حيوانات ونباتات

نبات البتولا

يعرف نبات البتولا أحيانًا البتولا الأحمر أو البتولا الأسود أو البتولا الجبلي وتتواجد شجيرة البتولا في المستنقعات (بوميلا)، وهي شجيرة مماثلة ولكنها أصغر في أماكن المستنقعات؛ قد تكون منتصبة قائمة أو زائدة ومتشابكة بوج بيرش (ب. جلاندولوسا) في أمريكا الشمالية ومناطق التندرا. 
 

ما هو نبات البتولا؟

 

نبات البتولا: هو نبات من جنس بيتولا يوجد منها حوالي 40 نوعًا من أشجار الزينة والأخشاب قصيرة العمر والشجيرات من عائلة بيتولاسيا، في موطنها أوروبا وأجزاء من آسيا. تُستخدم أوراق الشجرة ولحاءها وبراعمها في صنع الدواء، وهي موزعة في جميع أنحاء المناطق الباردة في نصف الكرة الشمالي.

 

الوصف لنبات البتولا:

 

  • في نبات البتولا لحاء أملس أو راتنجي أبيض متعدد الألوان يتميز بمسام أفقية (عدسات)، والتي في الغالب ما تقشر أفقيًا في صفائح رقيقة، خاصة على الأشجار الصغيرة.

 

  •  يتكسر اللحاء السميك في البتولا على جذوع الأقدم، ذو الخطوط العميقة إلى ألواح غير منظمة.

 

  • تعلو الأغصان القصيرة النحيلة في نبات البتولا إلى تاج هرمي ضيق على شجرة صغيرة؛ تصبح أفقية، متدلية في كثير من الأحيان، على شجرة أقدم

 

  • الأوراق المدببة الشكل للبتولا أو المثلثة الشكل لها أطراف مسننة؛ يتم ترتيبها بالتناوب على الأفرع.

 

  • الأوراق في البتولا غالباً ما تكون خضراء زاهية تتغير إلى اللون الأصفر في فصل الخريف.

 

  •  على نفس شجرة البتولا في مجموعات شبيهة بالمخروط، تتفكك عند النضج، وتطلق صغارًا مجنحة في بذرة واحدة.
شاهد أيضاً:   كيف تفيد الفطريات الجذرية النبات

 

مكونات نبات البتولا:

نبات البتولا مكون نباتي يشار إليه عادة باسم مستخلص البتولا مستخلص الأوراق واللحاء من شجرة البتولا البيضاء، معروف بخصائصه في علاج البشرة وتنقيتها، إلا أنه يعمل أيضًا كعقار قابض. وقد ثبت أن براعم وأوراق النبات تعمل كملين ومدر للبول، ويستهلكها الكثيرون عن طريق الفم لعلاج النقرس والروماتيزم وحصى الكلى.

 

في الواقع، يتم حاليًا اختبار أحد المكونات الكيميائية للنبات، وهو حمض البيتولينيك، كعلاج واعد للسرطان، حيث يعتقد بعض الباحثين أن لديه القدرة على تدمير الخلايا السرطانية وإبطاء نمو كل من فيروس نقص المناعة البشرية وسرطان الجلد.

 

فيما يتعلق بالعناية بالبشرة، غالبًا ما يتم أخذ البتولا كعلاج طبي طبيعي يعمل على تسهيل إفراز السوائل وزيادة نشاط التمثيل الغذائي. وأيضاً غالبًا ما تستخدم قدرات البتولا المضادة  في للالتهابات وتهدئة الجلد لعلاج الأكزيما والصدفية والثآليل؛ وذلك نظرًا لأنه يحتوي على فيتامينات B1 و B2 و A و C و E، فيُعتقد أيضًا أنه يعمل كمضاد للأكسدة.

