حيوانات ونباتات

نبات الحميض

قائمة المحتويات:

نبات حميض الحديقة (رومكس أسيتوسا) ما يعرف أيضًا باسم بحميض شائع أو حوض السبانخ أو رصيف ضيق الأوراق أو حميض الجبل (حميض جبال الألب أو جبال الألب الجبلية) ويعد نوع من النباتات المزهرة في عائلة الحنطة السوداء.

 

يتم أوراق النبات طوال العام، في زهرة من مايو إلى يونيو، وفي البذور من يونيو إلى أغسطس. ويحتوي نبات الحميض على أزهار من الذكور والإناث في نباتات منفصلة، لذا فهو كذلك مطلوب للنمو من أجل إنتاج البذور، لأن حميض ليس خصبًا ذاتيًا ويتلقيح من خلال الرياح.

 

ما هو نبات الحميض

 

نبات الحميض: هو نبات أخضر معمر صغير صالح للأكل من عائلة المضلعات، والتي تشمل أيضًا الحنطة السوداء والراوند. وكما يُعطى اسم حميض الخشب للنباتات التي تنتمي إلى جنس حامض (عائلة أوكساليداسيا)، والتي لها أيضًا أوراق خضراء ومذاق حامض.

 

الوصف لنبات الحميض

 

  • الحميض هو عشب فاخر بنكهة الليمون يظهر في أوائل الربيع.

 

  • تحت مناطق أشعة الشمس الكاملة أو الظل الجزئي، ينمو نبات الحميض في التربة الرطبة. 

 

  • يظهر نبات الحميض مجموعة من الأوراق يبلغ طولها (12-18) بوصة والأوراق في نبات الحميض على شكل كلية، سمين إلى حد ما، على سيقان من الجزء القاعدي من الساق.

 

  • في نبات الحميض يوجد ساق زهرة بأزهار خضراء تنضج إلى بذور بنية محمرة وكل من السيقان المزهرة وسيقان الأوراق حمراء إلى حد ما.

 

  • الأوراق في نبات الحميض على شكل سهم يمكن أن تتطور درجات من اللون الأخضر الداكن والأحمر والأرجواني في عروقها.

 

  • تنبت من جذور الجذور المنتشرة بمذاق حامضي في الحميض أوراق مثلثة رقيقة وأزهار صغيرة صفراء أو حمراء.
شاهد أيضاً:   ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات البردي

 

  • الأزهار في الحميض خضراء صغيرة وفي مرحلة متقدمة تكون ضاربة إلى الحمرة، وهي مجمعة في كتلة مفتوحة منتصبة.

 

  • الثمرة في الحميض محاطة بجناح عريض يتغير أخيرًا إلى اللون الأحمر.

 

مكونات نبات الحميض

 

نبات الحميض (سوريل) هو قوة غذائية توفر كميات كبيرة من المهم يمكن حصاد الأوراق الطرية طوال الموسم بسبب تعكرها، بنكهة الليمون؛ وذلك لوجود حمض الأكساليك (الموجود أيضًا في السبانخ والبنجر وأصناف حميض برية أخرى) تضفي نكهة مشرقة على السلطات واليخنات والتوابل ومشروبات.

 

والمغذيات الدقيقة في نبات الحميض، بما في ذلك فيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعدك في الحفاظ عليها ومنح وظائف مناعية لنمو، صحة إنجابية، وفيتامين سي، الذ يعد من أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى.

 

ويحتوي نبات الحميض على نسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامينات A و C وأوراق الحميض طازجة أو مجففة تعتبر قابض تستخد للأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالكالسيوم (مرض فرط الأصابة بالكالسيوم) فيجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى حريصين على أكل حميض لأن حمض الأكساليك يمكن أن يتدخل مع امتصاص الكالسيوم.

 

أنواع نبات الحميض

 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للحميض يجب معرفتها: حميض الأوراق العريضة، والحميض الفرنسي، والحميض ذو العروق الحمراء، ويتميز حميض الأوراق العريضة له أوراق نحيلة على شكل سهم، وكما يحتوي حميض الأوراق الفرنسية على أوراق صغيرة على شكل جرس، بينما يحتوي الحميض ذو العروق الحمراء على ورقة رفيعة مدببة ومن الاسم نفسه يحتوي على عروق حمراء في جميع الأنحاء. وهناك نوعان مرتبطان هما حميض الحديقة والحميض الفرنسي؛ كلاهما نباتات معمرة هاردي موزعة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا.

 

شاهد أيضاً:   تأثير المبيدات الحشرية على نحل العسل في الحقول الزراعية

1- الحميض دموي

 

يُعرف نبات الحميض الدموي أيضًا باسم رصيف الوريد الأحمر لأنه يحتوي على أوراق خضراء عميقة مع تباين أحمر عميق مع عروق كستنائية، حيث يزرع هذا النوع لقيمته الزينة أكثر من لأغراض الطهي، في حين أنه في المنزل تمامًا على الحدود الدائمة، يمكن أيضًا زراعته في المياه الضحلة في الحديقة المائية.

2- الحميض الفرنسي

الحميض الفرنسي (رومكس سكوتاتوس) هو نوع منخفض الحموضة ينمو الحميض الفرنسي بطول قدم، وهو مناسب تمامًا لحديقة الخضروات والأعشاب. كما يطلق على الحميض الفرنسي أحيانًا حميض التروس أو حميض أوراق الدرع، في إشارة إلى الأوراق الخضراء ذات الشكل الدرع، وتضفي الأوراق الصغيرة نكهة منعشة مع القليل من الليمون، وكما قد تصبح الأوراق القديمة مرة.

 

3- الحميض الشائع

 

الحميض الشائع (حميض الأوراق العريضة) عبارة واحد من أكثر أنواع الخضار تميزًا في الطبيعة مع طعم منعش يمكن أن يأخذ براعم التذوق لديك من خلال مجموعة من الليمون والليمون والسبانخ والراوند (عشبة تنتمي للفصيلة البطباطية) والملفوف والقطيفة.

 

وعشب الحميض الشائع من السهل جدًا نموها، وتنتج كتلًا من الأوراق الخضراء الباهتة بنكهة جيدة، وتحظى بتقدير كبير في فرنسا، حيث تتم زراعتها في حدائق الجميع ويسهل العثور عليها في أكشاك المنتجات. يمكن لعشب الحميض الشائع القدر المعمر هذا أن يتحمل فصول الشتاء المتجمدة. بمجرد نموة، يمكن معاملته على أنه محصول يقطع ويعود مرة أخرى، فينتج النبات الخضر لمدة 8 إلى 10 سنوات

 

أماكن انتشار نبات الحميض

نبات الحميض إنه نبات شائع في التندرا في القطب الشمالي إلى الجنوب، حيث لديها توزيع دائري، ينمو في المناطق الجبلية العالية في نصف الكرة الشمالي مثل جبال الألب وسييرا نيفادا وسلسلة كاسكيد. ومن السهل التعرف على نبات الحميض، الذي يتكون من خصلات حمراء كثيفة في الأماكن الرطبة المحمية بالثلج في الشتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى