الرياضة

نادي غلطة سراي التركي لكرة السلة

نادي غلطة سراي هو نادي كرة سلة للرجال، يقع مقرّه في مدينة إسطنبول في تركيا. ويُنافس نادي غلطة سراي في دوري الدرجة الأولى لكرة السلة التركي. ويلعب نادي غلطة سراي مُبارياته في قاعة الرياضة سنان إرديم، التي تتسع لـ 16500 شخص.

نادي غلطة سراي لكرة السلة:

 

تأسس نادي غلطة سراي في عام 1911م. وفاز نادي غلطة سراي لكرة السلة للرجال بالترتيب الأكثر نجاحاً في تركيا في دوري كرة السلة للرجال في إسطنبول، بحيث نافس النادي في الدوري وأصبح البطل 15 مرة. وأظهر نادي غلطة سراي نفس النجاح في بطولة كرة السلة للرجال التركية وأصبح البطل 11 مرة، وأصبح الفريق صاحب أكبر عدد من البطولات في تركيا بعد أن حقق نجاحاً كبيراً في دوري كرة السلة الممتاز، كما أصبح نادي غلطة سراي البطل 4 مرات.

 

تاريخ نادي غلطة سراي لكرة السلة:

 

وفاز نادي غلطة سراي بكأس تركيا 3 مرات، وحصد كأس الرئيس مرة واحدة في عام 1985م. وبقيادة اللاعب بول دوكينز واصل الفريق هذا النجاح حتى أوائل التسعينيات. ونتيجة لإنشاء أندية مؤسسية في السنوات التالية لم تكن رياضة كرة السلة فعالة مثل رياضة كرة القدم. وأنهى نادي غلطة سراي الموسم العادي في المركز الثالث في موسم 2003م، ولعب الفريق في نصف النهائي في التصفيات.

 

وبقيَ نادي غلطة سراي في الدوري في موسم 2004م، وصل إلى حافة الهبوط في موسم 2005م، إلا أنهُ تمكّن من البقاء في الدوري بعد انتهاء المُباريات بعد قرار الاتحاد باللعب خارج الدوري. وفي بداية موسم 2006م وقّع نادي غلطة سراي لكرة السلة للرجال اتفاقية رعاية شاملة مع الراعي الرسمي كافيه كراون، وتمَّ تغيير اسم الفريق إلى فريق كرة السلة للرجال غلطة سراي كافيه كراون.

شاهد أيضاً:   كيفية لعب الضربة الخلفية في كرة الطاولة

 

وعلى عكس النتائج غير الناجحة للموسم السابق، أنهى نادي غلطة سراي الموسم العادي في الجولة الفاصلة مع راعيه الجديد، لكن تمَّ إقصائه في الموسم العادي في الجولة الأولى من التصفيات. وفي موسم 2007م تحت قيادة المُدرّب مراد أوزيير أنهى الفريق الموسم العادي في المركز الرابع، إلا أنهُ خسر أمام نادي بشيكتاش في الجولة الأولى من التصفيات.

 

وفي موسم 2008م حقق نادي غلطة سراي بقيادة المُدرّب مراد أوزيير أكبر نجاح له في الكؤوس الأوروبية. وفي ربع نهائي كأس أوروبا تغلب نادي غلطة سراي على نادي بشكتاش لكرة السلة بنتيجة 61 – 60، وصعد نادي غلطة سراي إلى الدور نصف النهائي. وبعد حصول نادي غلطة سراي على المركز الرابع في المسابقة الأوروبية حصل نادي غلطة سراي على كأس الكؤوس الأوروبية لأول مرة في تاريخه. وفي موسم 2009م بدأ نادي غلطة سراي الموسم مع المُدرّب مراد أوزيير، الذي ترأس الفريق لمدّة عامين.

 

واهتز فريق غلطة سراي كافيه كراون لكرة السلة للرجال بفضيحة كبيرة في بداية موسم 2010م بخبر عن اللاعب جمال نالجا، وهو من أحد لاعبي كرة السلة في تلك الفترة، الذي تمَّ إيقافه 5 مُباريات؛ بسبب قتاله في المُباراة الودّية التي أُقيمت مع سيبونا زغرب قبل الموسم، والتي أسفرت عن فضيحة مدوية للاعب، ونتيجة الفضيحة التي اندلعت مع ظهور الحادثة أعلن اتحاد كرة السلة عن نتائج لعب نادي غلطة سراي أول 5 مُباريات للفريق في دوري بيكو لكرة السلة انتهت جميعها بالخسارة.

 

وكما خسر نادي غلطة سراي المُباريات التي خاضها في كأس تيكنوسا التركي بنتيجة 20 – 0، وتمَّ الإعلان عن عدد مُباريات الدوري الرسمية التي لعبها الفريق خلال تلك الفترة، وتقرر حذف 5 نقاط مع مراعاة النقاط الحالية والمستقبلية التي سيكسبها النادي. في وقت لاحق أعاد مجلس التحكيم لكرة السلة النقاط الخمس المحذوفة للفريق، وتمكّن الفريق بقيادة اللاعب جيم أكداغ من البقاء في دوري كرة السلة الممتاز؛ بسبب المُباراة الأخيرة التي خاضها الفريق في الدوري.

شاهد أيضاً:   نادي راين ستارز كولن الألماني لكرة السلة

 

ودخل نادي غلطة سراي موسم 2011م بقيادة اللاعب أوكتاي محموتي، وفي نهائي الدوري في ذلك الموسم وعلى الرغم من خسارته أمام الخصم، حصل نادي غلطة سراي على حق التأهل إلى اليوروليغ لأول مرة في تاريخ الفريق. وفاز نادي غلطة سراي على نادي فنربخشة أولكر بنتيجة 103 – 97 في كأس الرئاسة، وفي عام 2012م فاز نادي غلطة سراي بالكأس للمرة الثانية في تاريخه. ونجح نادي غلطة سراي في البقاء ضمن المجموعات نتيجة جولات تصفيات اليوروليغ في موسم 2012م، والتي خاضها الفريق لأول مرة في تاريخه.

زر الذهاب إلى الأعلى