تعليم

مواد القانون الخاص والفرق بين القانون العام والقانون الخاص

مواد القانون الخاص متعددة ومنها القانون التجاري وقانون الملكية وقانون العقود الإدارية وكل هذه القوانين تنضم تحت اسم مواد القانون الخاص، كما توجد بعض المواد التي تنضم تحت مسمى القانون الخاص السداسي الأول والقانون الخاص السداسي الخامس والسداسي السادس كما توجد فروق واضحة بين القانون الخاص والقانون العام.

 

ما هو القانون الخاص

القانون الخاص هو عبارة عن قانون يوجد في كل دولة ويكون مسؤول عن تنظيم العلاقات بين الأفراد داخل الدولة، وذلك لأنه يتعامل مع القضايا التي تكون متعلقة بالأفراد فقط وليس المجتمع.

 

يضم هذا القانون العديد من القوانين ومنها قانون الملكية وقانون الأسرة والعقود بالإضافة أيضًا إلى قوانين التجارة التابعة لكل دولة وهذا القانون لا يؤثر بشكل مباشر على شؤون أي دولة يتواجد بها.

 

مواد القانون الخاص

مواد القانون الخاص متعددة ومنها ما يلي:

 

  • مواد القانون الخاص تستطيع أن تعطي الحرية لجميع الأشخاص كما أنها تعطي الحرية لعلاقات الأشخاص بين بعضهم، بالإضافة أيضًا إلى أنه يقوم بحماية جميع الأفراد داخل المجتمع سواء كان الابن أو البنت او الزوج أو الزوجة أو الأب أو الأم واسم هذا القانون المدني يقوم على إعطاء جميع الأفراد ما لهم من حقوق.
  • القانون الجاري يعتبر من مواد القانون الخاص وهذا القانون هو الوحيد المسؤول عن التجار فقط سواء كانت التجار الذي تتواجد في محلات البقالة أو الصيدليات أو السوبر ماركت أو غيرهم.
  • يشمل القانون التجاري الذي يكون من أحد مواد القانون الخاص العديد من الالتزامات ومنها أنه مسؤول عن الالتزامات بالمؤسسات وهذا القانون يشمل عمل الأوراق النقدية أو العملات.
شاهد أيضاً:   أنواع الكهرباء المنزلية والمتحركة

تقسيمات القانون الخاص

توجد تقسيمات واضحة لكي تندرج تحتها مواد القانون الخاص وهذه التقسيمات تتمثل في الآتي:

قانون العقود

  • فهو من أنواع القانون الخاص وهو القانون الذي يحكم الاتفاقات التي تكون شفوية أو مكتوبة بين الأشخاص وبعضها وتكون هذه العقود بغرض تبادل السلع والأموال والخدمات والممتلكات.
  • يشمل قانون العقود العديد من المواضيع ومنها طبيعة الالتزامات التعاقدية بين شخص وآخر كما أنه يشمل أيضًا علاقات الوكالة والحد من الإجراءات وعقود العمل وعقود حرية التعاقد وانتهاء العقد وغيرها.

قانون الملكية

  • وهو عبارة عن قانون يتدخل عند امتلاك الأراضي أو امتلاك أي أعراض شخصية، ويتم تطبيق هذا القانون أيضًا فيما يتعلق بالممتلكات العقارية وأيضًا الممتلكات الشخصية ويؤثر هذا القانون في كل فرد من أفراد المجتمع ويعتبر أيضًا أنه جزء من بعض القوانين الأخرى.

مواد القانون الخاص S5

المادة الأولي تتضمن العقود الخاصة والمادة الثانية تتضمن القانون الدولي الخاص والمادة الثالثة من القانون الخاص تتضمن صعوبة المقاولة.

والوحدة الرائعة تتضمن القانون العقاري والمادة الخامسة من مواد القانون الخاص السداسي تتضمن علم الإجرام والمادة السادسة تتضمن قانون التأمين.

 

مواد القانون الخاص S1

توجد بعض المواد التي تندرج تحت مواد القانون الخاص السداسي الأول ومنها ما يلي:

  • المادة الأولى من مواد القانون الخاص السداسي الأول تكون مدخل العلوم السياسية والمادة الثانية تكون المدخل إلى العلوم الاقتصادية والتدبير.
  • المادة الثالثة من مواد القانون الخاص السداسي الأول تكون مادة المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية والمادة الرابعة تكون مادة المناهج القانونية والاجتماعية.
  • المادة الخامسة تكون مادة اللغة والمصطلحات القانونية بينما المادة السادسة من مواد القانون الخاص السداسي الأول تكون مادة المدخل إلى العلاقات الدولية.

مواد القانون الخاص S6

توجد بعض المواد التي تندرج تحت مواد القانون الخاص السداسي السادس ومنها ما يلي:

  • المادة الأولي من مواد القانون الخاص السداسي السادس يكون قانون السيطرة المدنية بينما المادة الثانية تكون قانون المسطرة الجنائية والمادة الثالثة تكون المواريث والحقوق المالية والوحدة الرائعة تكون قانون الأسواق المالية.
  • المادة الخامسة من مواد القانون الخاص السداسي السادس تكون مشروع نهاية البحث بينما المادة السادسة تكون مشروع نهاية البحث الثاني.
شاهد أيضاً:   ما الذي يحدد حالة المادة

 

القانون العام والقانون الخاص

هناك فروق واضحة وصريحة بين القانون العام والقانون الخاص ومن أهم هذه الفروق ما يلي:

يختلف القانون العام عن القانون الخاص في بعض الأشياء البسيطة، حيث يتمثل هذا الاختلاف في نوع الأشخاص الذي يؤثر عليها كل قانون.

فالقانون العام يؤثر في كافة أفراد المجتمع والشركات والمؤسسات الحكومية والمجموعات الصغيرة والأسر الكبيرة بينما القانون الخاص يؤثر على الأفراد فقط.

يعتبر الفرق أيضًا بين القانون العام والقانون الخاص هو أنه إذا كان التصرف يؤثر بشكل كبير على الفرد أم على المجتمع كله، فإنه إذا كان النزاع بين فردين أو أكثر.

فيتم تطبيق القانون الخاص أما إذا كان النزاع بين شركة وأخرى أو بين مؤسسة واخرى أو بين أسرة وأسرة أخرى فيتم تطبيق القانون العام بينهما.

يتم تطبيق القانون الخاص خاصة في الخلافات التي تقوم بسبب القضايا الخاصة ونطاق القانون الخاص في هذه الحالة يكون أكثر تحديدا من نطاق القانون العام.

وفي النهاية قد علمنا عبر موقعي ما هو الفرق بين القانون الخاص والقانون العام وما هي التقسيمات الخاصة بالقانون الخاص وما هو الذي يحكمه القانون الخاص بين أفراد المجتمع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى