حيوانات ونباتات

نبات الخرشوف

قائمة المحتويات:

ما هو نبات الخرشوف

 

نبات الخرشوف: (حرشف الكارب أو الأرضي شوكي الفرنسي) هو نبات معمرة نبات من عائلة أستر (استراسيا) نمت لبراعمها وزهرها الصالح للأكل. تعتبر في نبات الخرشوف القطع السميكة وجزء رأس الزهرة الغير الناضجة، والمعروفة باسم القلب، من الأطعمة الشهية، ذات نكهة لذيذة وشبيهة بالبندق، وعادة ما تكون الرؤوس أو البراعم الأصغر هي الأكثر رقة. وكما يتم تقديم الجزء العلوي من الخرشوف كخضروات ساخنة مع الصلصة أو كسلطة باردة أو مقبلات.

 

الوصف لنبات الخرشوف

 

  •  الخرشوف عشب مركب متوسطي طويل (سكوليموس سينارا) يشبه الشوك مع الأوراق الخشنة المحفورة.

 

  • تتميز نباتات الخرشوف بعمق يصل طولها إلى متر واحد (ثلاثة أقدام) وأوراق كبيرة مسننة وتموت كل عام بعد تكوين الأزهار.

 

  • ينتج نبات الخرشوف وريدات من سيقان زهور متفرعة متينة برؤوس أزهار أرجوانية.

 

  • ثم يتم تجديد نبتت الخرشوف عن طريق غرس أقسام من تاج الوردة أو فروع متجذرة، وبعد (4 إلى 8) سنوات، تصبح مجموعة الورود مزدحمة، ويقل حجم وجودة الرؤوس.
شاهد أيضاً:   كم عدد أسنان القط

 

  •  في نبات الخرشوف على الرغم من أن رؤوس الأزهار الناضجة تنتج البذور، إلا أن الشتلات لا تشبه النبات الأم، لذلك نبات الخرشوف يتكاثر تكاثر الخضري.

 

  • تحتوي البرعم في الخرشوف على القلب، أي اللب اللذيذ اللذيذ للخرشوف ويعلوه مركز غامض (أو خنق) محاط بصفوف من البتلات التي تحمي قلب الخرشوف.

 

  •  تكشف بتلات الخرشوف بأشواكها الصغيرة عن تراثها من الأشواك، فلذا يجب التعامل معها بحذر، كما أنها تنعم في الطهي.

 

  •  في الخرشوف الثمر لديها قلوب أصغر وثمر أقل ونكهتهم ليست قوية مثل أصناف كره ارضيه المسجلة الملكية التي تزرعها مزارع ضباب المحيط. 

 

  •  رأس زهرة الخرشوف الغير ناضجة صالحة للأكل مطبوخة كخضروات فقاعدة البتلات ومركز الساق وقلب الخرشوف (الأرضي شوكي) بالكامل صالحة للأكل تمامًا وسهلة الطهي.

 

مكونات نبات الخرشوف

 

 يعد الخرشوف من الخضار اللذيذة والغنية بالألياف توفر فوائد صحية مهمة، فيعتبر نبات الخرشوف مليئًا بالعناصر الغذائية ويأتي في مستحضرات مختلفة، إما الطازجة أو المعلبة أو المتبلة.

 

ويعتبر الأرضي شوكي مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج والألياف والبروتين والكربوهيدرات والدهون والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وكما يحتوي الخرشوف أيضًا على فيتامين سي، ويتم توفير المكونات الغذائية التالية من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.

 

1- الكربوهيدرات

 

تأتي معظم السعرات الحرارية في الأرضي شوكي من الكربوهيدرات، وهي في المقام الأول الألياف والنشا، حيث يوجد 14 جرامًا في حبة أرضي شوكي متوسطة الحجم عندما تأكل الأوراق والقلب، وكما ستحصل أيضًا على ما يزيد قليلاً عن 1 جرام من السكر في الخرشوف متوسط ​​الحجم.

 

2- الدهون

يحتوي نبات الخرشوف على كمية قليلة من الدهون (أقل بقليل من نصف جرام) ومع ذلك، غالبًا ما يتم تقديم الخرشوف مع الزبدة المذابة أو الغمس الكريمي، مما يزيد من محتوى الدهون، وكما يحتوي الأرضي شوكي المقلي والمحشو أيضًا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

شاهد أيضاً:   الكمية التي يحتاجها النبات من عناصر سمادية في المحاصيل الحقلية

3- البروتين

 

يحتوي الخرشوف متوسط ​​الحجم على 3.5 جرام من البروتين، وهذا مشابه لبطاطس صغيرة مخبوزة أو حوالي كوب من البروكلي المطبوخ.

4- الفيتامينات والمعادن

 

يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف وهو مصدر ممتاز  لفيتامين K وحمض الفوليك، مما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويمنع عيوب الأنبوب العصبي. وكما أنها مصدر جيد للمغنيسيوم، وهو معدن مهم لتوصيل الأعصاب والعضلات ويمكن أن يساعد في تحسين النوم.

أنواع نبات الخرشوف

 

هناك ثلاثة نباتات مختلفة من الخرشوف غير مرتبطة بهذا الاسم وكما يرتبط الخرشوف بالكرة الأرضية بالشوك، فتتميز بأوراقها الصالحة للأكل، كما هو الحال في الجزء السفلي من الزهرة المسمى القلب فهناك الكثير من الأنواع المتعددة للخرشوف ومنها.

 

1- الخرشوف ممدودة

 

الأرضي شوكي المستطيلة مدببة وطويلة الحجم، وهي تشبه الأرضي شوكي من حيث قيمتها الغذائية، والخرشوف الممدود ليس ممتلئًا في الشكل والحجم تمامًا كما هو الحال في الأرضي شوكي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى شكله الطويل. حيث عندما يتعلق الأمر بطهي الخرشوف والتغذية التي يقدمونها، لا يوجد فرق كبير بين الخرشوف الكرة الأرضية والخرشوف الممدود لأن معظم الاختلاف يأتي في أحجام العنصرين. ويرجع ذلك جزئيًا إلى شكله الطويل. عندما يتعلق الأمر بطهي الخرشوف والتغذية التي يقدمونها، لا يوجد فرق كبير بين الخرشوف الكره ارضيه والخرشوف الممدود لأن معظم الاختلاف يأتي في أحجام العنصرين.

 

2- خرشوف القدس

 

ينتمي هذا النوع إلى عائلة عباد الشمس وهي الدرنات الموجودة تحت الأرض وخرشوف القدس تعتبر أحد أقدم أشكال الخضار الشبيهة بالدرنات التي تؤكل. يعتبر الخرشوف المقدسي عمومًا عقديًا في المظهر، متعرجة وغير منتظمة الشكل، ذات بشرة بنية باهتة أو حمراء أرجوانية، ويمكن أيضًا تسميتها بالتفاح الأرضي أو جذر الشمس أو السنشوك.

شاهد أيضاً:   هل تحبس السمكة البالون أنفاسها أثناء تضخيم نفسها

 

3- الخرشوف الصيني

 

هو عشب معمر لعائلة النعناع، يزرع لسيقانه الدرنية الصالحة للأكل تحت الأرض، وكما يعتبر الخرشوف الصيني مرغوبًا جدًا في جميع أنحاء أوروبا  ويمكن طهيه بأي طريقة تقريبًا، بالإضافة إلى تناوله نيئًا. فالخرشوف الصيني ذو طعم حلو يشبه الخرشوف القدس، والعثور عليه في المحلات التجارية أصعب بكثير من العثور عليه في خرشوف الكرة الأرضية أو القدس.

 

أماكن انتشار نبات الخرشوف

 

الخرشوف هو مجموعة متنوعة من الأشواك، نشأت في غرب ووسط البحر الأبيض المتوسط. ذكرها هوميروس وهسيود كنباتحديقة في القرن الثامن قبل الميلاد بينما قام المسلمون بزراعتها في غرناطة وزرعها المور في أمريكا الشمالية خلال العصور الوسطى.

 

وفي موطنها الأصلي غرب ووسط البحر الأبيض المتوسط، تم تدجين واستئناس نبات الخرشوف ونقله إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في العصور القديمة، على الرغم من أنه تم تقييمه الخرشوف لأوراقه الشابة بدلاً من رؤوس الزهور غير الناضجة.

 

 اليوم يُزرع نبات الخرشوف على نطاق واسع في دول البحر الأبيض المتوسط ​​والأمريكتين ومناطق أخرى ذات تربة غنية ومناخ معتدل ورطب، حيث تم تدوين شكل الأزهار الصالحة للأكل لنبات الخرشوف لأول مرة في إيطاليا حوالي عام 1400.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى