مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن الانانية

مقدمة تعبير عن الانانية

الانانية تعني الميل إلى إعطاء الأولوية لرغبات الإنسان ومتطلباته فوق احتياجات ومتطلبات الآخرين ، ويولد الجميع بدافع البقاء بصحة جيدة وعلى قيد الحياة ، وبالتالي هناك درجة معينة من الانانية تعتبر طبيعية ، ولكن الانانية قد يكون في أوقات أخرى سلوكًا غير سار يضر بالمالك قبل أن يضر بالشخص مثال يوضح مفهوم الانانية هو أن العديد من الأشخاص سيختارون في كثير من الأحيان ضمان تلبية احتياجاتهم الغذائية قبل تقديم الطعام للآخرين ، وقد تصبح الانانية السمة المرضية في الشخصية. ومن ثم لا بد من الوقوف مع الروح لعلاجها وتصحيحها.

أسباب الأنانية

على مدار سنوات عديدة ، بحث العلماء والباحثون في أسباب وصف البعض بالأنانية ، وتوصلوا إلى عدة أسباب ، منها الاعتقاد بأن ما يملكه المرء لا يكفيه ، وأنه دائمًا ما يحتاج إلى المزيد ، وهو كذلك. من أهم أسباب الانانية ، والتي عادة ما يصاحبها البخل أيضًا ، وهناك فقدان للشعور بالأمان ، مما يجعل الأناني يرفض مشاركة أشياءه مع من حوله لأنه يثق بنفسه فقط ويفعل. لا تثق في أي شخص آخر.

لاشك أن الخوف من فقدان السيطرة من أسباب الأنانية أو الطموح المفرط والتطلع نحو تحقيق نجاح غير مسبوق مثل الطالب الذي رغم تفوقه يمتنع عن تقديم المساعدة لزملائه ليظل متفوقا ومتقدما. من بينها ، بالإضافة إلى ما يمثله كل من التنشئة والبيئة التي نشأ فيها الإنسان منذ صغره يساهم كثيرًا في تكوين شخصية أنانية ، مثل الطفل المدلل ، والديه الوحيدين ، الذي لا يتم رفضه. أي طلب له مما يجعله يتعلم بشكل غير مباشر أن يأخذ ولا يعطي.

شاهد أيضاً:   موضوع حول التعايش بين الأديان مقدمة عرض خاتمة

وأخيرًا وليس آخرًا ، فإن الشخص غير العاطفي يجف المشاعر ، فلا يشعر بمن حوله ولا يهتم بالأوضاع الضيقة أو الصعوبات التي يمرون بها ، حيث لا يهتم بمتطلبات أو احتياجات الآخرين ، والتي تشير إلى أن أسباب الانانية كثيرة ، منها ما يكتسبه الطفل منذ الصغر ، وأخرى تتعلق بطبيعة الإنسان وشخصه ، وغيرها.

صفات الشخص الأناني

الشخص الأناني هو ذلك الشخص الذي لا يهتم إلا بالسعي وراء مصالحه فقط دون الاهتمام بالآخرين ، وتعتبر الأنانية من السلوكيات الأخلاقية المستهجنة التي لها تأثير سلبي على الصحة النفسية للفرد ، وهناك العديد من الخصائص التي تميز الشخص الأناني بما في ذلك عدم قبوله للهزيمة أو الخسارة في أي شيء فهو من أمور الحياة أمام الآخرين ، ولا يقبل الظهور في موقف ضعيف لأنه يعتقد أنه أفضل من الجميع و لا يحتاج الى احد.

وبالمثل ، فإن الأناني لا يقبل تلقي النصيحة أو الإرشاد ، أو أن يتم لومه أو انتقاده ، حتى لو كان نقدًا بنّاءً. يظن أنه يستحق أفضل الأشياء وأعظمها ، ولا يضاهيه في التميز والنجاح ، فيسرع بالابتعاد عن من يختلف معه ولا يتفق معه ، فهو يظن أنه كذلك. ابدا مخطئ.

ودائمًا ما نجد الأناني يتحدث دائمًا في أي مناسبة أو يتجمع عن نفسه ، ويبالغ في وصف إنجازاته كما لو كان نجمًا ساطعًا ، فهذا الأمر أقرب إلى الوصف من مرضى بجنون العظمة ، مما يدفعه أحيانًا إلى الكذب ، وبسبب ذلك كراهيته للفشل نادرا ما يخاطر وعندما يتعرض للخسارة يلوم الآخرين ولا يهتم بمشاعر أحد.

أساليب التعامل مع الشخص الأناني

الشخص الأناني يسبب المتاعب لمن يتعامل معه وخاصة المقربين منه مثل الأخوة أو الزوجة أو الزوج أو الأبناء ، لذلك من الضروري تعلم وفهم كيفية التعامل مع تلك الشخصية بطريقة صحيحة ، حيث في البداية لابد من فهمه وقبوله والتعامل معه وكأنه مصاب بمرض لا يستطيع التخلص منه ، وعدم النظر للأمر بنفسه ، بل يفضل الاقتراب منه ويصادقه ، مما يجعله بمرور الوقت. تعديل سلوكه.

شاهد أيضاً:   انشاء عن دجلة والفرات للصف السادس الابتدائي

كذلك ، فإن الإشارة بشكل غير مباشر وأدب إلى الانانية حول مدى تسبب السلوكيات والأفعال الأنانية في إلحاق الأذى بمتلقيها سيكون بمثابة تحذير للاستيقاظ من إغفاله ، مثل إرسال مشاركات عن الانانية وحب الذات ، والشعور بأن هؤلاء من حوله يبتعد عنه للوقوف بمفرده دون قريب أو صديق ، مع أهمية عدم مناقشته أو المجادلة معه ، لأنه لا فائدة أو فائدة من الشخص الذي لا يرى نفسه على خطأ.

الأنانية في الإسلام

جاء دين الإسلام ليخرج عن جميع المسلمين والمؤمنين كل صفات حب الذات والأنانية ، وأعطاهم حب المسلمين والإيثار ، وحث المؤمنين على حسن التصرف وتكريم الضيوف ، والتخلص من الغطرسة. وكبرياء وأنانية ، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة وقمنا معه، فقال أعرابي وهو في الصلاة: اللهم ارحمني ومحمدا، ولا ترحم معنا أحدا، فلما سلم النبي صلى الله عليه وسلم- قال للأعرابي: “لقد حجرت واسعا” يريد رحمة الله”.

حيث قدم الأعرابي في الدعاء نفسه على رسول الله ولم يدعوا لباقي المسلمين، على الرغم من أن الدين الإسلامي يدفعه لتقديم النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه، وتمني الخير والدعاء به لأمة محمد أجمعين، كما وألغى رسول الله صلى الله عليه وسلم الانانية بين الصحابة الكرام، وبعد الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة عقد بين الأنصار والمهاجرين المؤاخاة ليصيروا بذلك إخوة في الإسلام متحابين يؤثرون بعضهم على بعض.

ومن الأحاديث النبوية التي يستدل بها على بغض الانانية قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم، وتراحمهم، وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)، وكأن المسلم إن تألم جزء من جسده شعر به سائر الجسد، وكذلك يجب أن يكون المؤمنين، فإن أصاب أحدهم ضائقة أو مكروه يجب أن يسارع إليه الجميع لمساعدته والأخذ بيده.

شاهد أيضاً:   موضوع تعبير عن الإنترنت وفوائده وأضراره

خاتمة تعبير عن الأنانية

بعد التعرف على مفهوم الأنانية ومدى ما تمثله من صفة سيئة تحمل أذى وضررًا معنويًا ونفسيًا لمالكها والآخرين ، لا بد من معرفة أن التعامل مع هؤلاء الأنانيين ليس بالأمر السهل على الإطلاق ، ولكن من الضروري الانتظار والهدوء والصبر معهم ومحاولة تجنب الوقوع في المشاكل ، ولكن بشرط ألا يكون هناك ظلم للذات أو فرصة للأناني للمضي قدمًا في سلوكه وأفعاله.

زر الذهاب إلى الأعلى