يمكن للنساء اللواتي يلجأن إلى Doula بعد الولادة أن يتمتعن بتجربة ناجحة للغاية في إرضاع أطفالهن.

فوائد تعيين مدربة ولادة خاصة

أظهرت العديد من الدراسات أن هناك فوائد لتوظيف مدرب الولادة أثناء الحمل. أظهرت إحدى الدراسات أن هناك نسبة عالية من الولادات الناجحة بين العائلات التي عينت Doulas. من خلال الدعم الذي تقدمه Doula ، لا تحتاج النساء إلى أدوية مسكنة للألم أو عملية قيصرية ، وقد أبلغت النساء عن تجارب إيجابية كبيرة في الولادة.أظهرت دراسات أخرى أن تعيين مدرب ولادة خاص كجزء من فريق المخاض يقلل من معدل الولادة القيصرية بنسبة 50٪ ، وطول المخاض بنسبة 25٪ ، واستخدام الأوكسيتوسين بنسبة 40٪ ، وطلبات فوق الجافية بنسبة 51٪.

غالبًا ما تستخدم Doulas قوة التدليك لتخفيف التوتر والقلق أثناء المخاض. وفقًا للأطباء ، يساعد التدليك على الإنتاج الطبيعي للأوكسيتوسين. تطلق الغدة النخامية الأوكسيتوسين الطبيعي في مجرى الدم (مما يؤدي إلى حدوث تقلصات الرحم) وإلى الدماغ (مما يؤدي إلى الشعور بالراحة والنعاس ، فضلاً عن ارتفاع عتبة الألم).

شاهد أيضاً:   أعراض وخطورة ضغط الدم المنخفض على الحامل

كان يعتقد سابقًا أن الأوكسيتوسين الوريدي لا ينتقل من مجرى الدم إلى الدماغ بكميات كبيرة ، وبالتالي فإنه لن يوفر نفس فوائد الأوكسيتوسين الطبيعي ، لكن الدراسات أظهرت اليوم أن الأوكسيتوسين الذي يتم إعطاؤه عن طريق الأنف أو الوريد يمكن أن يعبر. يتجه مجرى الدم نحو الدماغ ، ولكن يساعد مدربي الولادة الأمهات على الاستفادة من الأوكسيتوسين الطبيعي في الجسم دون الحاجة إلى الأدوية.

ما هو الفرق بين الدولا والقابلة

يعتقد الكثير من الناس أن مدرب الولادة والقابلة هما نفس الشخص ، لكن في الواقع يختلف هذان الشخصان عن بعضهما البعض في درجاتهما الأكاديمية وفي الواجبات التي يقدمانها.

القابلة هي إما ممرضة قابلة معتمدة (CNM) أو ممرضة قابلة معتمدة (CM). ممرضة قابلة مسجلة هي طبيبة مهنية أكملت برامج الدراسات العليا في القبالة ومرخصة ومعتمدة من قبل الكلية الأمريكية للقابلات الممرضات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأقاليمها.

يتم تدريب كل من القابلات الممرضات أو القابلات المعتمدات على رعاية حالات الحمل منخفضة المخاطر (مثل وصف الاختبارات والأدوية وتوفير الرعاية الروتينية للمرأة الحامل مثل الفحوصات الجسدية) والتعامل مع الولادات دون مضاعفات.

لا تتطلب DONA تعليمًا على مستوى الدراسات العليا ، ولا تحتاج إلى اعتماد ، على الرغم من أن العديد منها كذلك. يتم تقديم برنامج الدرجات الأكبر والأكثر شهرة من قبل DONA International. توفر ورش العمل المعتمدة من DONA ما لا يقل عن 16 ساعة من وقت التدريس ، مع التركيز على التقنيات العملية والتطبيقية ، وتاريخ الميلاد ، وفوائد الحصول على Doula ، وأهمية دعم Doula للعائلات.

لا تقوم Doulas بأي عمليات طبية (وهذا يعني أنها لا تلد نساء) ، ولا يُسمح لها بوصف الأدوية. بدلاً من ذلك ، يقدمون الدعم العاطفي للأمهات وأسرهن أثناء الحمل والولادة والنفاس.

شاهد أيضاً:   متى يظهر كيس الحمل في السونار

اين يمكن إيجاد دولا

هناك العديد من المنظمات التي توفر مدربي ولادة مدربين ومؤهلين ، ولكن هناك منظمات أخرى لم تتلق أي تدريب رسمي. من أجل العثور على قابلة ، يجب عليك أولاً أخذ توصيات من الطبيب ومراكز الولادة والمستشفيات. يمكن للأصدقاء الذين عيّنوا doulas في الماضي مساعدتك في العثور على واحدة ، إذا ذهبت إلى فصل تعليم الولادة ، فقد يكون لدى المشرف معلومات حول معلمات الولادة المحلية.

غالبًا ما يكون لدى المنظمات التي تقوم بتدريب مدربي الولادة واعتمادهم موقعًا إلكترونيًا يمكن البحث فيه على الإنترنت. يمكنك العثور على معلومات حول مدربي الولادة في منطقتك.

بعد أن يكون لديك العديد من المرشحين ، من المهم مقابلتهم والتعرف عليهم ، ومن خلال مقابلتهم ، يمكنك الاستفسار عن تدريبهم ومؤهلاتهم ، وعن المبلغ الذي يتقاضونه مقابل خدمتهم.