 

ويستخدم معظم الناس البتولا بإحدى الطرق الأربع: كحقن أو مغلي أو مستخلص أو صبغة. عادة ما يتم ضخه في الشاي للمساعدة في مكافحة الأمراض الداخلية للجسم، أو كمغلي لهرس الأوراق واللحاء وغليها في الماء لاستخراج زيوتها العشبية)، غالبًا ما تضاف إلى غسول الاستحمام للمساعدة في علاج الانفجارات الجلدية المزمنة (الطفح الجلدي).

 

أنواع نبات البتولا:

 

غالبًا ما تحتوي أنواع البتولا على اسمين شائعين أو أكثر، ويمكن تطبيق اسم شائع واحد على عدد من الأنواع المختلفة. على سبيل المثال، يُطلق على البتولا الأبيض الأوروبي عادةً اسم البتولا الفضي في إنجلترا، ولكن الاسم الأخير يُعطى أحيانًا أيضًا للورق البتولا والبتولا الأصفر.

 

البتولا الرمادي (بتولة بوبوليفوليا)، البتولا ورقة (ورق بردي)، البتولا النهر (السوداء)، البتولا الحلو (البطيء)، البتولا الأصفر (الغانينس)، والأنواع المختلفة من البتولا الأبيض (لا سيما بندولا وبروسيلا بوبيسينس) هي الأكثر شهرة.

1- البتولا اليابانية:

البتولا اليابانية هي شجرة أخشاب ثمينة في اليابان، وخاصة في صناعة الخشب الرقائقي، عادة ما يكون ارتفاعه 30 مترًا (100 قدم)، وله لحاء رمادي متقشر أو برتقالي رمادي، وله أوراق على شكل قلب يبلغ طولها حوالي 15 سم (6 بوصات) وهي زخرفية صلبة، ينتج خشب البتولا الكرز الياباني المماثل (ب جروس) أيضًا أخشابًا مفيدة.

2- بتولا المياه:

 

شاهد أيضاً:   5 أنواع مفيدة من الفاكهة الصفراء

بتولا المياه (ب. اوكسيدنتاليس) من مواليد شجرة الشجيرات لمواقع رطبة على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، وينمو بتولا المياه في مجموعات، مع كل السيقان ترتفع من نظام جذر مشترك.

 

3- البتولا الصينية:

 

تستخدم أحيانًا العديد من أشجار البتولا الصينية والبتولا الأبيض الآسيوي (ب. بلاتيفيلا) للزينة. يتم زراعة عدد قليل من أنواع الهجينة الطبيعية بين الأشجار والشجيرات من جنس بيتولا كنباتات للزينة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

 

4- عاج البتولا:

 

عاج البتولا (بالوجية إينوفيلا ي شجرة غابات مطيرة في شرق أستراليا يتعرف أيضًا باسم فرشاة حطب الدم تابعه إلى الأسرة فربيونية (الفصيلة اللبنية) وفي الغرب الهندي البتولا، المعروف أيضا باسم البامية النسيان (بورصيرا  السيماروبا)، ليست البتولا الحقيقية.

 

5- بيتولا نيجرا:

 

 المعروفة باسم البتولا النهرية، هي شجرة نفضية قوية وسريعة النمو ومتوسطة الحجم من ولاية ميسوري وتوجد في السهول الفيضية والأراضي السفلية المستنقعية وعلى طول الجداول في جميع أنحاء الولاية. في الزراعة، يمكن تدريبها إما على شكل جذع واحد أو شجرة متعددة الجذوع.

 

ينمو نبات البتولا بسهولة متوسطة، ودرجة متوسطة إلى تربة رطبة في الشمس الكاملة إلى جزء الظل، وربما يكون نهر البتولا هو أكثر أنواع البتولا قابلية للتكيف ثقافيًا وتحمله للحرارة. تفضل نباتات البتولا التربة الرطبة والحمضية والخصبة بما في ذلك الظروف شبه المائية، ولكنها تتسامح أيضًا مع التربة الجافة، وتتكيف جيدًا مع التربة الطينية الثقيلة في ولاية ميسوري وتتحمل سوء الصرف. تجنب التقليم في الربيع عند تشغيل النسغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى