تعليم

موضوع عن التسامح واهم فوائده

موضوع عن التسامح من خلال عبر موقعي، حيث يعد التسامح من أكثر القيم الأخلاقية العظيمة؛ التي يجب توافرها بين الأفراد لزيادة الثقة بينهم، بالإضافة إلى أن التسامح صفة من صفات الأنبياء التي يجب الاقتداء بها في التعامل مع الآخرين،  وذلك ما يشير إليه الدين الإسلامي، ويدل معنى التسامح في اللغة: هو العفو المسامحة عن ما يصدر من إساءة؛ وإن تبادل الإساءة بالاساءة بضر بالأخلاق الإيجابية، فمن أكثر الأقاويل التي التي ذكرت عن التسامح؛ هي العفو عند المقدرة.

موضوع عن التسامح

التسامح أسمى معاني الكلمات التي يجب الاقتداء بها في الحياة، فالإنسان المسامح هو الذي يتحكم بأعصابه وقت الغضب.

 

والذي يفعل ذلك فهو انسان ذو خلق عظيمة يقتضي بما أمر الله تعالى به، وأيصًا المرسلين والأنبياء، ومن أبرز القصص التي حدثت مع التابعين؛ ونصت على التالي:

  • ذهب أعرابي برحلة إلى أحد البلاد وأخذ ناقة من البدو، وفي منتصف الطريق شعر أنه متعب، فقام بربط الناقة في مكان بجانب بستان؛ وقال أنه يرتاح بعض الوقت، نظرًا لبعد المسافة ومشقة السفر.
  • شعرت الناقة بالجوع، فسبحان الله العظيم فكت وثاقها؛ وأكلت من ثمار البستان المجاور، بل وقامت الناقة بنزع وتخريب وفساد البستان، فأحساس صاحب البستان بشئ غريب يحدث فيه.
  • فخرج وشاهد منظر البستان فصاح وهاج وماج، ولم يمتلك أعصابه، فضرب الناقة ضرب شديد حتى ماتت، فكان مقصد صاحب البستان أن يخرجها من البستان ليس إلا، ولكن من قسوة العنف والضرب ماتت.
  • حدث مرج في البستان واستيقظ صاحب الناقة فوجدها ميتة أمامه، ولكن أخذو الناس صاحب البستان للقاضي ليحكم في أمره وما فعله في الناقة.
  • طلب صاحب الناقة من الناس أن يذهب، إلى أهله، كي يستطيع دفع دية مالية؛ نتيجة ما فعلته الناقة، ويعود بعد ذلك.
  • ظنوا بأن الأعرابي لم يرجع مرة أخرى، ولكن عند وصول أبو هريرة استأذن له من صاحب البستان وذهب صاحب الناقة.
  • ذهب الرجل ولم يعود، وهم بإنتظار شهر تلو الاخر، فسأل أهل القتيل: هريرة لماذا تضمن شخص لا تعرفه ولا حتى تعرف أين يقيم، وما هي عشيرته.
  • أجاب أبي هريرة قائلًا: ذهبت المروءة من أمة محمد – صلى الله عليه وسلم-.
  • عدت لحظات وجاء الأعرابي وسألوه لماذا عودت مرة أخرى فما تخاف، قال الأعرابي: كي لا يقال ذهب الوفاء بالعهد من أمة محمد – صلى الله عليه وسلم-،
  • شعر أهل القتيل بصدق الرحل الأعرابي وما فعله أبي هريرة معه، فقد عفوا وسامحوا الرجل الأعرابي، وعندما سألوه قال حتى لا يقال ذهب العفو من أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
شاهد أيضاً:   الفرق بين الجمهوري والديمقراطي

 

ما هي أهم دلالات التسامح

يحتوي التسامح على عدة دلالات ومعاني سامية، تتمثل على النحو التالي:

 

  • يشير التسامح إلي الطاعة والتقوى وهذه الصفات من صفات الله تعالى، فهو يسامح ويغفر لعباده الذنوب والخطايا، لذا لابد من الاقتداء بهذه الصفات الحسنة في التعامل مع الآخرين.
  • يجب نشر هذه الصفات بين الناس جميعًا، ولابد من أخذها صفة ذاتية حسنة، كي يصبح التسامح عادة وخلق يتحلى به أفراد المجتمع عامة.
  • يعد العفو والتسامح من القيم الأخلاقية التي تساعد في بناء المجتمع، بالإضافة إلى أنهما يقومن ببناء حضارة راقية، ويرجع ذاك التمسك بهذه القيم الأخلاقي السامية.
  • وهذه الثقة المميزة؛ ينتج عنها إلغاء العنصرية بين طبقات المجتمع، ويسود الاحترام والحب المتبادل بين الأفراد.

