بنوك وقروض

من يملك البنك الفيدرالي الأمريكي

من يملك البنك الفيدرالي الأمريكي؟ هذا البنك الذي تؤثر قراراته على الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد العالمي بأسره ، مما يجعله أقوى بنك في العالم. وفي مقالنا اليوم عبر موقعي سوف نعرض من يملك البنك الفيدرالي الأمريكي.

من يملك البنك الفيدرالي الأمريكي

يسمى البنك الفدرالي الأمريكي بالبنك الأمريكي أو البنك المركزي الأوروبي، ويتكون من 12 مصرف إقليمي مملوكين جميعهم للقطاع الخاص، فهذا البنك يجمع بشكل مثالي حاجة الولايات المتحدة إلى بنك وطني وبين حاجتها لوجود بنوك تكون ملك للقطاع الخاص.

يرأس البنك الفيدرالي حاليًا جانيت يلين بالإضافة إلى سبعة أعضاء في منصب محافظي البنك ويقوم بتعينهم الرئيس الأمريكي، حيث يقرر ذلك مجلس الشيوخ مع هؤلاء السبعة جزء من 12 عضوا يشكلون لجنة السوق المفتوح الاتحادية والتي تقوم بالإشراف على السياسة النقدية وسياسة الائتمان في الولايات المتحدة.

طبيعة عمل البنك الفيدرالي الأمريكي

يتبع البنك الفدرالي الأمريكي عدة أسس ومعايير في العمل ومنها:

  • تعتبر الوظيفة الأساسية للبنك الفدرالي الأمريكي هي العمل على إدارة التضخم والسيطرة عليه من خلال مجموعة أدوات وصلاحيات يمتلكها البنك.
  • يخدم البنك المؤسسات المالية الكبيرة، فهو يلعب دور المنقذ للبنوك عبر إقراضها أوقات الأزمات.
  • ابتكار العديد من الأدوات الفعالة لتجنب الكساد الذي يمكن أن يحدث خلال الأزمات الاقتصادية.
  • يقوم البنك الفدرالي بإقراض البنوك الأعضاء عند حاجتها، حيث يعمل على حماية نظام المدفوعات في الولايات المتحدة من خلال سيطرته على العمليات الخاصة بتحويل الأموال بين البنوك وبعضها.
  • يعمل هذا البنك بمثابة بنك للحكومة ويتم ذلك من خلال إدارته للمدفوعات الصادرة عن الحكومة وإيراداتها.
  • تملك الخزانة الأمريكية حساب جارٍ لدى البنك الفدرالي مما يسمح للبنك ببيع وسداد الأوراق المالية الحكومية.
  • في فترة الركود الاقتصادي حرص البنك على الحد من البطالة وتحفيز النمو الاقتصادي بشكل ملحوظ.
  • يقوم البنك باستخدام أدوات السياسة النقدية في تحديد سعر فائدة منخفضة السياسة النقدية التوسعية.
  • في حالة نمو الاقتصاد بشكل سريع فإن هذا يؤدي إلى التضخم وزيادة أسعار الفائدة، مما يطلق عليه السياسة النقدية المنكمشة أو المتشددة حيث يعمل البنك على تقييد النمو الاقتصادي بجعل القروض ووسائل الائتمان الأخرى أكثر تكلفة مما يساعد على تقييد المعروضات النقدية، ومع انخفاض الطلب تعمل الشركات على خفض الأسعار مما يساعد على خلق انكماش اقتصادي يؤدي إلى خفض الطلب، مما يعمل على السيطرة على التضخم.
شاهد أيضاً:   طرق تقديم الشكاوى إلى البنك الأهلي المصري

 

كيفية مساءلة البنك الفيدرالي الأمريكي

على الرغم من الاستقلالية التي يمتلكها البنك الفيدرالي الأمريكي إلا أنه لا يزال مسؤول أمام الجمهور والكونغرس، حيث يمكن للبنك الاحتياطي الفيدرالي توجيه التوقعات الجيدة بصفة مستمرة بشأن أفعاله، ويتم التواصل مع البنك من خلال تقديم التقارير المفصلة من خلال الإجراءات الآتية:

  • يجب أن يدلي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي وأعضاء مجلس الإدارة بشهادات متكررة أمام أعضاء الكونجرس.
  • أن يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي بتقديم تقرير مفصل عن السياسة النقدية مرتين في السنة إلى الكونجرس.
  • بعد انعقاد كل اجتماع تقوم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بنشر بيان مفصل، كما يتم توفير محضر اجتماع أو ما يسمى عادة اجتماع الفيدرالي الأمريكي بشكل مفصل بعد ثلاثة أسابيع، كما تتم إتاحة النصوص الحرفية بعد خمس سنوات.

 

علاقة البنك الفيدرالي بطباعة العملات

بعد التعرف على من يملك البنك الفيدرالي الأمريكي، سنتعرف الآن هل يقوم البنك الفيدرالي بطباعة الدولار أم لا من خلال النقاط التالية:

  • يوجد تضليل كبير في جملة نظام الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة عند النظر على الدولار الأمريكي، حيث إن البنك الفيدرالي غير مسؤول عن طباعة العملات فهي مسؤولية وزارة الخزانة الأمريكية.
  • البنك الفيدرالي مسؤول عن إدارة عملية توريد الأموال التي تم طباعتها، فيقوم بتوزيعها على المؤسسات المالية، وسحب باقي الـوراق المتهالكة والغير صالحة للتداول.

 

مساعدات البنك الفيدرالي الأمريكي للأسواق الأمريكية

قدم البنك الفيدرالي العديد من المساعدات للاقتصاد الأمريكي والأسواق الأمريكية وخاصة خلال انتشار فيروس كورونا وحدوث انكماش اقتصادي بسبب إغلاق العديد من المحال التجارية ووقف حركة البيع والشراء حيث قدم البنك المساعدات الآتية:

  • قدم البنك العديد من الإجراءات الهامة التي ساعدت بشكل كبير على السيطرة على حالة التدهور الاقتصادي بتقديم ما يصل إلى 2.3 ترليون دولار في الإقراض لدعم الأسر وأصحاب الأعمال التجارية.
  • قام البنك بتخفيض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية وهو السعر الذي تدفعه البنوك من بعضها البعض، وذلك بهدف خفض تكلفة الاقتراض على العقارات وقروض السيارات وقروض الشراء الخاصة بالمنازل وباقي القروض الأخرى.
  • قيام البنك بتقديم التوجيهات بشأن المسار المستقبلي لأسعار الفائدة، حيث أعلن أن المعدلات ستظل منخفضة حتى تتحسن ظروف سوق العمل.
شاهد أيضاً:   شروط السحب من دفتر التوفير البريد المصري

من خلال التعرف على من يملك البنك الفيدرالي الأمريكي نجد قدرة هذا البنك على التحكم في الاقتصاد الأمريكي بل تمتد سيطرته على اقتصاد العالم بأكمله، ولكن يجب أن تتم الإشادة بدوره الفعال في إدارة الأزمات والسيطرة على التضخم والركود الاقتصادي بالعالم.