 

ما هي أهم مقومات التسامح؟

التسامح من التشريعات الدينية الهامة، حيث تتواجد في كثير من الأشياء، ومن أبرزها:

  • نص القرآن على التسامح وجاء بعدة أشكال مختلفة، بالإضافة إلى الشرائع التي جاءت في السنة النبوية
  • لابد أن يقوم التربية السليمة على أساس التسامح العفو وغرس هذه القيم الأخلاقية في نفوس الأطفال منذ النشأة.

 

ما هي فوائد التسامح مع الأصدقاء والنفس؟

تتعدد فوائد التسامح؛ فلم يقتصر على الأفراد فيما بينهم فقط؛ بل ويعود على المجتمع أيضًا بشكل إيجابي، وتتمثل هذه الشكليات كالتالي:

لابد من أن تكون الصداقة قائمة على القبول والصراحة والتسامح بينهم؛ كي تحصل على وجود أصدقاء حقيقين في حياتك؛ كما تجدهم بجوارك في الشدة والمصاعب، ونسبة التسامح بين الأصدقاء تكون أكثر من التسامح مع الآخرين، وذلك لدرجة محبتهم وقربهم من بعض.

التسامح من أكثر الأشياء التي تستخدم في معالجة حالات القلق والتوتر النفسي والاكتئاب، فهو حالة معنوية شديدة تنقل الفرد من حالة الحزن إلى حالة من المسامحة مع النفس قبل الآخرين.

شاهد أيضاً:   كلمة السر هي دوله اوروبيه بدون ال التعريف مكونه من 8 حروف

من يريد إبقاء علاقات طويلة مع الآخرين؛ فعليه بالتسامح، فالخفاظ عليهم لا يكون قائم على التشاور والمجادلة والضحك واللعب فقط، بل أهم شئ التسامح وصفاء النية بينهم.

يوجد لحظات من الغضب والعنف في بعض الأوقات بينهم، فكل واحد يملك شخصية مختلفة في المعتقدات والآراء وهكذا.. فمن يتخلى بقيمة التسامح.

فعليه أن يعفو ويصفح ويسامح، وأبرز فيما قيلَا عن العفو والتسامح هو؛ العفوُّ أحسنُ ما يُجْزى المسيءُ بهِ، يُهينُه أو يُريهِ أنَّه سَقَطا.

يجب أن يكون التسامح نابع من القلب، وليس كلمة عابرة نقول وقت ما منعًا لحدوث بعض المشكلات، وإنما يجب أن تنعكس صفة التسامح على شخصية الفرد باحترام الذات ومحبة وتقدير الآخرين.

أبرز الأقاويل التي ذكرت بحق التسامح من خلال كاتب ألماني يدعي كورت توخولسكي يقول: “التسامح هو الشكُّ بأن الآخر قد يكون على حقّ!”.

التسامح يجعلك أكثر قدرة على تحقيق السعادة، فعند التعرض للخيانة وعدم ثقة من أخذ المقربين، فإن ذلك ينتج عنه كسر بالثقة وضيق وعدم الأمان، ولكن يجب التخلص من هذه المشاعر السلبية بالتسامح والعفو.

 

ما هي أنواع التسامح

لم يكون التسامح بين الأفراد في العلاقات اليومية فقط، وإنما يكون في العلاقات التالية:

  • التسامح الديني.
  • التسامح العرقي.
  • التسامح الثقافي.
  • التسامح السياسي.

موضوع عن التسامح

من أبرز الموضوعات التي تقوم على التسامح بين العلاقات؛ هي المصاحبة والمحبة والود، وينعكس ذلك بشكل إيجابي على الجسم أيضًا.

فهو تعزز من صحة القلب نتيجة الراحة النفسية التي تظهر في نفوس الأشخاص، بل ولن يتعرضون لارتفاع في ضغط الدم، بل ويزيد من مناعة الجسم أيضًا.

موضوع عن التسامح واهم فوائده, موضوع عن التسامح واهم فوائده, موضوع عن التسامح واهم فوائده, موضوع عن التسامح واهم فوائده, موضوع عن التسامح واهم فوائده, موضوع عن التسامح واهم فوائده, موضوع عن التسامح واهم فوائده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى